الأولى

تصريحات مفاوضي فيينا «النووية» تكشف عن قرب خروج الدخان الأبيض … طهران: العد العكسي للتوصل إلى اتفاق نهائي بدأ

| وكالات

أعلنت طهران على لسان كبير مفاوضيها في محادثات فيينا «النووية» علي باقري كني، أن «العد العكسي للتوصل إلى اتفاق نهائي قد بدأ».

وأكد باقري كني في تصريحات لافتة له مساء أمس، عقب اجتماع بين ممثلي مجموعة «4+1» في فيينا أن المحادثات تحرز تقدماً، مشيراً إلى أن معظم الدول المشاركة في هذه المحادثات تقر بهذا التقدم المحرز.
ولفت إلى أن الخلافات في المفاوضات حول رفع العقوبات الأميركية المفروضة على طهران «تتقلص»، مضيفاً: «بدأ العد التنازلي للتوصل إلى اتفاق نهائي».
لغة التفاؤل التي تحدث بها كبير المفاوضين الإيرانيين، كانت سبقتها تصريحات روسية مماثلة عبر عنها كبير المفاوضين الروس ميخائيل أوليانوف، الذي أكد أن المفاوضات النووية في فيينا بين إيران ومجموعة الدول «4+1»، ماضية في أجواء إيجابية وحازمة.
وقال «أوليانوف» في تغريدة له على «تويتر»: إن المفاوضات ماضية باتجاه الأمام، ورغم أنها ليست سريعة جداً لكنها تواصل التقدم تدريجياً.
كما رأى الدبلوماسي الروسي رفيع المستوى، أن سائر الأطراف المشاركة أيضاً لديها تقييم مماثل حيال عملية المفاوضات.
من جهته اعتبر مستشار الوفد التفاوضي الإيراني في فيينا محمد مرندي أنه من الصواب القول: إن الأوروبيين والأميركيين أصبحوا واقعيين بنحو متزايد، وحسب وكالة «فارس» قال مرندي: «من السابق لأوانه القول إذا ما كنا سنعقد صفقة أو لا وأن الأمر متروك لهم، وإذا كانوا يرغبون في الحصول على اتفاق في غضون أسابيع قليلة فسنحصل عليه، لأن ذلك مرتبط باستعدادهم للتنفيذ الكامل للاتفاق وقبول إجراءات التحقق وبتقديم التزامات بعدم انتهاك الاتفاق من جديد».
ودخلت المرحلة الثامنة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة «4+1» يومها التاسع في فيينا، وسط أنباء عن قرب توصل الوفود المشاركة إلى اتفاق نهائي.
ونقلت «فارس» عن مسؤول أوروبي، طلب عدم ذكر اسمه، قوله: إنّ المحادثات تتقدم نحو الأمام، مشيراً إلى أن تقدماً مهماً لم يحصل، لكنّ جوّ الحوار إيجابي، لافتاً إلى أن الوفود المشاركة تبذل أقصى الجهود للتوصل إلى اتفاق نهائي.
في غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أمس عن فرضها عقوبات على مسؤولين أميركيين لدورهم في اغتيال قائد لواء القدس اللواء قاسم سليماني، ونشر الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية.
وحسب موقع «الميادين» أدرج كلٌ من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتن، ووزير الدفاع السابق مارك إسبر، ومديرة وكالة الاستخبارات الأميركية السابقة جينا هاسبل، والقائم بأعمال وزير الدفاع السابق كريستوفر ميلر، ووزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين، وسفير الولايات المتحدة في بغداد ماثيو تولر، ونائب رئيس البعثة الأميركية في السفارة الأميركية في بغداد ستيفين فاجن، والقنصل العام السابق في أربيل روب والر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن