عربي ودولي

الجيش العراقي بدأ عملية أمنية من محورين في ديالى.. والحربي التركي قصف دهوك … «التنسيقي» يدعو «الكتلة الصدرية» لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر.. والصدر: الجميع سيدعم الجيش

| وكالات

بدأ الجيش العراقي، أمس السبت عملية أمنية من محورين شمال شرق ديالى، في وقت جددت الطائرات التركية، قصفها لمواقع وقرى مختلفة ضمن محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق، في حين جدد الإطار التنسيقي البرلماني، الذي يضم قوى «سائرون، دولة القانون، الفتح، الحكمة، والنصر»، الدعوة للكتلة الصدرية لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، في حين أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أن الجميع سيدعم الجيش والقوات الأمنية.
ونقلت وكالة المعلومة، عن القيادي في الحشد العشائري أحمد الكروي، أمس السبت، الإعلان عن انطلاق عملية أمنية في زور شيخ بابا من محورين شمال شرق ديالى.
ونقلت «الوكالة» عن الكروي قوله إن «قوات الفرقة الأولى للجيش العراقي انطلقت من محورين لتنفيذ عملية أمنية في عمق زور شيخ بابا شرقي جلولاء تضمنت بساتين وأراضي زراعية تمتد لأكثر من 400 دونم كمرحلة أولى».
وأوضح الكروي، أن القوات الأمنية ضبطت أهم مخابئ تنظيم داعش الإرهابي الذي يضم أعتدة ومتفجرات وأسلاكاً تستخدم في تفجير العبوات الناسفة ومواد أخرى، مشيراً إلى أن العملية مستمرة في تحقيق الأهداف المرسومة لها من عمليات ديالى.
وفي السياق قضت القوات العراقية أمس، على إرهابي من تنظيم داعش شمال العاصمة بغداد.
ونقلت وكالة «واع» عن بيان لقيادة عمليات بغداد «إنه وفق معلومات استخبارية دقيقة نفذت وحدة من القوات العراقية عملية مداهمة لأحد أوكار إرهابيي داعش تمكنت خلالها من القضاء على إرهابي يرتدي حزاماً ناسفاً شمال العاصمة بغداد» مشيراً إلى أن العملية ما زالت مستمرة.
إلى ذلك ألقت القوات العراقية القبض على إرهابي في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق.
وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني العراقي أنه وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة تم إلقاء القبض على إرهابي من المطلوبين للقضاء، حاول الدخول إلى منطقة أيمن الموصل من منطقة العريج، مشيراً إلى أنه تم تسليم الإرهابي إلى الجهات القضائية لاستكمال التحقيقات.
وفي عملية منفصلة ضبطت القوات العراقية عدداً من الصواريخ من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي بقرية الحقول في نينوى.
في غضون ذلك ذكرت وكالة «المعلومة» أن الطائرات التركية جددت، أمس السبت، قصفها لمواقع وقرى مختلفة ضمن محافظة دهوك في إقليم كردستان.
ونقلت «الوكالة» عن مصدر محلي قوله إن «الطائرات قصفت أمس قرى منطقة نهولي التابعة لقضاء العمادية بمحافظة دهوك»، مضيفاً إن القصف أسفر عن حرق مساحات زراعية واسعة وتفجير محولات الكهرباء في المنطقة، فضلاً عن تهجير عشرات المواطنين من قراهم، خوفاً من تكرار القصف.
سياسياً جدد الإطار التنسيقي البرلماني، «سائرون، دولة القانون، الفتح، الحكمة، والنصر»، الدعوة للكتلة الصدرية لتشكيل الكتلة الأكبر.
ووفق بنود الدستور العراقي فإن الكتلة البرلمانية الأكبر تضم 165 نائباً أو أكثر من أصل 329، التي تكلف من رئيس البلاد بتقديم مرشحها لتشكيل الحكومة.
ونقلت وكالة «واع» عن «الإطار» قوله في بيان إن «اجتماع الإطار التنسيقي رقم 66 ناقش قضية الكتلة الأكبر ومسار الجلسة الأولى وعبر عن حرصه على التزام السياقات القانونية والدستورية ونجدد دعوتنا لجميع نواب المكون الاجتماعي الأكبر وبالخصوص الإخوة في الكتلة الصدرية لتشكيل الكتلة الأكثر عدداً»، مضيفاً: إن «ذلك يأتي للمحافظة على هذا الاستحقاق الدستوري واستقرار العملية السياسية».
من جهته أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس السبت، أنه لا مكان للفساد والجميع سيدعم الجيش والقوات الأمنية.
وقال الصدر في تغريدة له: إنه «اليوم لا مكان للفساد، ستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح والكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن