عربي ودولي

أميركا وأذنابها ومن بينهم الكيان الصهيوني ألد أعدائنا … طهران: الغرب بحاجة للاتفاق النووي بسبب أزمته

| وكالات

أكدت طهران، أمس السبت، أن الغرب بحاجة للاتفاق النووي بسبب أزمته، وأن أميركا وأذنابها وبينهم الكيان الصهيوني، أثبتوا خلال التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة أنهم ألد الأعداء للجمهورية الإسلامية الإيرانية.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن مستشار الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا محمد مرندي، قوله، أمس إنّ «أسباباً عديدة أدّت إلى عدم توقيع اتفاق نووي حتى الآن»، لافتاً إلى أنّ قائمة عقوبات الإرهاب الأميركية ليست الموضوع الأساسي.
وأوضح أن أوروبا والولايات المتحدة تواجهان أزمة اقتصادية وأزمة طاقة، لذا فهما في أمسّ الحاجة للتوصل إلى اتفاق مع إيران، والغرب يريد تحقيق الهدوء في منطقة غرب آسيا حتى يستطيع التركيز على أوكرانيا وروسيا.
وأضاف مرندي: «بعد زيارة المنسق الأوروبي إنريكي مورا إلى طهران ننتظر حتى نرى إن كان الأميركيون جاهزين لإظهار المرونة اللازمة لتوقيع الاتفاق أم لا سنرى ما إذا كانت دوافع الإدارة الأميركية الحالية للاتفاق كافية للتوقيع عليه والوقوف بوجه معارضيه في واشنطن أم لا».
وأكد أن إيران ليست منافساً لروسيا في سوق النفط والغاز العالميين، مشيراً إلى أن بلاده تنتج النفط حالياً بكامل طاقتها وتصدره، مشدداً على أنّ الاتفاق النووي لن يحلّ وحده مشكلة الأوروبيين الاقتصادية والحل الوحيد لها أن تكون لديهم علاقات أكثر منطقية مع روسيا.
وفي السياق أكد المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خجسته مهر، تعزيز التعاون المشترك بين إيران وروسيا في مجال الطاقة.
وحسب وكالة «إرنا» عقد لقاء أمس الأول الجمعة بين المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية وكبار مديري شركة «غازبروم» الروسية على هامش أعمال اليوم الأول للمعرض الدولي الـ26 للصناعات النفطية المقام في العاصمة الإيرانية طهران، واتفق الجانبان على استمرار المحادثات في مختلف قطاعات الطاقة.
من جهة ثانية أفادت وكالة «فارس» نقلاً عن الموقع الإعلامي لوزارة الدفاع الإيرانية بأن آشتياني أعلن ذلك في كلمته التي ألقاها أمس السبت أمام ملتقى كبار المسؤولين في الوزارة لدى إشارته إلى الإستراتيجية السريعة لتحقيق شعار هذا العام من مرشد الثورة الاسلامية في ايران علي الخامنئي.
وأشار إلى شعار قائد الثورة الإسلامية لهذا العام واعتبره يمثل عمق نظرته الحكيمة التي يتسم بها القائد العام للقوات المسلحة الإمام الخامنئي، مشدداً على ضرورة تنفيذ أوامره بحذافيرها والاهتمام بها حتى تحقيقها بشكل تام.
وأوضح آشتياني أن أميركا وأذنابها وبينهم الكيان الصهيوني، أثبتوا خلال التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة أنهم ألد الأعداء للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأكد أن هؤلاء يريدون فرض إرادتهم على الشعوب والقبول بالنظام الأحادي الجانب ودورهم في إثارة الحروب بين الدول والخلافات والنزاعات التي لا طائل من ورائها، لذا يجب على القوات المسلحة رفع مستواها الدفاعي لمواجهة هذه المؤامرات.
في سياق متصل أكد قائد سلاح البر في الجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري في الكلمة ألقاها أمس السبت ضرورة التزود بالعلم الحديث في البرامج الرئيسة للجيش الإيراني، مشدداً على أهمية ذلك إلى جانب التحلي بالبصيرة ومعرفة أهداف العدو والتصدي له بكل قوة واقتدار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن