الأولى

حذّرت كندا من تبعات أي تعدٍ على سيادتها الوطنية … بكين تطلق أول مهمة بحرية لخفر السواحل في مضيق تايوان

| وكالات

أطلقت الصين أمس، أول مهمة بحرية لخفر السواحل في مضيق تايوان، باستخدام سفينة الدورية الضخمة «هايكسون 6».

وكشفت صحيفة «الشعب» الصينية، أن السفينة الضخمة مصمّمة لمهام البحث والإنقاذ والدوريات البحرية، وقد انطلقت ضمن أسطول يضمّ وحدات بحرية أخرى لتنفيذ مهام الدوريات البحرية وتأمين الممرات المائية أمام سواحل محافظة فوجيان، شمال شرق الصين.

وتم تشغيل سفينة الدورية «هايكسون 6» لأول مرة في تموز الماضي، حيث بينت الحكومة الصينية أن الهدف منها هو أن تتولّى مهام تأمين الممرات المائية أمام السواحل الصينية مع وحدات بحرية أخرى.

وسبق أن أعلنت إدارة الأمن البحري الصينية، تنظيمها مناورات عسكرية في مناطق متعددة من بحر الصين الشرقي، في يومي 23 و24 آب من الشهر الجاري، مشيرةً إلى أنها ستجري بالقرب من جزيرة لانغانشانغ وجزيرة دايشانغ.

بالتوازي، حذرت بكين أمس من أنها ستتخذ «إجراءات قوية» إذا تدخلت كندا في تايوان، وذلك بعد أسبوع من تقارير أفادت بأن وفداً من البرلمان الكندي يعتزم زيارة الجزيرة في وقت لاحق هذا العام، لاستكشاف الفرص التجارية.

وقالت السفارة الصينية في كندا في بيان لها: «نحث الجانب الكندي على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة، واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها»، وأضافت السفارة: «الصين ستتخذ إجراءات حازمة وقوية ضد أي دولة تحاول التدخل أو التعدي على سيادة الصين ووحدة أراضيها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن