ثقافة وفن

أغنوا الدراما السورية بموهبتهم وبرعوا في تقدمة أدوار الشر … هاني الروماني وخالد تاجا ومحمد الشماط وزهير رمضان ونضال سيجري أشهرهم

| هلا شكنتنا

قدمت الدراما السورية عبر تاريخها، عدداً من النجوم الذين ما زالوا يعيشون بيننا بأدوارهم وأعمالهم الدرامية، حيث برع كل نجم من نجوم الدراما السورية في أداء شخصيات وأدوار عديدة.

تبقى للفنان بعد رحيله

وعندما يرحل الممثل عن عالمنا يبقى للجمهور الأثر الفني الذي خلقه أثناء مسيرته، فيبقى الجمهور متأثراً بالشخصيات التي قدمها الممثل واستطاع بموهبته أن يقنع المتابع بحقيقة الشخصية التي يقدمها، وبالتأكيد دائماً ما تكون أدوار الشر هي الأكثر تأثيراً في العمل الفني، حيث يتفاعل الجمهور معها إما بمشاعر الكراهية أو الحقد أو حتى الإعجاب في بعض الأحيان، وتارة أخرى نرى بأن هذه الأدوار تخلق حالة من الاستفزاز عند الجمهور نتيجة شعورهم بمشاعر الشر والحقد التي يقدمها الممثل.

برعوا في تقدمة الأدوار الشريرة

وعندما نريد أن نتحدث عن الأدوار الشريرة التي قدمت في الدراما السورية، لا نستطيع نسيان الممثلين الراحلين الذين استطاعوا تقدمة هذه الأدوار بإتقان وحرفية عالية، حيث بقيت هذه الأدوار عالقة في ذاكرة ووجدان المتابع.

نجوم راحلون ساعدوا بتألقها

ومن هذا المنطلق ولأن «الوطن» حريصة دائماً على تقدمة مواد فنية تذكر القارئ بأهم الممثلين السوريين وخاصة الراحلين الذي كان لهم الفضل بإغناء الدراما السورية وتألقها منذ البدايات، سوف نقدم لكم قائمة بأهم النجوم الراحلين الذين قدموا أدوار الشر بشكل حقيقي مبتعدين عن التصنع ومكتفين بموهبتهم الإبداعية.

هاني الروماني و تقمص أدوار الشر

ارتبط اسم الممثل الراحل «هاني الروماني» بالأدوار الشريرة، وذلك بسبب قدرته على تقديمها وتقمصها بشكل حقيقي، حيث قدم شخصية «الحاخام» العنصري في مسلسل «عز الدين القسام»، و«الشيخ هديبان» الضرير والبخيل واللئيم في مسلسل «هجرة القلوب إلى القلوب»، كما قدم أيضاً شخصية «أبو شعبان» في مسلسل «ليل ورجال» حيث كانت شخصيته ضمن هذا العمل تدور حول رجل مقعد ويعمل في الشعوذة والسحر.

خالد تاجا و «أبو منذر» الذي لا ينسى

كما قدم الراحل «خالد تاجا» أيضاً أدواراً شريرة ضمن مسيرته الفنية، ومن أشهرها دوره في مسلسل «زمن العار»، وذلك من خلال تأديته لشخصية «أبو منذر» وهو الرجل الذي يكره زوجته بسبب مرضها، حيث الشر دفعه لعدم تقديم جهاز التنفس الاصطناعي لها، لكي يتخلص منها ومن نفقات علاجها، ويتفرغ لنزواته ورغباته الشخصية التي تتصف بالأنانية لكونه يسعى بالزواج من امرأة ثانية، مبرراً تصرفه القاسي بأنه أضاع عمره وهو يخدم زوجته العاجزة.

المختار «أبو جمعة»

أما الممثل «محمد الشماط» فقد استطاع تقديم دور الشر بكل براعة وإتقان، وذلك من خلال تأديته لشخصية «المختار» في مسلسل «الخوالي»، حيث كان هذا المختار «أبو جمعة» يعتبر من المتعاونين مع السلطات العثمانية ضد أهالي حارته.

زهير رمضان يحاصر بأدوار الشر

كما قدم أيضاً الممثل الراحل «زهير رمضان» عدة أدوار وصفت بالشر، وخاصة شخصية «أبو جودت» في مسلسل «باب الحارة»، إضافة إلى شخصية «رؤوف» في مسلسل «الغريب»، وهو رجل يدعي الطيبة والنقاء لكنه يقوم ببعض التصرفات غير الإنسانية، إضافة إلى تحرشه بابنة زوجته.

نضال سيجري وإبداع بشخصية «الشاويش»

ومن الأدوار التي شكلت مفاجأة عند المتابع هي شخصية «الشاويش» التي قدمها الراحل «نضال سيجري»، حيث استطاع وبموهبته الإبداعية أن يبرع بتقدمة دور «مهرب الدخان» الذي يقوم بقتل شخصية «عبود»، كما أن الراحل سيجري قام بتغير لون بشرته ولون إحدى عينيه من خلال الخدع التجميلية، وجاء هذا التغيير لكي يخدم الشخصية الدرامية ما جعل الجمهور يتفاعل معها ويتفاجأ بقدرته على تجسيد الشخصية الشريرة بكل إتقان واتزان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن