رياضة

مرسيليا يتشبث بالوصافة وموناكو يصرّ على بطاقة الشامبيونز … البرشا عزز مركزه وإشبيلية نجا والأتلتي كسب الديربي … ميلان يقلد جاره وينتزع منه صدارة السييرا A

| خالد عرنوس

استرد ميلان صدارة الدوري الإيطالي من جاره إنتر عقب فوزه المثير على هيلاس فيرونا ضمن منافسات الجولة السادسة الثلاثين بثلاثة أهداف لهدف بعدما قلب الطاولة على مضيفه، وكان إنتر خطف الصدارة مؤقتاً لثمانٍ وأربعين ساعة بفوزه على إيمبولي، وابتعد نابولي بالمركز الثالث بانتصاره الصعب على أرض تورينو بهدف يتيم ومستفيداً بالوقت ذاته من سقوط يوفنتوس المفاجئ في جنوى بهدفين متأخرين.

وفي إسبانيا حسم أتلتيكو مدريد ديربي العاصمة بفضل هدف يتيم جاء من علامة الجزاء فعزز موقعه في مربع الكبار وثأر لخسارة الذهاب، وضمن برشلونة مقعد دوري الأبطال معمقاً الفارق مع أقرب منافسيه على المركز الثاني بفضل هدف متأخر ونادر لمدافعه جودي ألبا حقق به فوزاً صعباً على أرض بيتيس فثأر من هزيمة الذهاب في نيوكامب على حين نجا إشبيلية من الخسارة على أرض فياريال بفضل هدف من مدافعه كوندي فاحتفظ بمركزه الثالث.

وفي فرنسا أعلن مرسيليا تمسكه بوصافة البطل بفوزه الكبير على أرض لوريان فانفرد مجدداً بالمركز الثاني عن موناكو الذي واصل انتصاراته ليتمسك بالمركز الثالث بانتظار ما سيفعله رين أمام نانت غداً في ختام الجولة السادسة والثلاثين، على المقلب الآخر من الجدول أصبح بوردو أول الهابطين إلى الليغ دو عقب خسارته القاسية على أرض أنجيه، واكتفى البطل سان جيرمان بتعادل مع ضيفه تروا الذي اقترب كثيراً من ضمان بقائه بالليغ آن.

عندما يغيب الهجوم

بدأ ميلان مباراة هيلاس بمهاجم واحد هو المخضرم أوليفير جيرو وأخرجه المدرب بيولي قبل انتصاف الشوط الثاني وأدخل مهاجماً آخر إضافة إلى الزج بمهاجمين آخرين إلا أن كل هؤلاء لم ينجحوا في دك شباك صاحب الأرض لكن لاعب الوسط ساندرو تونالي والمدافع فلورينيزي هما من سجلا ثلاثية العودة في المباراة بعد تقدم هيلاس بهدف لينجح الروزنييري بقلب الطاولة كما فعل جاره إنتر أمام إيمبولي فاستعاد الصدارة منه قاطعاً خطوة مهمة نحو العودة إلى منصات التتويج، فوز ميلان هو الثالث عشر خارج ملعبه والحادي عشر على العموم بفارق هدفين أو أكثر وبه واصل سلسلته الإيجابية (14 مباراة دون هزيمة)، أما تونالي الشاب (22 عاماً) فقد سجل ثنائيته الأولى بقميص ميلان رافعاً رصيده إلى 5 أهداف هذا الموسم.

وفي النصف الأدنى من الجدول استطاع ساليرنتانا فرض التعادل على ضيفه كالياري بهدف لمثله فواصل رحلة النتائج الجيدة التي وضعته خارج مثلث الهبوط فقد سجل تعادله الثاني في ست جولات دون هزيمة ومسجلاً تعادله السادس على أرضه علماً أنه سجل 9 تعادلات كلها بأهداف هذا الموسم ليبقى متقدماً على كالياري بنقطة في صراعهما على البقاء في الأضواء.

النتائج المسجلة – الإيطالي 36

– هيلاس فيرونا × ميلان 1/3 للخاسر فاراوني (38) وللفائز تونالي (45+3 و50) فلورينيزي (86).

– إنتر ميلانو × إيمبولي 4/2 للفائز رومانيولي (40 بمرماه) لاوتارو (45 و64) ألكسيس سامشيز (90+4) وللخاسر بينامونتي (5) أسلاني (28).

– تورينو × نابولي صفر/1 فابيان رويز (73).

– جنوى × يوفنتوس 2/1 للفائز غودمونسون (87) كريسشنو (90+6 من جزاء) وللخاسر ديبالا (48).

– سبيزيا × أتلانتا 1/3 للخاسر دانييلي فيردي (30) وللفائز مورييل (16) ديميستي (73) بازاليتش (87).

– لازيو × سامبدوريا 2/صفر غابارون (41) لويس ألبرتو (59).

– ساسولو × أودينيزي 1/1 للأول سكاماكا (6) وللثاني توتينيك (77).

– فينيسيا × بولونيا 4/3 للفائز هنري (4) كييني (19) أرامو (78 من جزاء) جونسون (90+3)وللخاسر أورسوليني (45) أروناوفيتش (55) شونن (68).

– ساليرنتانا × كالياري 1/1 للأول سيموني فيردي (68 من جزاء) وللثاني ألتاري (90+9).

– فيورنتينا × روما (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها أربعة لأصحاب الضيافة وخمسة بأهداف من الجانبين فسجل 31 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة وهدفان من علامة الجزاء على حين أهدر سفيان كييني (فينيسيا) ركلة ثالثة إلا أنه أكملها بنفسه هدفاً بمرمى بولونيا.

– 38 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها بطاقة واحدة في مباراة لازيو × سامبدوريا مقابل 7 صفراوات وحمراء في مباراة ساليرنتانا × كالياري ووحده فرانك ريبيري لاعب الأول طرد بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل شيرو إيموبيلي لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 27 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتس بـ23 وعزز لاوتارو مارتينيز مركزه الثالث بـ19 هدفاً يليه جيوفاني سيميوني بـ16 هدفاً ثم تامي إبراهام بـ15 هدفاً.

ماء وجه البطل

في الليغا أخيراً نجح بطل الموسم الماضي أتلتيكو مدريد بالفوز على جاره ريال مدريد في الديربي بعد ثلاث سنوات كاملة وذلك بفضل ركلة جزاء احتاجت إلى تدخل تقنية الفيديو لاحتسابها ليترجمها البلجيكي يانيك كاراسكو إلى هدف كان كافياً ليحقق الأتلتي فوزاً هو بأمس الحاجة إليه لتثبيت موقعه كرابع الترتيب بعدما حافظ على نظافة مرماه للمرة الحادية عشرة هذا الموسم مسجلاً فوزه الثاني عشر على ملعبه، على حين خسر الريال للمرة الأولى بعد خمسة انتصارات وهي الهزيمة الثالثة خارح برنابيه والمرة السابعة التي يخفق لاعبوه خلالها بالتسجيل.

ونجح إشبيلية بتفادي الخسارة على أرض فياريال بعد مباراة أرادها صاحب الأرض تعويضاً عن خيبة الخروج من نصف نهائي الشامبيونز فنجح بالتقدم بهدف متأخر إلا أن يوليوس كوندي أدرك التعادل في الوقت بدل الضائع مجنباً فريقه هزيمة جديدة ربما تكلفه خسارة المركز الثالث وأحبطت مساعي الغواصات في سعيه لحجز مقعد في البطولات الأوروبية.

النتائج الكاملة – الإسباني 35

– أتلتيكو مدريد × ريال مدريد 1/صفر كاراسكو (40 من جزاء).

– بيتيس × برشلونة 1/2 للخاسر بارترا (79) وللفائز أنسو فاتي (76) جوردي ألبا (90+4).

– فياريال × إشبيلية 1/1 للأول لو سيلسو (86) وللثاني كوندي (90+5).

– ليفانتي × سوسيداد 2/1 للفائز ميراسون (50) ميليرو (90) وللخاسر ديفيد سيلفا (66).

– مايوركا × غرناطة 2/6 للخاسر سالقا سيفيا (28) رايلو (58) وللفائز خافيير سواريز (6) اسكوديرو (46) بويرتاس (55) خورخي مولينا (69 و90) أوزوني (78).

– بلباو × فالنسيا صفر/صفر.

– خيتافي × رايو فاليكانو صفر/صفر.

– إسبانيول × أوساسونا 1/1 للأول ريباردو (67) وللثاني إينريكي بارخا (42).

– سلتا فيغو × ألافيس 4/صفر غالاردو (6) إسباس (34 و66) نافارو (57 بمرماه).

– قادش × إلشي 3/صفر نيغريدو (80) سوبريانو (83) لوزانو (90+3).

حصيلة الليغا

– تعادلان سلبيان وآخران إيجابيان مقابل 6 انتصارات نصفها بنتائج نظيفة ومنها 4 لأصحاب الضيافة فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء وآخر بالنيران الصديقة.

– 47 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 8 مرات في مباراة سلتا مع ألافيس مقابل إنذار يتيم في مباراة قادش مع إلشي وطرد هوغو غويامون (فالنسيا) بالإنذار الثاني على حين طرد خواكيم نافارو (ألافيس) وإيزكويل بونسي (إلشي) بالحمراء المباشرة.

– غاب كريم بنزيمة عن الديربي إلا أنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 26 هدفاً وانتزع ياغو إسباس خونكال المركز الثاني بـ16 هدفاً يليه خوان لوبيز (خوانمي) وراؤول دي توماس بـ15 هدفاً لكل منهما يليهما إنيس أونال بـ14 وفيسنيسيوس جونيور بـ14 هدفاً.

الأمل الأخير

وتقام الجولة 36 من الليغا بداية من اليوم وفيها يسعى برشلونة لحسم أمر المركز الثاني عندما يستقبل سلتا فيغو حادي عشر الترتيب والذي فرض على مضيفه التعادل في المواجهة الأخيرة بنتيجة 3/3 بعدما هزمه في نيوكامب في إياب الموسم الماضي بنتيجة 2/1، وتعتبر مواجهة فالنسيا الأمل الأخير لبيتيس من أجل الإبقاء على حلمه ببطاقة دوري الأبطال علماً أن الأخضر الأندلسي لم يخسر في آخر خمس مواجهات مع الخفافيش ومنها التعادل في نهائي كأس الملك قبل أسبوعين يوم توج بيتيس باللقب بركلات الترجيح.

مباريات الجولة 36

– اليوم: فالنسيا × بيتيس (8.00)، غرناطة × بلباو (9,00)، برشلونة × سلتا فيغو (10,30).

– غداً: أوساسونا × خيتافي، ألافيس × إسبانيول (8,00)، إشبيلية × مايوركا (9,30)، إلشي × أتلتيكو مدريد (10,30).

– الخميس: سوسيداد × قادش (8,00)، رايو فاليكانو × فياريال (9,00)، ريال مدريد × ليفانتي (10,30).

صراع ثلاثي

في حين اكتفى باريس سان جيرمان بالتعادل على أرضه مع تروا وهو الثالث له في البارك دوبرنس والثالث على التوالي فكسب من الضيف نقطة ربما تكون القشة التي تنقذه من الهبوط إلى الدرجة الأدنى، واستمر الصراع على وصافة البطل فاستعاد مرسيليا الفارق مع موناكو بفوزه على لوريان بثلاثية بتوقيع بامبا دينغ والقندوزي وجيرسون مسجلاً فوزه الثاني عشر خارج فيلدروم وكان موناكو فاز على ليل افتتاحاً رافعاً انتصاراته المتتالية إلى ثمانية مؤكداً وصوله إلى المركز الثالث مبدئياً بانتظار مباراة رين غداً على أرض نانت المتوج بطلاً لكأس فرنسا مساء السبت الماضي.

من جهة أخرى هبط بوردو رسمياً إلى الدرجة الثانية عقب خسارته أمام أنجيه 1/4 وذلك بعد ثلاثين عاماً كاملة على وجوده الأخير في الليغ دو ويومها هبط لموسم واحد بسبب مشاكل إدارية ومالية علماً أنه أحد الأبطال التاريخيين للدوري الفرنسي (13 لقباً محلياً) منها 6 ألقاب على مستوى الليغ آن.

النتائج المسجلة – الفرنسي 36

سان جيرمان × تروا 2/2، لوريان × مرسيليا صفر/3، ليل × موناكو 1/2، بريست × ستراسبورغ صفر/1، ميتز × ليون 3/2، كليرمون × مونبيلييه 2/1، أنجيه × بوردو 4/1، ريمس × لنس 1/2.

*وتلعب غداً مباراتان: نيس × سان إيتيان (8,00)، نانت × رين (10,00)،

بانوراما الليغ آن

– تعادل وحيد مقابل 7 انتصارات منها 4 للمضيفين ومنها خمسة أهداف من الطرفين فشهدت المباريات الثماني 27 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء.

– 33 بطاقة صفراء وحمراء واحدة أشهرها الحكام منها صفراوان في مباراة لوريان × مرسيليا مقابل 5 صفراوات وحمراء في مباراة ميتز مع ليون حيث خرج لاعب الأخير تياغو مينديز بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كليان مبابي برصيد 25 هدفاً يليه وسام بن يدر ومارتن تيرير الغائبان عن التسجيل بـ21 هدفاً لكل منهما وعزز موسى ديمبلي مركزه الثالث برصيد 19 هدفاً يليه غايتان لابورد بـ15 ثم أندي ديلور بـ13 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن