عربي ودولي

اقتحام مصنع أسلحة إسرائيلي في بريطانيا وتحطيم محتوياته … الآلاف يتظاهرون في مدن أميركية في ذكرى النكبة

| وكالات

إحياء للذكرى 74 للنكبة، وطلباً للعدالة للشهيدة الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي سقطت برصاص العدوان الإسرائيلي، شهدت عدة مدن في الولايات المتحدة وكندا تظاهرات حاشدة نظمها أنصار فلسطين، وأنصار فلسطين ذاتهم في بريطانيا اقتحموا مباني شركة أنظمة «ايلبيت» العسكرية الإسرائيلية في مدينة بريستول ببريطانيا.

وذكرت وكالة «معا» أمس الإثنين أن مدينة شيكاغو الأميركية شهدت جنازة رمزية للشهيدة أبو عاقلة شارك بها آلاف من أبناء الجالية الفلسطينية وأنصار الحق الفلسطيني ونظمها التحالف من أجل العدالة في فلسطين.

وخرجت تظاهرات أخرى كبرى في مدن عدة منها: ديربورن ودالاس وأوستن ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو ونيوجرسي وفينيكس ورالي ونيويورك وواشنطن.

وشهدت عدة مدن كندية تظاهرات مماثلة في مدن أكبرها كانت مدينة أونتاريو، حيث طالب المشاركون في التظاهرات بالعدالة للشهيدة أبو عاقلة وبمحاكمة قتلتها أمام محاكم دولية.

وعلى خط مواز اقتحم نشطاء مؤيدون لفلسطين، مباني شركة أنظمة «ايلبيت» الإسرائيلية في مدينة بريستول ببريطانيا.

وقام النشطاء الذين ينتمون إلى شبكة العمل من أجل فلسطين المباشر باقتحام مكاتب الشركة في بريستول، وحطموا النوافذ، وألحقوا أضراراً بالجزء الداخلي للمبنى، واعتصموا داخل المبنى.

واقتحم نشطاء آخرون سطح المبنى بينما قام متظاهرون بإغلاق الطريق المؤدي إلى الموقع.

وقال بيان للناشطين إنهم استهدفوا الشركة من أجل «المطالبة بإنهاء التواطؤ البريطاني في الفصل العنصري الإسرائيلي».

وكانت الشركة هدفاً مستمراً لمجموعة الحملات في الأشهر الأخيرة، مع تنفيذ فعاليات مماثلة ضد مباني الشركة الأخرى في لندن وأولدهام.

وبعد حملة احتجاجية استمرت 18 شهراً من نشطاء ضد تجارة الأسلحة ومن أجل الحقوق الفلسطينية، أعلنت الشركة في كانون الأول الماضي إخلاء مصنع Elbit Ferranti في بلدة أولدهام في شمال غرب بريطانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن