الأولى

وزارة «المستهلك» تلحق بـ«السوداء» وترفع أسعار أسطوانات الغاز الفارغة

| عبد المنعم مسعود

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر أسطوانة الغاز الفارغة (حديد) سعة 12،5 كغ بسعر 116000 ليرة وذلك بدلاً من 19500 ليرة وفقاً للسعر القديم على حين أن سعرها في السوق السوداء وصل إلى 125 ألفاً.

كما حددت الوزارة سعر أسطوانة الغاز الصناعي الفارغة (حديد) سعة 16 إلى 20 كغ بسعر 175000 ليرة، وذلك بدلاً من سعر 30 ألفاً، وكان سعرها في السواق السوداء وصل إلى 175 ألفاً لكنها فقدت من الأسواق.

وتوقع مصدر في محروقات لـ«الوطن» أن يخف الطلب من المستهلكين بعد رفع سعر أسطوانات الحديد، مبيناً أنه لا يوجد حالياً أي أسطوانات جديدة في ظل توقف معامل الدفاع عن إنتاجها بسبب عدم وجود المادة الأساسية للتصنيع التي يحتاج استيرادها من الخارج إلى توافر القطع الأجنبي.

وأوضح أنه مبدئياً قد يتم الاعتماد على إصلاح الأسطوانات التالفة المتراكمة في مستودعات الشركة أو في معمل حمص فهناك يومياً نحو 100 أسطوانة يتم تنسيقها بسبب تلفها وأن إصلاحها لا يحتاج إلا لقاعدة أو لصمام، إضافة لإعادة دهانها من جديد، مؤكداً أنه حتى في هذه الحالة لا يمكن سد العجز لكن قد يخفف من الحاجة إما بإعادة الإنتاج وإما باستيراد أسطوانات جاهزة، فمئة ألف أسطوانة يمكن أن تسد العجز في السوق المحلية.

وقال مصدر في جمعية معتمدي الغاز بدمشق لـ«الوطن»: إن نصف صمامات أسطوانات الغاز المستخدمة في البلد تالفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن