ثقافة وفن

أغنيات تستعاد كل سنة ومطربون غنوا لرمضان … صباح فخري وفريد الأطرش وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة أبرزهم

| وائل العدس

يرتبط شهر رمضان المبارك بالكثير من الأغنيات التي قُدمت خصيصاً بحلوله، من بينها أعمال فنية خالدة يستحضرها الناس كل عام.

وحرص كثير من الفنانين الكبار على تقديم أغان خاصة بهذا الشهر تناقلتها الأجيال وبقيت حاضرة.

«الوطن» ترصد أبرز الفنانين السوريين والعرب الذين غنوا لشهر رمضان:

فنانون سوريون

البداية من المطربين السوريين، فقد قدّم المطرب فريد الأطرش أغنية «هلت ليالي» من ألحانه وكلمات بيرم التونسي، وكان حينها المطرب الوحيد الذي يتغنى بشهر الخير.

وتقول كلمات الأغنية: «هلت ليالي حلوة وهنية، ليالي رايحة وليالي جاية، فيها التجلي دايم تملي ونورها ساطع من العلالي، هلت ليالي هلت ليالي، ليالي حلوة نشتاق إليها وفيها ليلة اللـه عليها، القدر فيها اللـه أكبر أوعدنا بيها اللـه أكبر، كل التمني لو ترضى عني وأعيش مهني ولا أبالي، هلت ليالي هلت ليالي، في كل لحظة أقول يا ربي أنت اللي اسمك يسر قلبي، على جمالك اللـه أكبر على جلالك اللـه أكبر، كل التمني لو ترضى عني وأعيش مهني ولا أبالي».

كما برع صباح فخري بتقديم الأناشيد والموشحات الدينية الرمضانية التي اعتادها الجمهور السوري على شاشاتهم المحلية.

وشدت فايزة أحمد بأغنية «يا شهر الصيام»، من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان الفنان محمد فوزي، وتقول في بدايتها: «غني بالمعاني ودايماً كريم.. روايحك بشاير وفرحة ونعيم.. وأنوار هلالك وبدرك وقدرك».

كما قدمت نجاة الصغيرة أغنية «كريم يا شهر الصيام» من كلمات عبد المنعم السباعي وألحان أحمد عبد القادر، وتقول في بدايتها: «كريم يا شهر الصيام والصبر والبركات.. كريم يا شهر السلام في الأرض والسموات».

المطربون العرب

بالانتقال إلى المطربين المصريين، فيعد محمد عبد المطلب واحداً من عظماء الأغنية الرمضانية، وكلنا نتذكر أغنية «رمضان جانا»، كلمات حسين طنطاوي ولحن محمود الشريف.

وتقول كلمات الأغنية: «رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه وبقاله زمان، غنوا وقولوا شهر بطولة غنوا وقولوا أهلاً رمضان.. رمضان جانا، بتغيب علينا وتهجرنا وقلوبنا معاك، وفى السنة مرة تزورنا وبنستناك، من امتى واحنا بنحسبلك ونوضبلك ونرتبلك، يوم رؤيتك لما تجينا زي العرسان، نفرح وننصب لك زينة أشكال وألوان، في الدخلة نبقى نطبلك ونهللك آه ونقولك أهلاً رمضان جانا قولوا معانا أهلاً رمضان جانا، يا مسحراتي دوقلنا تحت الشباك، سمعنا وافضل غنيلنا للفجر معاك، واعمل ليلاتي هوليلة ثلاثين ليلة حلوة جميلة، أهلاً رمضان.. رمضان جانا».

وقدمت شادية واحدة من أروع أغانيها «يا شهر الهنا»، التي تقول فيها: «مدنة جامعنا زوقوها الليلة، وولادنا عملوا في البلد هليلة، وكل بيت اتلم فيه خلانه واتلمت العيلة وعيلة العيلة، يتهنوا ويهنوا.. ويباركوا ويغنوا: يا حليلة يا شهر الهنا يا حليلة».

قدّمت الشحرورة صباح العديد من أغاني العشق والرومانسية، إلا أنها لم تنس الأطفال في رمضان والاحتفال به فغنت أغنيتها الشهيرة «حالو يا حالو» من تأليف محمد حلاوة وألحان محمد الموجي.

ويقول مطلع الأغنية: «حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو، حل الكيس وادينا بقشيش، لا نروح ما نجيش يا حالو، لياليك الحلوة الزينة عالجمهورية هللو، عادت وبلادي بتروي سعادة وآيات المجد شموع منقادة، والراية فوق قنالي منوره الليالي، وأرضنا الحبيبة مفيهاش إيد غريبة».

كما غنت هدى سلطان «شوفوا رمضان وخفة دمه»، التي تقول في بدايتها: «يا ولاد حارتنا اتلموا اتلموا.. شوفوا رمضان شوفوا خفة دمه.. بر وتقوى مدفع يضرب، طبلة في عز الليل بتطوف».

وقدمت ليلى مراد «باب الغفران» كلمات محمد مراد فؤاد وألحان سيد مكاوي وتقول فيها: «باب الغفران بخمسة أركان بالنور مليان نور إسلامك، وعليه ملكين واقفين الاتنين يستنوا صلاتك وصيامك، وتلاقي الحور داير ما يدور يستنوا أوامرك وكلامك، يلا يا غفلان باب الرحمن مفتوح على آخره قدامك».

ورغم أن تامر حسني، قدم العديد من الأغاني الرومانسية، التي جمعت حول الشباب، فقد قدم أغنية شهيرة لشهر الصوم» تيجو نصوم شهر رمضان.. زي ما وصانا ربنا.. صوم وصلاة ونقرأ القرآن.. ونقيم الليل كلنا.. ونزكي وندي الغلابة.. فيه ناس كتير أوي محتاجة».

محمد منير غنى لشهر رمضان «رمضان جنة»، وانضم إليه إيهاب توفيق بأغنية «هلال رمضان».

ومع اقتراب نهاية الشهر الكريم كانت أشهر الأغنيات في توديعه أغنية شريفة فاضل «والله لسه بدري» ولها أغنية رمضانية أخرى لكنها لم تحظ بشهرة الأغنية الأولى هي «الأيام الحلوة».

المسحراتي

للمسحراتي نصيب من أغاني رمضان، فقد شدا سيد مكاوي في إحدى روائعه «اصحى يا نايم» قائلاً: «اصحى يا نايم.. وحد الدايم.. وقول نويت بكرة أن حييت الشهر صايم والفجر قايم.. اصحى يا نايم وحد الرزاق.. رمضان كريم».

كما غنى محمد فوزي من كلمات بيرم التونسي «مسحراتي»، التي يقول في مطلعها: «يا عباد الله.. وحدوا الله… أنا أمدح المولي الغفور الودود.. اللي تجلت رحمته في الوجود.. الأرض والسموات عليا شهود».

وقدمت سعاد محمد أغنيتها الشهيرة «فرحة رمضان»، وهي من كلمات سيد عـبد الظاهر وألحان فـؤاد حلمي.

كما قدم إسماعيل ياسين أغنية «خيرات رمضان» ضمن ألبوم بعنوان: «ياللي بتحسد»، وهي من كلمات مصطفى عبده وألحان عزت الجاهلي، وقدم أيضاً أغنية «المسحراتي» رفقة مجموعة من الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن