شؤون محلية

اليوم آلاف الطلبة يدونون رغباتهم في مفاضلة القبول الجامعي … تركو لـ«الوطن»: نتوقع إقبالاً كبيراً في أول أيام التسجيل.. وخصصنا 30 مركزاً بدمشق.. ومتابعة لتنظيم الدور

| فادي بك الشريف

أنهت الجامعات تحضيراتها لاستقبال الطلبة للتسجيل في مفاضلة القبول الجامعي التي تبدأ اليوم ضمن 75 مركزاً للتسجيل في مختلف الجامعات وفروعها مع تأمين كل المستلزمات والتجهيزات التقنية والإلكترونية والكوادر المختصة في المراكز الجامعية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب محمد تركو أنه تم تخصيص 30 مركزاً للتسجيل على المفاضلة بدمشق بالنسبة للفرعين العلمي والأدبي ومفاضلة السوري غير المقيم ومفاضلة العرب والأجانب ومفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية، مع تخصيص مراكز وكوات خاصة بالنسبة لمفاضلة ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين إضافة إلى مفاضلة المعوقين.

وقال نائب رئيس الجامعة: يبدأ التسجيل من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهراً، على مدار أيام الأسبوع من ضمنها يوم السبت، مشيراً إلى تأمين الكوادر، مع وجود مشرف لكل مركز وموظفي إدخال بيانات وموظفين مساعدين.

كما لفت إلى التنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية على صعيد تنظيم الدور، وتأمين «المراوح» بالنسبة للمراكز التي لا تتضمن أجهزة تكييف، بما فيه تأمين كل الدعم اللوجستي ومختلف المستلزمات، علماً أنه تمت تهيئة الكوادر اللازمة والمراكز المخصصة على مستوى الجامعة وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة.

وتوقع تركو إقبالاً وضغطاً كبيراً من الطلاب في أول أيام المفاضلة، مؤكداً ضرورة تريث الطالب في تسجيل الرغبات والاطلاع أكثر على المفاضلة وعدم الاستعجال في تدوين الرغبات، وخاصة أن الوقت يعتبر كافياً للتسجيل على المفاضلة لتجنب عملية تعديل الرغبات بما يربك الطالب، مضيفاً: بإمكان الطالب تعديل رغباته أكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة وذلك في المركز الخاص بتعديل الرغبات في الجامعة التي سبق أن تقدم فيها وذلك بعد تقديم طلب التعديل من صاحب العلاقة أو من ينوب عنه إلى رئيس الجامعة.

هذا وخصصت الجامعة (كليات الهمك والهندسة المدنية والعلوم والمعهد العالي للرصد الزلزالي في البرامكة والطب البشري وطب الأسنان والمعلوماتية) للفرع العلمي، وتخصيص كلية الهندسة المعمارية والمكتبة المركزية والآداب والعلوم الإنسانية في المزة (مبنى الصحافة) للفرع الأدبي.

أما فيما يخص فروع الجامعة، فقد تم تخصيص (المعهد التقاني للحاسوب بدرعا للفرع الأدبي، والتربية الثالثة بدرعا والتربية الثانية بالسويداء والتربية الرابعة بالقنيطرة والمعهد التقاني الطبي بالنبك)، وذلك للفرعين الأدبي والعلمي.

كما خصصت الجامعة مديرية شؤون الطلاب المركزية في البرامكة لـ(أبناء الأمهات سوريات وعرب مولودين في سورية)، ومكتبة اللغة الفرنسية في البرامكة لمفاضلات السوري غير المقيم والعرب والأجانب، إضافة إلى تخصيص كلية السياحة- المعهد التقاني للحاسوب بدرعا- كلية التربية الرابعة بالقنيطرة وكلية التربية الثالثة بالسويداء كمركز لتصحيح البيانات وتعديل الرغبات، وكلية الهندسة المدنية لمفاضلات أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، ومفاضلة ذوي الاحتياجات الخاصة، مع تخصيص عدد من المراكز للتعليم المهني.

ويحق للطالب أن يدون في بطاقة المفاضلة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى منها 35 رغبة كحد أقصى للقبول العام والسنة التحضيرية، و10 رغبات كحد أقصى لمنح الجامعات الخاصة.

كما يمكن للطالب في كل نوع منها أن يدون رغبة أو أكثر أو ألا يدون أي رغبة كأن يختار فقط قبولاً عاماً أو يختار فقط منح جامعات خاصة أو كلا القبولين، ويحق للطالب الذي دون 35 رغبة للقبول العام (عدا المنح) في العلمي ورفضت جميع رغباته أن يتقدم بطلب لتسوية وضعه وقبوله في الكلية أو المعهد الذي يرغب به إذا حقق الحدود الدنيا المعلنة للقبول (العام) والشروط المطلوبة، على ألا تتم تسوية وضعه إذا كان عدد الرغبات المدونة أقل من 35 رغبة، ولا يمكن تسوية الوضع على رغبة السنة التحضيرية أو إحدى منح الجامعات الخاصة أو المفاضلات الخاصة.

يشار إلى أن الطالب يتقدم إلى المفاضلة شخصياً أو من خلال وكيله القانوني بموجب وكالة عامة أو خاصة ويمكن أن يتقدم عن الطالب في حال عدم وجوده كل من (أب أو أم أو أخ أو أخت أو جد أو جدة) بموجب تفويض خطي من الطالب أو المفوض بالنسبة للشهادات الثانوية غير السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن