الأولى

اتفاق أولي لاستجرار الغاز المصري بين لبنان ومصر والأردن وسورية قريباً … السيسي لميقاتي: مستعدون للإسهام في إيصال الغاز وفق المعاهدات الموقعة

| الوطن - وكالات

أعلنت رئاسة الحكومة اللبنانية عن قرب التوقيع على اتفاق أولي لاستجرار الغاز المصري بين لبنان ومصر والأردن وسورية، تمهيداً للحصول على الإعفاء النهائي من عقوبات «قانون قيصر».

وذكرت رئاسة الحكومة اللبنانية في تغريدة على «تويتر» بأن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بحث مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، استجرار الغاز المصري إلى لبنان، وأضافت: «إن ميقاتي عقد اجتماعاً مع مدبولي في شرم الشيخ بمصر، وتم البحث في استجرار الغاز المصري إلى لبنان واتفق على توقيع الاتفاق الأولي بين لبنان ومصر والأردن وسورية قريباً تمهيداً للحصول على الإعفاء النهائي من عقوبات قانون قيصر».

وتطرق مدبولي، خلال اللقاء إلى الملفات الخاصة بتعزيز التعاون في مجال تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان، وسبل تحقيق الربط الكهربائي بين البلدين ليتسنى إمداد لبنان بالكهرباء، فضلا عن تسهيل حركة التبادل التجاري ولاسيما فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية اللبنانية، وتزويد لبنان بالمساعدات الغذائية والإنسانية.

من جهته أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله ميقاتي على هامش الدورة الرابعة لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، تضامنه الكلي مع لبنان وخاصة في الوضع الراهن الذي يمر به، مبدياً استعداد مصر للإسهام في إيصال الغاز المصري وفق المعاهدات الموقعة، وأعطى توجيهاته «لتسهيل الموضوع والإسراع في تنفيذه».

وقال السيسي لميقاتي: «لبنان في قلبي شخصياً وفي ضمير ووجدان مصر».

وعلمت «الوطن» أن أعمال الصيانة التي يقوم بها لبنان للجزء الخاص به من خط الغاز لا تزال مستمرة وأن الخط سيكون جاهزاً لإعادة تشغيله من جديد في نهاية شباط القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن