سورية

الاحتلال التركي يسرق 7 غالونات ذهب كانت مخبأة في تل أبيض

| وكالات

عمدت قوات الاحتلال التركي أخيراً بسرقة 7 غالونات من الذهب المسروق كان مسلحو تنظيم داعش الإرهابي قد احتفظوا بها إبان سيطرته على مدينة تل أبيض شمال الرقة.
ونقلت وكالة «هاوار» الكردية عن مصدر محلي من ريف مدينة تل أبيض المحتلة من قبل النظام التركي بريف الرقة الشمالي، أن دورية لقوات الاحتلال التركي استخرجت الغالونات السبعة من داخل أحد المنازل المهجورة بقرية كرمازات بالريف الجنوبي لمدينة تل أبيض، كان مسلحو داعش يستخدمونه كخزينة إبان احتلاله للمنطقة.
وأوضح المصدر، أن الدورية داهمت برفقة أشخاص مجهولين القرية وتوجهوا صوب أحد المنازل المهجورة بأطرافها، وبعد عمليات حفر ونبش استمرت لعدة ساعات، تم استخراج 7 غالونات بلاستيكية من أرضية المنزل.
وذكر المصدر أنه تم تحميل الغالونات على المدرعات التركية ونقلها إلى الداخل التركي، مشيراً إلى أن المنزل كان يخضع لحراسة مشددة من قبل مسلحي داعش إبان سيطرتهم على المنطقة، ولم يكن معروف للأهالي في ذلك الوقت أن هناك خزينة من الذهب مخبأة بأسفله.
وسبق أن سيطر تنظيم داعش على أجزاء من مدينة تل أبيض في شباط عام 2016 لتعود وتسيطر عليها ميليشيات «قسد» ومن ثم احتلالها من قبل القوات التركية في 9 تشرين الأول من العام 2019.
وكان العديد من متزعمي داعش قد فروا إلى تركيا أثناء سيطرة «قسد» على مدينة تل أبيض، ثم عاد العشرات منهم كمتزعمين للميليشيات المسلحة الموالية للاحتلال التركي بعد احتلال الأخير للمدينة.
وقبل ذلك، استولت قوات الاحتلال الأميركي على أطنان من الذهب كانت بحوزة تنظيم داعش في جيبه الأخير بشرق الفرات في 24 شباط من العام 2019، كان سرقها من مناطق سيطرته في سورية والعراق.
وأكد موقع «باسنيوز» الإخباري الكردي حينها نقلاً عن مصادر لم يسمها أن عشرات الأطنان (من الذهب) كانت بحوزة التنظيم في جيبه الأخير في قرية الباغوز بريف دير الزور، وأصبحت في يد قوات الاحتلال الأميركي.
وقدرت المصادر كمية الذهب بـ50 طناً، تم نقلها من قبل قوات الاحتلال الأميركي إلى خارج سورية عبر القواعد العسكرية للاحتلال.
كما أكدت مصادر معارضة آنذاك أن «التحالف الدولي» الذي تقوده أميركا نفذ عمليات نقل عدد من الصناديق من مستودعات تنظيم داعش في المناطق التي كان يسيطر عليها في القطاع الشرقي من ريف دير الزور وانسحب منها نحو جهة مجهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن