عربي ودولي

مستوطنون دنسوا ساحات الحرم الإبراهيمي والأقصى.. والاحتلال جرف 40 دونماً غرب بيت لحم … مواجهات بين فلسطينيين والاحتلال على مدخل رام اللـه واحتجاجات في النقب

| وكالات

صعد الاحتلال الإسرائيلي من أعماله العدوانية بحق الشعب الفلسطيني واعتقل، أمس الثلاثاء، 20 مواطناً من قرية الأطرش بالنقب، بينهم 3 نساء، وجرف أراض زراعية واقتلع عشرات أشجار الزيتون واللوزيات في بلدة بتير غرب بيت لحم، وذلك بالتزامن مع مواجهات اندلعت أمس الثلاثاء، بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مدينة رام اللـه الشمالي في الضفة الغربية، في حين دنس مستوطنون الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم الإبراهيمي الشريف، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
ونقلت وكالة «وفا» عن المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشتركة للريف الغربي في بيت لحم خليل معمر قوله إن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات كبيرة اقتحمت منطقة القصير والخمار في بلدة بتير، وشرعت بتجريف أراضٍ زراعية تقدر مساحتها بنحو 40 دونماً، وهدم جدران استنادية وخزان للمياه، كما اقتلعت عدداً من أشجار الزيتون واللوزيات تعود لمواطنين من عائلة عسيلة وعوينة، كما جرفت طريقاً تمر من وسط أراضي المواطن محمد فهد عوينة للوصول إلى الأراضي الزراعية التي يجري تجريفها.
في غضون ذلك قالت «وفا» أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل، أمس الثلاثاء، 20 مواطناً من قرية الأطرش بالنقب، بينهم 3 نساء.
بدورها قالت قناة «الميادين» أمس: إن احتجاجات خرجت في منطقة النقب من الأهالي بعد هدم شرطة الاحتلال خيمة الاعتصام في قرية سعوة، مشيرة إلى ارتفاع عدد المعتقلين في النقب المحتل إلى 20 فلسطينياً.
وأشارت «القناة» إلى أن أعضاء كتلة الليكود في الكنيست اقتحموا أراضي بلدة الأطرش في النقب، مؤكدة أن الفلسطينيين من سكان قريتي سعوة والأطرش يتصدون لـمشروع تجريف الأراضي وتحريشها لتثبيت سيطرة الاحتلال عليها.
من جهتها أفادت قناة «روسيا اليوم» باندلاع مواجهات، أمس الثلاثاء، بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مدينة رام اللـه الشمالي في الضفة الغربية.
وأوضحت «القناة» أن المواجهات بدأت بعد وقفة لطلاب جامعة بيرزيت ضد حملة الاعتقالات التي طالت عدداً من الطلبة مؤخراً.
على خط مواز استهدف الاحتلال الإسرائيلي، أمس، المزارعين في أراضيهم الزراعية شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وهاجمت الصيادين في بحر السودانية شمال غرب مدينة غزة.
وأفادت «وفا» بأن قوات الاحتلال المتمركزة في الآليات والأبراج العسكرية الجاثمة على الشريط الحدودي شرق دير البلح، أطلقت الرصاص وقنابل غاز مسيل للدموع صوب المزارعين الذين حاولوا الاقتراب من أراضيهم الزراعية شرق المدينة.
في السياق ذاته، هاجمت بحرية الاحتلال مراكب الصيادين على بعد نحو ثلاثة أميال بحرية قبالة شاطئ منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، بالرصاص.
على خط مواز جرّف مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات الحرم الإبراهيمي الشريف.
ونقلت «وفا» عن مدير أوقاف الخليل الشيخ جمال أبو عرام قوله: إن الاحتلال بدأ رسمياً بالتأسيس لإنشاء مصعد للمستوطنين على حساب ساحات الحرم ومعالمه التاريخية والحضارية، مشيراً إلى أن ما يقوم به الاحتلال من حفريات وتخريب متعمد بمحاذاة منطقة «صور القلعة» حيث قاعدة المصعد المزمع إقامته، ما هو إلا بداية لعمليات حفر وتدمير ستطول مساحات كبيرة من الحرم.
وحذر من أن نجاح الاحتلال في تنفيذ مخططاته وصولاً إلى باب الحرم يمثل طمساً كاملاً وتغييراً كبيراً لمعالم الحرم الإبراهيمي.
كما اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ونقلت «وفا» عن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا إلى شروحات مزيفة من حاخاماتهم حول «الهيكل» المزعوم، تحت حماية شرطة الاحتلال، التي شددت من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن