عربي ودولي

راسموسن يدعو إلى ضم السويد وفنلندا إلى الحلف فوراً … «روس كوسموس»: سندمر دول «الناتو» في 30 دقيقة

| وكالات

في وقت دعا فيه الأمين العام السابق لـ«الناتو» أندرس فوغ راسموسن، إلى وجوب ضم السويد وفنلندا إلى الحلف وبشكل فوري، أكد مدير وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس» دميتري روغوزين أن بلده يحتاج إلى 30 دقيقة فقط لـ«تدمير دول حلف الناتو» في حال اندلاع حرب نووية بين الطرفين.

ونقلت «روسيا اليوم» عن روغوزين قوله أمس الأحد على قناته في «تيليغرام»: «في حرب نووية سندمر دول الناتو في غضون 30 دقيقة، لكن يتعين علينا منع حدوث ذلك لأن تبعات ضربات نووية متبادلة بيننا ستؤثر سلبا على وضع كوكب الأرض، ولذلك سنضطر إلى تحقيق فوز على هذا العدو الأقوى اقتصادياً وعسكرياً بأساليب القتال التقليدية».

وتابع: «لا نحارب النازيين في أوكرانيا بل نحررها من احتلال «الناتو» ونبعد أسوأ عدو لنا عن حدودنا الغربية فوجود أوكرانيا مستقلة عن روسيا سيحولها حتماً إلى دولة معادية لروسيا ومنطلق للعدوان الغربي على شعبنا».

وشدد على أن العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا «تخرج بعيداً عن حدودها المعنوية والجغرافية الأصلية»، مضيفاً: «إنها حرب من أجل الحقيقة وحق روسيا في الوجود كدولة موحدة ومستقلة».

وأكد أن حلف شمال الأطلسي يستغل الكتائب القومية والقوات المسلحة الأوكرانية كطعام للمدافع.

وفي السياق قال الأمين العام السابق لـ«الناتو» أندرس فوغ راسموسن، إنه يجب على السويد وفنلندا أن تنضما إلى الحلف الآن، في حين روسيا «مشغولة» بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن راسموسن قوله في مقابلة مع قناة «سي إن بي سي» أمس: «بالنسبة لفنلندا والسويد، يبدو لي أنه لديهما فرصة للانضمام إلى الناتو في الوقت الحالي، في حين لا يزال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشغولاً في مكان آخر».

وأشار راسموسن إلى أنه، حتى إذا تم اعتبار طلب السويد وفنلندا عاجلاً، فإن إجراءات الانضمام إلى الناتو ستستغرق «عدة أشهر»، حيث يجب أن تمر عبر برلمانات الدول الثلاثين الأعضاء في المنظمة قبل أن يتم التصديق عليها من قبل الحلف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن