ثقافة وفن

ممثلون عادوا بعد طول غياب … أسامة الروماني ودريد لحام ونسرين طافش ونورا رحال وسامر إسماعيل أبرزهم

| وائل العدس

في كل موسم درامي، تغيب العديد من الوجوه في حين تحضر وجوه أخرى بعد غياب، وإن تعددت الأسباب فإن العودة واحدة.

خلال الموسم الدرامي، عاد عدد من الممثلين إلى الأضواء مجدداً بعد غياب تعددت أسبابه أيضاً وتفاوتت سنواته.

«الوطن» ترصد أبرز الممثلين الذين غابوا سابقاً وعادوا هذا العام ليطلوا على الشاشة الرمضانية:

23 عاماً

منذ تقديمه شخصية الرئيس السوري الأسبق أديب الشيشكلي في الجزء الثالث من «حمام القيشاني» عام 1998 وهو غائب عن الأضواء كلياً أي ما يقرب في 23 عاماً، ليعود مجدداً من خلال عدة مسلسلات بدأها بعشارية «وثيقة شرف» أمام كاميرا السلكا أيضاً.

أسامة الروماني كان مسافراً لمدة اثنين وأربعين عاماً خارج سورية، لكنه يتردد كل فترة إلى دمشق، أما الآن فقد قرر الاستقرار النهائي في الشام مسقط رأسه.

وعلق على عودته قائلاً: «شعور لا يوصف، أشعر وكأني ولدت مجدداً، وقررت أنني سأعود للتمثيل عندما تحين الفرصة المناسبة لمعاييري الخاصة، وبالفعل عدت عندما جاءني العرض المناسب».

غيابه الطويل عن الدراما تمثل بانشغاله بعمله الإداري في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في الكويت كمشرف ومدير للمشاريع، لأكثر من 40 عاماً، ومن أهم إنجازاته مسلسل «افتح يا سمسم» إلى أن قرر مؤخراً التقاعد والعودة إلى بلاده.

هذا الانشغال بالعمل الإداري، لم يسمح لأحد أبرز أبطال مسرحيتي «غربة» و«ضيعة تشرين» بالتفرغ للمشاركة في أعمال تلفزيونية إلا نادراً، وذلك منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي إلى العام 1997 حينما شارك في الجزأين الثاني والثالث من مسلسل «حمام القيشاني».

وكان من المفترض أن يكون على قائمة أبطال أحد المسلسلات الشامية الشهيرة «الخوالي» سنة 2000، تحت إدارة المخرج بسام الملا، لولا أن مواعيد التصوير تغيرت، ما حال دون مشاركته بالعمل.

الروماني كان شاهداً على معاملة إنشاء نقابة الفنانين في سورية، حيث كان الفنان الراحل عمر حجّو يجمع تواقيعها، فأطلعه على حاشية لأحد الوزراء كتب فيها: «لا مانع من إنشاء نقابة الفنانين، إذا كنتم ترون أن هذه المهنة تستحق أن يكون لها نقابة مهنية».

إذاً، هذا العام سيشهد على أربع إطلالات للقدير الروماني في مسلسلات «كسر عضم» و«حوازيق» و«على قيد الحب» إلى جانب عشارية «وثيقة شرف».

عودة سريعة

لم يبتعد الفنان الكبير دريد لحام إلا عاماً واحداً حتى يعود هذا العام من خلال تأديته شخصية «أمين» بمسلسل «على قيد الحب» وهو الرجل الذي تجمعه صداقة عتيقة مع «حسان» امتدت لأكثر من 40 عاماً وتكللت بالمصاهرة وتجمع عائلتيهما وحدة حال إلى حد كبير.

صاحب شخصية «غوار الطوشة» غاب الموسم الماضي وظهر بالموسم الذي قبله بمسلسل «شارع شيكاغو».

غياب عامين

شاركت نسرين طافش بعدد من المسلسلات والأفلام في مصر، فغابت عن الدراما السورية منذ تقديمها شخصية «ست الحسن» في مسلسل «مقامات العشق» عام 2019، أي إنها غابت لعامين.

خلال هذا العام عادت إلى الواجهة المحلية مجدداً عبر الشخصية الرئيسية في مسلسل «جوقة عزيزة» عبر شخصية «عزيزة خوخة».

والشيء ذاته بالنسبة لنورا رحال، فمنذ مشاركتها في مسلسل «أثر الفراشة» عام 2019، غابت كلياً عن الأضواء، قبل أن تعود هذا العام عبر مسلسل «جوقة عزيزة» بشخصية «سهام» المطربة العتيقة التي تمتهن الغناء في الأعراس.

تأجيل فعودة

بسبب تأجيل عرض الجزء الثاني من مسلسل «مقابلة مع السيد آدم»، غاب غسان مسعود عن الشاشة في العام الماضي.

لكنه خلال رمضان الجاري يطل بشخصية «حليم» في مسلسل «مع وقف التنفيذ»، علماً أنه يصور مشاهده في عشارية «البوابات السبع».

خمس سنوات

بعد غياب طويل لمدة خمس سنوات إثر تعرضه لحادث سير مميت نجا منه بأعجوبة، عاد الممثل علي إبراهيم إلى الشاشة مجدداً عندما قدم دور شرطي في مسلسل «كسر عضم».

الممثل الشاب كان قد طلب من المخرجة رشا شربتجي إعادته إلى الأضواء في أحد اللقاءات المصورة، فما كان منها إلا أن استجابت له وقدّمت له فرصة الظهور رغم معاناته من مشاكل في النطق بسبب الشلل الذي أصيب به قبل سنوات.

عشرة أعوام

غاب غزوان الصفدي طويلاً، وتحديداً منذ مشاركته في مسلسل «أرواح عارية» عام 2012، قبل أن يعود بعد عشرة أعوام عبر عملين.

الأول مسلسل «كسر عضم» بشخصية «بسام» الذي يقتل عشيقته ويدخل السجن، والثاني «مع وقف التنفيذ» بشخصية «طريف» الذي لا يتوانى عن التعاطي والاستغلال والانتهازية ولديه مشاكله النفسية وعقده التي تدمره.

بعد انقطاع

غاب سامر إسماعيل كثيراً عن الدراما السورية مقابل مشاركته في المسلسلات العربية المشتركة منها «المنصة، داون تاون»، إذ تعود آخر مشاركته في سورية إلى مسلسل «سلاسل ذهب» عام 2019.

هذا العام عاد بقوة عبر شخصية «ريان» بمسلسل «كسر عضم»، وقد عبّر عن سعادته لهذه العودة من خلال منشور كتب فيه: «شكراً كتير لكل الرسائل والتعليقات الحلوة اللي عم توصلني، الحقيقة شي بيكبر القلب خصوصي بعد فترة الانقطاع عن الدراما السورية اللي دائماً العمل فيها اله الحصة الأكبر من قلبي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن