شؤون محلية

تحسن توزيع البنزين بحماة يخفض سعره بالسوق السوداء

| حماة- محمد أحمد خبازي

شهدت حماة مؤخراً انفراجاً نسبياً بتوزيع البنزين للسيارات، بعد زيادة مخصصاتها ولو بكمية بسيطة ولكنها غير كافية تماماً.

وبيَّن عدد من أصحاب السيارات العامة والخاصة أن الرسائل صارت تصلهم ضمن فترة معقولة، بعد ما كانت سابقاً تصلهم مابين 15-20 يوماً.وأوضح بعضهم أن المحطات التي ترد إليها طلبات البنزين حالياً تشهد ازدحاماً شديداً، وتصطف السيارات بطوابير طويلة، ريثما يصل كل منها الدور وتقترب باتجاه مضخات المحطات للتعبئة.

ولفت عدد منهم إلى أن التعبئة تتم بسلاسة وهدوء ووفق الدور المنتظم، ولكنه يخترق أحياناً من بعض الأشخاص، من الجهة المعاكسة له، لتعبئة سياراتهم سريعاً، وهو ما يقابل بامتعاض كبير!.

وأشار عدد من أصحاب السيارات والدراجات النارية، إلى أن التحسن بالتوزيع انعكس على السوق السوداء حيث أدى ذلك إلى انخفاض سعر اللتر فيها من 6500 ليرة إلى 5000 ليرة!.

وهو ما لاحظته «الوطن» بجولة في بعض شوارع حماة الفرعية وأحيائها، حيث الباعة يعرضون لترات البنزين المعبأة بعبوات المياه المعدنية البلاستيكية، بسعر 5000 ليرة.وهو ما أكده لـ «الوطن» العديد من مالكي السيارات والدراجات النارية في مدن المحافظة الأخرى.

وأوضح بعضهم أن اللتر في الغاب وصل إلى سعر قياسي أواخر الشهر الماضي، حيث سجل 7000 ليرة، لينخفض في هذه الأيام إلى مابين 5000 ليرة للسيارات و6000 ليرة للدراجات النارية، لكون المنطقة زراعية والدراجة النارية الوسيلة الرئيسية لتنقل المزارعين والمشتغلين بالأرض. وأما في مصياف وسلمية فالسعر موحد، إذ يباع اللتر اليوم في أسواقهما السوداء بـ5000 ليرة.

مصدر في فرع «محروقات» حماة بيَّن لـ«الوطن» أن الوارد من البنزين والمتاح للمحافظة حالياً مابين 16-22 طلباً باليوم، وتوزع للمحطات بمختلف مناطق المحافظة بمدنها وأريافها، وفق الكثافة السكانية وعدد البطاقات الموطنة في كل منها.

وأوضح أن انفراجاً نسبياً شهدته مخصصات المحافظة، التي كانت فيما سبق 10.5 طلبات باليوم، وفي أحسن الحالات 12 أو 14 طلباً، و15 بالمئة منها للبيع بسعر التكلفة. ولفت إلى أن الحاجة الفعلية للمحافظة 30-32 طلباً باليوم، ليكون الانفراج تاماً على مستوى المحافظة.

ومن جانبه، بيَّن مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ «الوطن» أنه منذ بداية الشهر الجاري تم ضبط 5 محطات بحماة والمناطق، تتلاعب بقطع البنزين عبر البطاقة الالكترونية بقصد المتاجرة به والبيع بسعر زائد.

وقد تم تغريمها بنحو 45 مليون ليرة بحسب مخالفة كل منها وكمياتها.

وأوضح أنه تم ضبط العديد من المتاجرين بالمحروقات أيضاً بالسوق السوداء، وخصوصاً البنزين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ولفت إلى أن حماية المستهلك تتابع عمل المحطات والمتاجرة بالمحروقات بمختلف مناطق المحافظة، وتبذل كل الجهود والإمكانات لمنعها، ومخالفة المتلاعبين والمتاجرين بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن