عربي ودولي

ضابط مخابرات أميركي سابق أكد أن بلاده خدعت كييف … روسيا: هدف أميركا في أوكرانيا هو إنهاكنا استراتيجياً وتخفيفنا وتيرة الهجوم قرار واعٍ

| وكالات

أكدت موسكو أن هدف الولايات المتحدة في أوكرانيا هو محاولة إنهاك روسيا استراتيجياً للقضاء على المنافسة وتحذير الدول الأخرى، على حين أكدت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية أن الغرب حوّل أوكرانيا إلى ساحة اختبار لأسلحته ومفرمة لحوم لإضعاف روسيا، بينما أوضح ضابط مخابرات أميركي سابق أن بلاده خدعت أوكرانيا.
وفي التفاصيل أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس الأربعاء، أن هدف الولايات المتحدة في أوكرانيا هو محاولة إنهاك روسيا استراتيجياً للقضاء على المنافسة وتحذير الدول الأخرى.
ونقلت قناة «الميادين» عن شويغو، قوله في اجتماع لوزراء دفاع منظمة شانغهاي للتعاون: «اليوم يُطلق العنان لعقوبات صارمة وحرب إعلامية على روسيا، وأصبح الصراع في أوكرانيا مجرد ذريعة أخرى لذلك الهدف المعلن للولايات المتحدة والمتعاونين معها وهو الاستنزاف الإستراتيجي لروسيا للقضاء على المنافسة وتحذير الدول الأخرى التي تنتهج سياسة خارجية مستقلة».
وأشار شويغو إلى أن روسيا بذلت جهوداً كبيرة لوضع أسس الاستقرار القانونية في أوروبا في ظل الظروف الجديدة.
وأضاف: «مع ذلك، رفض الغرب بقيادة واشنطن، أن يأخذ مخاوفنا في الاعتبار بشأن الضمانات الأمنية المتبادلة، وفي المقام الأول بشأن وضع أوكرانيا المحايد».
وأكد شويغو أن قرار تخفيف وتيرة الهجوم خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هو «قرار واعٍ» ولتفادي وقوع الخسائر في صفوف المدنيين.
من جهة ثانية أكد ضابط المخابرات الأميركي السابق سكوت ريتر، أمس، أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاتخاذ إجراءات حاسمة في أوكرانيا، وتعتزم فقط مواصلة التظاهر بمساعدة كييف.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن ريتر قوله: «إن طموحات الولايات المتحدة الأميركية في أوكرانيا، ما هي إلا خطابات وشعارات، ولا إجراءات مهمة (…) يمكن للسياسيين التفوه بالشعارات الصاخبة على صفحات وسائل الإعلام الموالية، ولكن لا الجيش الأميركي ولا حلفاؤه في الناتو قادرون على تحدي روسيا حقا في أوكرانيا».
وشدد الضابط على أن واشنطن، بصفتها في موقع الخاسر، ستستمر في إنفاق مليارات الدولارات لإرسال مساعدات عسكرية إلى كييف، من أجل إخفاء حالة الضعف الخاصة بها وإقناع الأميركيين بذلك.
بدورها ذكرت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية الحكومية في مقال افتتاحي أن الغرب حوّل أوكرانيا إلى ساحة اختبار، وأوضحت الصحيفة أن أوكرانيا تلقت في الأشهر الأخيرة، أكثر من 10 مليارات دولار من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة، ومديح رخيص من السياسيين الغربيين ووسائل الإعلام، ولكن ليست الضمانات الأمنية، مشيرة إلى أن الغرب حوَّل أوكرانيا إلى ساحة اختبار لأسلحته ومفرمة لحوم، لإضعاف روسيا.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء أن أكثر من 600 جندي أوكراني قتلوا خلال تنفيذهم هجوماً في اتجاه دونيتسك. ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها في الإفادة الصحفية اليومية: إن نحو 160 جندياً أوكرانياً من اللواء الآلي 66 رفضوا المشاركة في القتال.
وأضافت الوزارة: إن قيادة المجموعة العملياتية التكتيكية للقوات المسلحة الأوكرانية «دونيتسك» قررت سحب تشكيلاتها، بسبب فقدان القدرة القتالية، من مواقعها إلى المناطق الخلفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن