الأولى

الوزير عرقاب: مستعدون لتطوير وتعميق التعاون الثنائي وتحديد المشاريع الملموسة … اتفاق سوري – جزائري لتطوير التعاون في مجال الطاقة والغاز

| الوطن - وكالات

اتفقت سورية والجزائر، على تشكيل مجموعة عمل فنية خاصة بالطاقة، تضع خريطة طريق لتطوير التعاون بين الجانبين.

وخلال اللقاء الذي جمع وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب وسفير سورية لدى الجزائر نمير الغانم يوم الخميس الفائت، جرى بحث إمكانات الشراكة الثنائية والاستثمار في مجال الطاقة، خصوصاً في مجال المحروقات وتسويق غاز البترول المسال.

وشدد الجانبان خلال المباحثات وفق بيان وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، على الشراكة في مجال إنتاج الكهرباء والنقل والتحويل الكهربائي والصيانة وتصنيع المعدات والطاقات المتجددة، وأشاروا إلى أهمية فرص التعاون الكبيرة القائمة في قطاع المناجم، لاسيما في مجال استغلال الفوسفات وتحويله.

وخلال اللقاء، أكد الوزير عرقاب «استعداد الجزائر لتطوير وتعميق التعاون الثنائي وتحديد المشاريع الملموسة».

ولهذه الغاية تم الاتفاق حسبما أورد البيان الجزائري، على تشكيل مجموعة عمل فنية من الوزارتين المعنيتين في مجال الطاقة والنفط، تضع خريطة طريق لضمان تحقيق إنجازاتهما».

وخلال الزيارة التي قام بها في تموز الفائت إلى دمشق، بحث وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ووزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، سبل تطوير التعاون في مختلف القطاعات بما في ذلك الارتقاء بالعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وتنشيطها.

وتم الاتفاق خلال اللقاء بين الوزيرين على تفعيل اللجنة العليا المشتركة السورية – الجزائرية وعقد اجتماعها القادم قبل نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى تشكيل مجلس مشترك لرجال الأعمال السوريين الجزائريين.

وكشف لعمامرة في مؤتمر صحفي أعقب اللقاء أنه تمت مناقشة ضرورة تشجيع رجال الأعمال من الجانبين على تعميق التبادلات الاقتصادية والتجارية وتوسيعها، مشيراً إلى أنه يجري العمل حالياً على التحضير للجنة المشتركة العليا للتعاون بين البلدين والتصديق على عدد من الاتفاقيات الموجودة.

وفي الثاني من آب الفائت، أطلق مجلس الأعمال السوري – الجزائري أعماله خلال اجتماع هيئته العامة بمشاركة 80 رجلاً وسيدة أعمال وذلك بعد استكمال تشكيل مجلس إدارته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن