عربي ودولي

الصين بدأت بفحص 12 مليوناً في تشنغتشو … «أوميكرون» يصل إلى الهند ثاني أكبر تجمع سكاني في العالم

| وكالات

أعلنت الهند، أمس الأربعاء، تسجيل أول حالة وفاة لشخص مصاب بمتحور «أوميكرون» في منطقة أودايبور بولاية راجاستان، في حين بدأت مدينة تشنغتشو وسط الصين أمس الأربعاء فحص سكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة بعد تسجيلها بضع إصابات بفيروس كورونا، في حين حظرت هونغ كونغ الأربعاء الرحلات الجوية من ثماني دول بينها فرنسا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن مصادر حكومية هندية قولها أمس إن لاكسمينارايان ناجار، 73 عاماً، توفي إثر إصابته بمتحور «أوميكرون»، وهو يمكث بالمستشفى منذ 15 كانون الأول الماضي، حيث تبين في 25 الشهر الماضي أنه مصاب بالمتحور الجديد بعد خضوع عيناته للفحوص الطبية، كما تم الإبلاغ عن إصابة ناجار بأمراض مصاحبة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، من بين أمراض أخرى.
في السياق ذاته ذكرت وكالة «أ ف ب» أن مدينة تشنغتشو وسط الصين بدأت أمس الأربعاء فحص سكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة بعد تسجيلها بضع إصابات بفيروس كورونا في حين أعلنت شيآن أنها سيطرت على بؤرة حديثة للمرض.
وقالت سلطات مدينة تشنغتشو في بيان إن كل السكان يخضعون لحجر جزئي ويجب أن يخضعوا لفحص لكشف أي إصابات غير معلنة بين سكان المدينة التي سجلت فيها 11 إصابة في الأيام الأخيرة، بينها تسع بلا أعراض.
وكانت الصين قد نجحت في القضاء على المرض على أراضيها إلى حد كبير منذ ربيع 2020، بفضل إجراءات صارمة، من فحوص كثيفة جداً إلى تتبع التحركات عبر تطبيقات الهاتف المحمول أو حتى عزل أحياء بأكملها عند تفشي المرض.
على خط مواز حظرت هونغ كونغ، أمس الأربعاء الرحلات الجوية من فرنسا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند وباكستان وأستراليا والفلبين.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام قولها: «لن يُسمح لرحلات الركاب من هذه البلدان بالهبوط في هونغ كونغ، ولم يعد يُسمح للأفراد الذين أقاموا في هذه البلدان بالصعود إلى الطائرات المتوجهة إلى هونغ كونغ، بما في ذلك رحلات الترانزيت».
وتشمل الإجراءات الأخرى التي تم الإعلان عنها أمس الأربعاء في هونغ كونغ حظر تنظيم فعاليات عامة واسعة النطاق وإغلاق 15 نوعاً من الأنشطة بما في ذلك الحانات والنوادي الليلية وصالات الألعاب الرياضية وصالونات التجميل.
الى ذلك، أُجبرت سفينة مبحرة قبالة سواحل هونغ كونغ وعلى متنها 3700 شخص على العودة إلى الميناء بسبب وجود 9 حالات اختلاط على متنها ببؤرة إصابات بالمتحور أوميكرون.
في غضون ذلك أعلن مسؤول بولندي إصابة الرئيس أندريه دودا بفيروس كورونا، مؤكداً أنه يخضع للعزل الذاتي.
ونقلت «أ ف ب» عن رئيس الديوان البولندي، باول سيزرت، قولـه أمـس: «إن الرئيس بخير وليست لديه أعراض حادة ويخضع لرعاية طبية مستمرة»، مضيفاً: «إن الرئيس تلقى ثلاث جرعات من لقــاح كورونا في نيسان وحزيران وكانون الأول من العام الماضي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن