عربي ودولي

التحالف السعودي عطّل الرحلات الجوية اليمنية التي أقرّتها الأمم المتحدة … عبد السلام: مستعدون للتصدي لأي عدوان والرد على خرق الهدنة سيكون مؤلماً

| وكالات

أعلن المتحدث باسم حركة «أنصار الله» محمد عبد السلام، أمس الأحد، أن التحالف السعودي يحشد قواته في جبهات مأرب، محذراً من أن الرد على إسقاط الهدنة الأممية في اليمن «سيكون مؤلماً جداً، وأنّ القوات المسلحة واللجان الشعبية مستعدة للتصدي لأي عدوان».
يأتي ذلك في حين أعلنت شركة الخطوط اليمنية تأجيل أول رحلة تجارية منذ 6 سنوات من العاصمة اليمنية، على حين حملت حكومة صنعاء التحالف السعودي المسؤولية.
وفي وقت سابق، أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، الحرص على إنجاح الهدنة، وفتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة، ورفع الحصار، من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني.
ويُواصل التحالف السعودي خرقه الهدنة في اليمن، وأكدت «شركة النفط اليمنية»، يوم الخميس الماضي، احتجاز التحالف السعودي سفينة الديزل الإسعافية «هارفيست»، على الرغم من تفتيشها وحصولها على التصاريح من الأمم المتحدة.
كذلك، رأى المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن الهدنة ما زالت هشّةً وموقتةً.
وارتكبت قوات النظام السعودي ومرتزقته 89 خرقاً جديداً لاتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غرب اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأوضح مصدر في غرفة العمليات لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن من بين الخروقات استحداث تحصينات قتالية في حيس وثلاث غارات لطيران تجسسي على مقبنة وتحليق 15 طائرة في أجواء الجبلية وحيس ومقبنة.
وأشار المصدر إلى أن الخروقات شملت 17 خرقاً بقصف مدفعي بـ57 قذيفة و49 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وارتكبت قوات النظام السعودي ومرتزقته أول من أمس السبت 90 خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.
ودخلت الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء حيّزَ التنفيذ مساء يوم الـ 2 من نيسان الماضي، وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن أنه بموجب هذه الهدنة، تتوقّف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً.
على خط مواز أعلنت شركة الخطوط اليمنية، أمس الأحد، تأجيل أول رحلة تجارية عبر مطار صنعاء الدولي منذ 6 أعوام، كانت مقررة إلى الأردن ضمن رحلات هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن لمدة شهرين.
وأعربت الشركة عن أسفها الشديد للمسافرين على عدم السماح لها بتشغيل أولى تلك الرحلات من مطار صنعاء الدولي، آملة أن يتم تجاوز كل الإشكاليات في القريب العاجل والسماح للشركة بمعاودة انطلاق رحلاتها من صنعاء.
وفي هذا الصدد، دعا نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي تحالف العدوان إلى تسريع تسيير الرحلات الجوية قبل فوات الأوان، مضيفاً: نحمّلهم مسؤولية أي إخفاق للهدنة.
وأضاف العزي: أسابيع مضت وتحالف العدوان يتعنّت ويماطل في تنفيذ التزامه بتسيير الرحلات الجوية، مشيراً إلى أن الخطوط ‏اليمنية أعلنت اعتذارها فجأة عن رحلة (أمس) بسبب عدم موافقة التحالف، موضحاً: ثم يظهر المرتزقة الرخاص ليختلقوا الأكاذيب والتغطية بكل وقاحة وزيف وكذب على إصرار التحالف المستمر على مضاعفة معاناة الشعب اليمني.
من جهته، قال وكيل هيئة الطيران المدني في صنعاء رائد طالب جبل إن دول العدوان تتنصل من التزاماتها من خلال رفض إعطاء الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط الرحلة التجارية التي كان مقرراً وصولها أمس، معتبراً ذلك خرقاً للهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي لدى اليمن، ومشيراً إلى أن تحالف العدوان يسعى لمضاعفة معاناة الشعب اليمني بشكل متعمّد، بينما يسعى لتضليل الرأي العام الدولي بالملف الإنساني.
وكان مقرّراً أن يستقبل مطار العاصمة، صباح أمس الأحد، أول طائرة تجارية له منذ العام 2016. وكان من المفترض أن تنقل الطائرة التي تشغلها الخطوط اليمنية ركاباً فوق سن الأربعين يحتاجون إلى علاج طبي، من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان، في إطار الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في أوائل نيسان مدة شهرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن