رياضة

الباريسي ينجو من كمين ليون والأهداف تلعب لمصلحة نيس … الريال عزز صدارته بفضل تألق ثنائي هجومه وبنزيمة كتب تاريخه … الإنتر وميلان يبقيان على فارق النقطة في صدارة السييرا A

| خالد عرنوس

لم يطرأ أي جديد على صدارة الدوريات في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا بعدما سارت النتائج في مصلحة أصحاب القمة، ففي الليغ آن عاد الباريسي بنقطة من موقعة ليون ليتقلص الفارق مع أقرب منافسيه نيس ومرسيليا الفائزين في الجولة الأولى إياباً وقد لعب فارق الأهداف دوراً في تقدم الأول للوصافة، وفي إسبانيا أبقى ريال مدريد على الفارق مع إشبيلية بفوزه الكبير على فالنسيا وفوز الأندلسي الصعب على خيتافي وتعثر بيتيس والأتلتي بالتعادل ومثلهما برشلونة فأصبحت المنافسة على اللقب محصورة بين الملكي وإشبيلية أقله في الوقت الحالي.

وفي السييرا A حقق رباعي خماسي المقدمة الفوز فبقيت الفوارق على حالها، فالإنتر خرج بالمطلوب من موقعة لازيو على حين لم يجد ميلان صعوبة بالفوز على فينيسيا ليحافظ قطبا ميلانو على فارق النقطة، أما نابولي فقد اقتنع بالفوز الصعب على ضيفه سامبدوريا وبالمقابل اكتسح أتلانتا مضيفه إيمبولي، وشهدت مباراة روما ويوفنتوس 7 أهداف كاملة في ليلة اتسعت فيها ضحكة السيدة العجوز.

غزارة تهديفية

مهرجان أهداف شهدته قمة الأولمبيكو وخرج اليوفي في نهايتها سعيداً بفوز كبير معنوياً وخاصة بالطريقة التي جاء بها، فالجيلاروسي بدأ التسجيل مبكراً وحتى منتصف الشوط الثاني بدا أنه في طريقه لفوز سهل بعد تقدمه 3/1 إلا أن فريق السيدة العجوز استعاد شبابه وسجل عودة تاريخية مسجلاً 3 أهداف خلال 7 دقائق وأخفق بيلغريني بعدها بإدراك التعادل بعدما أهدر ركلة جزاء ليخرج اليوفي بالفوز الخامس في 7 جولات أخيرة دون هزيمة والسادس خارج أرضه والرباعية هي الأولى في سجله هذا الموسم علماً أنه قلب تأخره بفارق هدفين للمرة الأولى منذ 2017 عندما تقدم عليه جنوى 2/صفر ثم خرج فائزاً، أما روما فتلقى 4 أهداف للمرة الأولى ومني بالهزيمة الثانية على التوالي والثالثة في ملعبه فابتعد أكثر عن مربع الكبار.

قطبان لا يلتقيان

هما كالزيت والنار.. وهاهما يتصادمان في صدارة السييرا A، فميلان سجل فوزاً سهلاً على فينيسيا بالثلاثة مسجلاً الفوز الأعلى هذا الموسم وسبق له الفوز على جنوى بالنتيجة ذاتها وكلاهما خارج أرضه من ثمانية انتصارات سجلها بعيداً عن سان سيرو فصعد إلى الصدارة مؤقتاً، ولم يكن أمام إنتر بداً من الفوز ليستردها فدخل مباراته مع لازيو بهدف الثأر لخسارة الذهاب واستعادة القمة وعلى الرغم من هيمنته على المجريات إلا أنه خرج بفوز صعب بهدفين لهدف ليصل مباراته الـ12 دون هزيمة وهو فوزه الثامن على التوالي والثامن كذلك على ملعبه وبه استعاد الصدارة بفارق النقطة بانتظار مباراته المؤجلة.

وحقق أتلانتا فوزاً عريضاً على مضيفه أودينيزي بستة أهداف لهدفين وهي السداسية الثانية في الدوري هذاالموسم والأولى فاز بها لازيو على سيبيزيا (6/1)، وشهدت المباراة تسجيل 8 أهداف للمرة الثانية بعد تعادل لازيو مع أودينيزي 4/4، وهو الفوز الأعلى لأتلانتا من 9 انتصارات خارج أرضه.

النتائج المسجلة – الإيطالي 21

– إنتر ميلانو × لازيو 2/1 للفائز باستوني (30) سكرنيار (67) وللخاسر إيموبيلي (35).

– فينيسيا × ميلان صفر/3 ابراهيموفيتش (3) تيو فيرنانديز (48 و59 من جزاء).

– نابولي × سامبدوريا 1/صفر بيتانيا (43)..

– أودينيزي × أتلانتا 2/6 للخاسر ديمسيتي (59) بيتو (88) وللفائز بازاليتش (17) مورييل (22 و76) مالينوسكي (43) ماهيلي (89) بيسينا (90+2).

ـ روما × يوفنتوس 3/4 للخاسر إبراهام (11) مختيريان (48) بيلغريني (53) وللفائز ديبالا (18) لوكاتيللي (70) كولوسيفيسكي (72) دي تشيللو (77).

– إيمبولي × ساسولو 1/5 للخاسر هينديرسون «16» وللفائز بيراردي (13 من جزاء) راسبادوري (24 و71) سماكاكا (67 و90+2).

– جنوى × سيبيزيا صفر/1 باستوني (14).

– هيلاس فيرونا × ساليرنتانا 1/2 للخاسر لازوفيتش (63) وللفائز ديوريتش (29 من جزاء) كاستانوس (70).

* وتأجلت مباراتا تورينو × فيورنيتنا وكالياري × بولونيا.

بانوراما الكالشيو

– ثمانية انتصارات كاملة سجلتها الجولة منها 6 للضيوف و5 بأهداف من الجانبين فسجل 32 هدفاً وجاءت 4 أهداف من علامة الجزاء وأهدر بيلغريني (روما) ركلة خامسة.

– 37 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 7 صفراوات في لقاء روما مع اليوفي مقابل صفراوين في مباراة نابولي وسامبدوريا، وطرد ماتيا فيني (إيمبولي) وماتياس دي ليخت (اليوفي) بعد إنذارين وخرج ميكاييل سفوبودا (فينيسيا) وإبفان إليتش (هيلاس) بالحمراء المباشرة.

– حافظ دوشان فلاهوفيتش الذي لم يلعب على صدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً واقترب منه شيرو إيموبيلي (15 هدفا) وفي المركز الثالث جيوفاني سيميوني بـ12 ثم لاوتارو مارتينيز بـ11 ودومينيكو بيراردي بـ10 أهداف.

نحو منافسة ثنائية

جاء فوز الريال السهل على فالنسيا بفضل تألق الثنائي كريم بنزيمة وفينيسيوس جونيور فسجل كل منهما ثنائية وشارك هذا الثنائي الذي يجمع بين الخبرة والشباب بـ49 هدفاً بالليغا (تسجيلاً وصناعة) عزز بها الأول صدارته للهدافين وحمل هدف الدولي الفرنسي الأول الرقم 300 مع ريال مدريد بكل المسابقات ليصبح رابع هدافي الفريق الملكي تاريخياً على بعد 7 أهداف من الفريدو ديستيفانو و20 هدفاً عن راؤول غونزاليس في القائمة التي تصدرها رونالدو (450 هدفا).

المهم أن الريال استعاد نغمة الانتصارات عقب سقوطه الأسبوع الماضي أمام جاره فحافظ على فارق النقاط الخمس عن إشبيلية وهو فوزه السابع في برنابيه وللمرة الخامسة سجل لاعبوه 4 أهداف على الأقل هذا الموسم، في حين تلقى فالنسيا هزيمة ثانية على التوالي والرابعة خارج أرضه وللمرة الثانية بهذه النتيجة والأولى كانت على أرض بيتيس.

وفاز إشبيلية بصعوبة على خيتافي بهدف وهو الخامس لكبير الأندلس في 6 جولات دون هزيمة والثامن على ملعب بيزخوان معلناً عزمه على منافسة الفريق المدريدي على اللقب خاصة أنه ابتعد عن أقرب المنافسين بفارق 9نقاط، وتوقفت سلسلة خيتافي الإيجابية بعد 6 مباريات فاز بنصفها وهي الهزيمة الخامسة بهدف والسادسة خارج ملعبه.

وكان بيتيس ثالث الترتيب تعثر بالتعادل على أرض رايو فاليكانو 1/1 على الرغم من خوضه ساعة كاملة بعشرة لاعبين وأكد صاحب الأرض على سجله النظيف من الهزائم على ملعبه، واكتفى الأتلتي الرابع بنقطة كذلك أمام فياريال الذي حصد 15 نقطة في آخر 5 جولات، وبات بيتيس والأتلتي مهددين بمغادرة مربع الكبار مع اقتراب سوسيداد وكذلك وجود البرشا على مقربة من هذا الجمع.

النتائج المسجلة – الإسباني 20

– ريال مدريد × فالنسيا 4/1 للفائز بنزيمة (43 من جزاء و88) فينيسيوس (52 و61).

– إشبيلية × خيتافي 1/صفر رافا فيسنتي (22).

– رايو فاليكانو × بيتيس 1/1 للأول بالبو (70) وللثاني كاناليس (33).

– فياريال × أتلتيكو مدريد 2/2 للأول باو توريس (29) ألبرتو مورينو (58) وللثاني أنخيل كوريا (10) كوندوغبيا (67).

– سوسيداد × سلتا فيغو 1/صفر أويارزابال (13).

– غرناطة × برشلونة 1/1 للثاني لوك دي يونغ (57) وللأول بويرتاس (89).

– ليفانتي × مايوركا 2/صفر سولدادو (47) خوسي موراليس (90+7).

– ألافيس × بلباو صفر/صفر.

– أوساسونا × قادش 2/صفر بودمير (38) إنريكي بارخا (48)

– إسبانيول × إلشي (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات أحدها دون أهداف وخمسة انتصارات كلها لأصحاب الأرض سجلتها المباريات التسع فشهدت الجولة 19 هدفاً فقط، وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر بريان أوليفان (مايوركا) وجيرارد مورينو (فياريال) ركلتين أخريين.

– 42 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 7 في مباراة غرناطة × برشلونة مقابل صفراوين في مباراة ألافيس بلباو، وطرد أليكس مورينو (بيتيس) بالحمراء المباشرة على حين خرج خوسيه كامبانيا (ليفانتي) وجافي (برشلونة) جيفري وكوندوغبيا (الأتلتي) بالصفراء الثانية.

– ابتعد كريم بنزيمة في صدارة الهدافين برصيد 18 هدفاً وصعد زميله في الريال فينيسيوس ليشارك خوان لوبيز خوانمي لاعب بيتيس المركز الثاني بـ12 هدفاً تلاهما سامارتين مانو واسباس خونكال بـ10 أهداف لكل منهما.

التعادل العادل

في فرنسا لم تتغير الأمور كثيراً على الرغم من تعادل الباريسي مع ليون في الكلاسيكو الكبير فالفارق مازال كبيراً بين المتصدر وبقية المنافسين وبالتالي يمكن القول إن زملاء مبابي خرجوا بنقطة مهمة من ملعب غروياما بعد مباراة متوازنة تقدم في البداية لوكاس باكيتا للمضيف (7) وأدرك تيللو كيرير التعادل للضيف (76)، وهو التعادل الرابع لأبناء العاصمة خارج البارك دوبرنس ومنها 3 بهدف لمثله فحافظوا على سجلهم دون هزيمة للمباراة الحادية عشرة، في حين ليون تعادل للمباراة الرابعة على التوالي فبقي دون فوز للمباراة الخامسة.

وحقق نيس فوزاً على بريست بثلاثة أهداف نظيفة فقفز إلى المركز الثاني بفارق الأهداف عن مرسيليا الذي عاد بفوز صعب من أرض بوردو بهدف، وسجل دولبيرغ وأندي ديلور وأمين غويري أهداف نيس الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 20 فحقق فوزه السابع خارج أرضه وللمرة الرابعة بفارق 3 أهداف أو أكثر وقد سجل هدفين على الأقل في انتصاراته هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الفرنسي 20

ليون × سان جيرمان 1/1، بوردو × مرسيليا صفر/1، بريست × نيس صفر/3، لنس × رين 1/صفر، نانت × موناكو صفر/صفر، ميتز × ستراسبورغ صفر/2، كليرمون × ريمس صفر/صفر.

وتأجلت مباريات: أنجيه × سانت إيتيان، ليل × لوريان، مونبيلييه × تروا.

بانوراما الليغ آن

– 7 مباريات أقيمت في هذه الجولة فانتهت ثلاث منها بالتعادل وأربع بالفوز وشهدت أهدافاً من طرف واحد فاقتصرت الأهداف على 9 أهداف بعدما انتهت مباراتان بتعادل سلبي.

– 21 إنذاراً شهدتها المباريات السبع منها 5 في مباراة كليرمون × ريمس والتي شهدت طرد لاعبين، الأول أليدو سيدو بالحمراء المباشرة ومثله لاعب نيس مورغان شنايدرلين.

– مازال جوناثان ديفيد في صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً يليه لودفيك أجورك وكليان مبابي ووسام بن يدر بـ10 أهداف لكل منهم يليهم 4 لاعبين سجل كل منهم 9 أهداف وهم: محمد بايو وأمين غويري وغايتان لابورد ومارتن تيرييه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن