الأخبار البارزةشؤون محلية

3 طعنات سكين و21 حادث سير خلال أيام العيد.. ولا حالات «كورونا» للأسبوع الثاني على التوالي … مدير المواساة لـ«الوطن»: ازدياد بحالات حوادث السير وانخفاض بإصابات «ألعاب الأطفال» بنسبة 50 بالمئة

| فادي بك الشريف

كشف مدير عام مشفى المواساة الجامعي عصام الأمين لـ«الوطن» عن انخفاض الإصابات التي راجعت المشفى خلال العيد والناجمة عن ألعاب الأطفال بنسبة تجاوزت الـ50 بالمئة عن العيد الماضي.

وأكد الأمين وجود ازدياد في عدد الإصابات الناجمة عن حوادث السير، مؤكداً أن المشفى استقبل عدة إصابات ناجمة عن 21 حادث سير خلال أيام العيد، مع تسجيل 3 طعنات سكين ناجمة عن مشاجرات.

وقال الأمين: إن المشفى استقبل قرابة الـ600 حالة في عدد من الأقسام، مضيفاً: سجل في اليوم الأول 12 حادث سير، وطعنتا سكين، إضافة إلى 71 مريضاً في قسم الجراحة، و70 مريضاً في الداخلية، مع تسجيل 50 حالة في الأذنية والعينية، واليوم الثاني شهد 6 حوادث سير، ومشاجرة واحدة، مع استقبال 90 مريض جراحة، و80 مريض داخلية، إضافة إلى 50 حالة في الأذنية والعينية، على حين سجل اليوم الثالث 3 حوادث سير، واستقبل قسم الجراحة 70 مريضاً، و65 مريضاً في قسم الداخلية، مع ذات الأعداد بالنسبة للعينية والأذنية.

ولفت الأمين إلى استنفار الكوادر الطبية والمناوبين بمن فيهم طلاب الدراسات العليا في أقسام الجراحة والداخلية ومختلف أقسام المشفى وذلك لتقديم الخدمات الإسعافية والعلاجات اللازمة، منوهاً بوجود 4 غرف جراحة و6 غرف داخلية مع وجود غرف العمليات في جهوزية تامة على مدار اليوم.

بينما كشف مدير عام المشفى عن استمرار عدم وجود أي حاله كورونا إيجابية في المشفى للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي سياق متصل، بين مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق شادي خلوف لـ«الوطن» أنه تم خلال أيام العيد تسجيل 51 ضبطاً صحياً لعدة مخالفات مرتكبة، مبيناً أنه خلال اليوم الأول تم تسجيل 17 ضبطاً بين مخالفات قذارة أرض، ومواد غذائية مكشوفة وقذارة براد، وفي اليوم الثاني سجل 21 ضبطاً صحياً تضمنت مخالفات قذارة أرض وبراد وعدم إبراز الوثائق الصحية وعدم تقليم الأظافر، ليشهد اليوم الثالث تسجيل 13 ضبطاً لنفس المخالفات المذكورة.

وأضاف خلوف: خلال عطلة عيد الفطر، قامت المديرية بمتابعة الجولات الرقابية في أسواق دمشق وخاصة المكتظة لمراقبة المواد الغذائية ومدى تحقيقها للشروط الصحية، مؤكداً أن المديرية وبالتعاون مع مديرية صحة دمشق قامت بجولات رقابية مشتركة على الأسواق، وتم التأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بالشكل الصحي المناسب وعدم تعرضها لأشعة الشمس أو عرضها بشكل مكشوف والتأكيد على مدى تاريخ انتهاء وصلاحية المواد، إضافة إلى التأكد من نوعية اللحوم التي تباع.

في السياق قامت ورشات مديرية دوائر الخدمات في محافظة دمشق بمعالجة وهدم عدة مخالفات بناء وتنظيم الضبوط اللازمة وذلك في مناطق ركن الدين وكفرسوسة والمزة 86 وبرزة والشاغور وحي الورود بدمر وذلك بناء على المشاهدة ولحظها خلال الجولات اليومية أو الشكاوى الواردة.

وأكدت المحافظة في بيان لها، استمرار دوائر الخدمات بالدوام خلال فترة عطلة العيد لمنع ومعالجة أي مخالفات بناء التي يتم رصدها ولحظها أو الواردة إلى بريد صفحة المكتب الإعلامي.

وشددت المحافظة على عدم تشييد أي مخالفة بناء على أن تتم معالجتها وفقاً للقوانين المعمول بها واستناداً للمرسوم رقم 40 لعام 2012 وتعليماته التنفيذية الخاص بمخالفات البناء، داعية المواطنين في حال لحظ أي مخالفة بناء للإبلاغ عنها ليتسنى للمعنيين معالجتها بشكل فوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن