عربي ودولي

أكدت عدم وجود أي دواع الآن للتفاؤل بشأن نتائج محادثاتها مع أميركا حول الضمانات الأمنية … موسكو: نعول على حوار بنّاء ونأمل بمحادثات جادة مع «الناتو» اليوم

| وكالات

لا تزال المباحثات الأميركية- الروسية في فيينا مثار جدل، وسط اتهامات وتحذيرات بين الطرفين، حيث أعرب الكرملين عن عدم تفاؤله بشأن الضمانات الأمنية، فيما تستعد موسكو لعقد محادثات مع حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء، ومع الاتحاد الأوروبي في فيينا غداً الخميس.
وحسب موقع «روسيا اليوم» قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن موسكو لا ترى حتى الآن داعياً للتفاؤل بشأن نتائج المحادثات الروسية – الأميركية مؤخراً في جنيف حول الضمانات الأمنية.
وفي تقييمه للمحادثات التي جرت أول من أمس الاثنين في جنيف بين وفد روسي ووفد أميركي حول التوصل لضمانات أمنية، قال بيسكوف: حتى الآن، يمكننا القول، لا نرى أي سبب مهم للتفاؤل، وما يستحق تقييماً إيجابياً، وهذا التقييم الإيجابي قدمه نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، هو حول كيفية إجراء هذه المفاوضات، أعني طبيعتها، أي إنها كانت مفتوحة وموضوعية ومباشرة.
وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن ما يهم في المفاوضات هو النتائج، وليس عملية التفاوض في حد ذاتها، مضيفاً: ليس هناك ما يمكن قوله حول النتيجة حتى الآن. هناك عدة جولات أخرى قادمة ستسمح بفهم أوضح، وتقديم صورة واضحة… الآن، للأسف، من غير الممكن استخلاص أي استنتاجات أخرى.
في السياق قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا مستعدة لمزيد من العمل مع الولايات المتحدة والغرب بشأن الضمانات الأمنية.
وتعليقاً على المحادثات الأخيرة بين روسيا والولايات المتحدة التي جرت أول من أمس في جنيف قالت زاخارزفا: إن المحادثات كانت مهنية وبناءة وعملية.. من جهتنا أظهرنا موقفنا، ونحن مستعدون لمزيد من العمل.
بدورها وحسب وكالة «نوفوستي» قالت مصادر مطلعة على المحادثات الروسية- الأميركية حول الضمانات الأمنية: إن الولايات المتحدة وعدت بتسليم روسيا رداً مكتوباً على المقترحات الأمنية الروسية الأسبوع المقبل.
وأجرى وفد روسي ووفد أميركي يومي 9 و 10، محادثات في جنيف حول الضمانات الأمنية. وقدمت موسكو في وقت سابق مقترحات بشأن الضمانات الأمنية على خلفية التوتر بين روسيا من جهة والولايات المتحدة والناتو من جهة أخرى.
على خط مواز من المقرر أيضاً أن يُعقد اجتماع لمجلس روسيا- الناتو، اليوم الأربعاء في بروكسل، بينما قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو: إن الوفد الروسي الذي سيجري المحادثات مع الناتو في إطار مجلس «روسيا-الناتو» يتطلع إلى حوار بنّاء حول المسائل الجوهرية.
وقال غروشكو في تصريح صحفي أمس، قبل يوم من المحادثات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي: نحن ذاهبون إلى هناك بتوقعات واقعية، ونأمل أن تكون هذه المحادثات جادة وعميقة حول المشكلات الرئيسة والجوهرية للأمن الأوروبي.
وحسب الدبلوماسي الروسي، فإن حلف شمال الأطلسي التزم الصمت لسنوات عديدة بشأن هذه المشكلات واعتبر موقف موسكو غير مهم.
وأضاف غروشكو: إن كل شيء يأتي في الوقت المناسب، وليس من المبالغة القول إن لحظة الحقيقة ستأتي في علاقتنا مع الحلف.
في غضون ذلك أعلنت الدائرة العسكرية الغربية في روسيا أمس الثلاثاء أنها أرسلت نحو 3 آلاف جندي إلى أربع مناطق وسط البلاد وجنوب غربها للمشاركة في تدريبات عسكرية.
وجاء في بيان أصدره المكتب الإعلامي للدائرة أن حوالي 300 قطعة من المعدات العسكرية تشارك في التدريبات التي تشكل مقاطعات فورونيج وبيلغورود وبريانسك وسمولينسك، بينها دبابات «تي-72 ب3» وناقلات الأفراد المدرعة وأنواع مختلفة من الأسلحة.
وذكر البيان أن الهدف من التدريبات الجارية هو تحسين التنسيق القتالي بين تشكيلات مختلفة، ورفع المستوى المهني لأفرادها، والتدرب على استخدام أساليب وتكتيكات جديدة لأداء المهام القتالية في ظروف المعركة الحديثة.
وأشار المكتب الإعلامي للدائرة إلى أن التركيز في التدريبات التكتيكية سيتم على الرماية من الأسلحة النارية الخفيفة وأسلحة المدرعات وتنظيم المسيرات في ظروف هجمات فرق الاستطلاع والتخريب التابعة للعدو الوهمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن