عربي ودولي

النخالة مخاطباً الشعب اليمني: مظلوميتنا واحدة وإن اختلف القتلة … صنعاء تؤكد أن تراجع التحالف عن فتح المطار يعكس عدم رغبته في السير نحو السلام

| وكالات

ناقش المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بالعاصمة صنعاء مع وفد سلطنة عُمان الذي يزور البلاد التطورات الراهنة على الساحة اليمنية ومستجدات العملية السياسية ومسار الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مؤخراً، في حين اتهمت حكومة صنعاء التحالف السعودي بتعطيل مسار السلام والتراجع عن تعهداته بتسيير الرحلات عبر مطار صنعاء.
يأتي ذلك في حين أكد الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني زياد النخالة، أمس أن الشعب الفلسطيني يصنع معادلات جديدة في مواجهة العدو الصهيوني، مخاطباً الشعب اليمني بقوله: إن مظلوميتنا واحدة وإن اختلفت أسماء القتلة.
وحسب موقع «المسيرة نت» التقى المشاط بالعاصمة صنعاء وفد سلطنة عمان الذي يزور البلاد في إطار الجهود العمانية لإحلال السلام في اليمن.
جرى خلال اللقاء مناقشة التطورات الراهنة على الساحة اليمنية ومستجدات العملية السياسية ومسار الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مؤخراً وضرورة تنفيذ بنودها بالكامل، وكذلك جهود سلطنة عمان لتحقيق السلام الشامل في اليمن.
وتطرق اللقاء إلى عدد من الملفات المتصلة بالوضع الإنساني الذي يمر به الشعب اليمني، والظروف الاقتصادية الصعبة جراء العدوان الأميركي السعودي والحصار.
وفي اللقاء رحب المشاط بالوفد العماني الزائر للعاصمة صنعاء، مؤكداً تقدير الجمهورية اليمنية لسلطنة عمان قيادة وشعباً على الدور الإيجابي الذي تقوم به لمساندة الشعب اليمني.
وجدد المشاط التأكيد على الموقف الثبات من السلام العادل والمشرف الذي ينشده أبناء الشعب اليمني ويحقق تطلعاتهم في الحرية والاستقلال.
في غضون ذلك اتهم نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي التحالف السعودي بتعطيل مسار السلام والتراجع عن تعهداته بتسيير الرحلات عبر مطار صنعاء.
وحسب موقع «المسيرة» أكد العزي، أمس الإثنين، أن تراجع تحالف العدوان الأميركي السعودي عن تسيير الرحلات من مطار صنعاء الدولي بعد ساعات من قيامنا بالإفراج أحادي الجانب عن مجموعة كبيرة من أسراهم يعكس عدم جديتهم للسير نحو السلام.
وأشار العزي إلى أن ‏خطوة التحالف السعودي عكست عدم وجود أي رغبة في السير نحو السلام، وأظهرت أيضاً عدم استعدادهم للانخراط في أي إجراءات عملية لبناء الثقة، ولا تفسير لموقفهم غير هذا حتى يثبتوا العكس.
وكان وزير النقل في حكومة صنعاء اتهم الأمم المتحدة بالتواطؤ مع التحالف، عقب إعاقة فتح مطار صنعاء الدولي الذي كان من المتوقع أن يستقبل أولى الرحلات الجوية صباح أول من أمس الأحد.
من جانبه، أكد عضو وفد صنعاء المفاوض عبد الملك العجري أن الأداء الهزيل والضعيف جداً للأمم المتحدة وبعثتها الخاصة مع الهدنة يوجب إعادة النظر في دورها، ومن ذلك إشراك أطراف إقليمية أو دولية محايدة في رعاية أي اتفاق وضمان تنفيذه.
ومن جانب آخر اعتبر الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة في كلمة له عبر الفيديو خلال الفعالية الافتتاحية لمؤتمر «فلسطين قضية الأمة المركزية» بالعاصمة صنعاء، أن هذا المؤتمر يحمل دلالات كثيرة في ظل ما تعانيه اليمن من ظروف صعبة وعدوان مستمر.
وحسب موقع «المسيرة نت» اعتبر أن هذا المؤتمر دليل إضافي على انحياز اليمن وشعبها العربي المسلم لقضية فلسطين، مضيفاً إن المعتدين على اليمن يتقربون من الكيان الصهيوني بكل الوسائل رغم محاولات تهويد المسجد الأقصى وإلغاء هوية الشعب الفلسطيني.
وبشأن العدوان على اليمن أوضح النخالة أن أصحاب العدوان على اليمن لم يجدوا مبرراً واحداً لشرعيته ولا مبرراً لإخفاء خيبة أكثر من 7 سنوات من القتل والتدمير، مؤكداً أن اليمن بقي بإرادته وعنفوانه وصمود أهله مسانداً ومدافعاً عن فلسطين والقدس والمسجد الأقصى.
وتوجه النخالة بالتحية لشعب اليمن العظيم المقاتل والشجاع ولقيادته الشجاعة، قائلاً لهم: إن مظلوميتنا واحدة وإن اختلفت أسماء القتلة.
ودعا النخالة لوقف الحرب الظالمة على اليمن وإنهاء الحصار المفروض على إخواننا اليمنيين، مضيفاً: أقول لقادة العدوان على اليمن، إن طفلاً واحداً يُقتل في اليمن هو أفضل وأعز عند اللـه من كل النفط والأموال التي تملكونها.
وانطلقت بالعاصمة صنعاء، أمس الإثنين، فعاليات مؤتمر «فلسطين قضية الأمة المركزية» ويستمر على مدى أربعة أيام تزامناً مع يوم القدس العالمي، بمشاركات يمنية وعربية وإسلامية تجاوزت أكثر من 60 بحثاً وورقة عمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن