الأخبار البارزةشؤون محلية

نقاش حول إلزامية اللقاح … أعضاء في مجلس محافظة دمشق: معالجة التسول والضرب في بعض المدارس وتأخر الكتب المدرسية

| فادي بك الشريف

نقاش طوبل أثير في جلسة محافظة دمشق حول اللقاح ضد الفيروس ونسب الملقحين في العاصمة رافق ذلك مطالبة أعضاء من المجلس بإمكانية إعادة النظر بإلزامية التلقيح والقرارات المتخذة حيال ذلك بمنع دخول عدد من الوزارات من دون إبراز وثيقة تلقي اللقاح.

وتساءل أعضاء في المجلس عن مدى فاعليّة اللقاحات وخاصة أن بعض المواطنين رغم تلقّيهم اللقاح أصيبوا بالفيروس، ما استدعى تأكيد رئيس مجلس المحافظة ضرورة تلقي اللقاح لكونه حالة طبية يعود للمختصين تقدير فعاليتها.

تبع ذلك تأكيد مدير الصحة في دمشق محمد سامر شحرور أن اللقاح آمن وفعال لكن إلزاميته من عدمها ليست من اختصاص مديرية الصحة، مبيناً أن تناول اللقاح يخفف من حدة الإصابة.

وقال شحرور: إن جميع اللقاحات موصّى بها من منظمة الصحة العالمية، داعياً المواطنين إلى ضرورة أخذ اللقاح لكونه يخفف من أعراض المرض، علماً أنه لا يقي منه، مبيناً أن عدد المواطنين الذي أخذوا اللقاح في دمشق يتجاوز الـ 250 ألفاً.

وفيما يخص الحديث عن اللقاح بالنسبة للمنشآت السياحية، كشف مدير سياحة دمشق زهير أرضروملي عن إلزامية أخذ العاملين للقاح ضمن المنشآت السياحية (مطاعم- فنادق) وإعطائهم مهلة لغاية 15/1/2022 وخاصة من هم في تماس مباشر مع الزبائن.

في السياق، تنوعت مداخلات جلسة المجلس بالتطرق لظاهرة التسول في العاصمة وازديادها الملاحظ خلال الفترة السابقة، إضافة لبحث واقع تأمين الكتب المدرسية وتلافي أي خلل قد يحصل كما العام الماضي، مع اتّخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين الكتاب للعام القادم من دون تأخير، وتسهيل خطوات الانتساب إلى نقابة المعلّمين في المؤسسات التعليمية الخاصّة.

وتساءل الأعضاء عن أعمال ترميم جامع الورد في ساروجة والذي أساء للصفة الأثريّة للجامع، وضرورة اتّخاذ كل الإجراءات وتركيب التجهيزات لإنارة المساجد وتوفير المياه السّاخنة بالاعتماد على الطاقة البديلة، إضافة إلى التطرق لمسألة الضرب في بعض المدارس وتم تناول إحدى حالات الضرب تجاه أحد التلاميذ باستخدام أدوات مؤذية.

كما تطرق أعضاء في المجلس لآلية استجرار الدواء وحصرها فقط عن طريق وزارة الصحة ما ينعكس سلباً على الواقع الصحي في المشافي والمراكز الصحية ويؤخر وصول المواد، بينما ذهب أحد أعضاء المجلس إلى ضرورة ترشيد الكهرباء، ليرد عليه زميله: «ليه عم نشوفها كتير»؟ هذا وناقش المجلس تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتربية والرياضة والشباب والسياحة والثقافة والآثار مع ما يتعلق بها من تقرير اللجنة الثقافية والاجتماعية، إضافة للتقارير المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والعمل وتلاوة تقرير لجنة العلاقات العامة.

وشدد رئيس مجلس المحافظة على ضرورة تشكيل لجنة من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية والعمل للوقوف عند ظاهر التسول بغية التوصل إلى نتائج فعالة وحلول، منوهاً بمتابعة موضوع الأدوية مع وزير الصحة بإجراء زيارة للوزير وبحث الواقع.

وقد أكد عضو المكتب التنفيذي فيصل سرور أنه تم ضبط 3 حالات تعدٍ على أبنية أثرية بدمشق إضافة إلى حالتي تنقيب بطريقة غير شرعية، مبيناً أن عقوباتها السجن إضافة إلى غرامات مالية.

وفي رد المديرين على طروحات أعضاء المجلس أكد مدير تربية دمشق سليمان اليونس أنه تم التنسيق مع فرع دمشق لمؤسسة الكتب المدرسية لمتابعة استلام الكتب خلال الشهر الثامن من العام الحالي، استعداداً للعام الدراسي القادم.

بدوره بيّن نقيب المعلمين في دمشق عهد الكنج أنه يحق للمعلمين الانتساب إلى النقابة بعد استكمال الأوراق المطلوبة، وأهمها أن يكون هناك عقد موقّع (صورة مصدّقة) بين المؤسسة التعليمية الخاصة، ومديرية التربية، متضمناً الراتب الشهري صراحةً للتمكن من إجراء الاقتطاعات اللازمة كما نص عليها القانون والنظام الداخلي للنقابة، كما يجب أن يكون المدرّس قائماً على رأس عمله، إضافة إلى تقديم بقية الأوراق الثبوتية المتعلقة به.

وأشار مدير الصحة إلى تجهيز عدد من المراكز الصحية، مبيناً أنه تم بدء العمل على صيانة مركز القابون الصحي، ليكون جاهزاً خلال شهرين، كما تتم متابعة إنجاز مركز عش الورور الصحي.

بدوره بيّن مدير أوقاف دمشق حسان نصر اللـه أنه بناءً على قرار وزير الأوقاف، تم توقيف كل أعمال الترميم في جامع الورد (المسجد التبريزي في ساروجة)، بسبب تغطيتها للجوانب الأثرية في الجامع.

ولفت مدير أوقاف دمشق إلى استبدال كل أجهزة الإنارة العادية في المساجد بإنارة «ليدات» وذلك بنسبة تفوق الـ 90 بالمئة، إضافة إلى وضع منظومات تسخين المياه على الطاقة الشمسية، بدلاً من الكهرباء، وتركيب ألواح طاقة شمسية..

وأكد مدير الأوقاف البدء بمشاريع تسخين المياه على الطاقة الشمسية، علماً أن 300 مسجد بدمشق تسخن فيها المياه على «الشمسية».

هذا وكشف مدير سياحة دمشق أن تغير أسعار الدواجن واللحوم في العاصمة أخر إصدار التعرفة الجديدة، منوهاً بصدورها قريباً.

يشار إلى أن جلسة مجلس المحافظة انعقدت بحضور أعضاء مجلس الشعب ورئيسي مجلسي (حماة والرقة) وأعضاء مجلس محافظة فيهما إضافة إلى مديري الدوائر الرسمية والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية المختصة في العاصمة.

هذا وأعيد انتخاب أعضاء مكتب المجلس ولجانه حيث فاز بالتزكية جميل أومري بأمانة سر المجلس، كما فاز بالتزكية كلٌ من الأعضاء محمد مخلص عثمان وتميم حرب كمراقبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن