رياضة

نحو منافسة ثنائية في الليغ آن وليون يدخل على الخط … منافسة القطبين تعود إلى الليغا والغواصات تبحر في المقدمة … صدارة ثنائية في السييرا A وروما أخفق بانتزاعها

| خالد عرنوس

لا جديد على مستوى الأسماء في قمة ترتيب الدوريات الأوروبية الكبرى تقريباً فها هي الشراكة تجدد والصدارة ثنائية في كل من الدوري الإيطالي والفرنسي مقابل صدارة منفردة للريال، والجديد دخول بعض الأسماء في مواقع المقدمة، وعلى العموم فمازالت الفوارق ضيقة بين الأندية، ففي الليغا أكد الفريق الملكي صدارته المنفردة هذه المرة عقب فوزه بالقمة على شريكه السابق ريال بيتيس في مباراة تألق الثنائي البرازيلي (فينيسيوس ورودريغو) وعاد برشلونة بفوز كبير من أرض إشبيلية أكد من خلاله الصورة المثالية للفريق العائد للمنافسة على الألقاب.

وفي إيطاليا تواعد الكبار في جولة كبيرة فحسم ميلان ديربي لومبارديا فتقدم للصدارة وقلب نابولي تأخره أمام لازيو إلى فوز وضعه أمام الروزنييري بفارق الأهداف وحكم التعادل لقاء فيورنتينا ويوفنتوس ففشل الأخير باللحاق بركب الصدارة وحسنته الوحيدة أنه بقي دون هزيمة، وانتظر الجميع صدارة روما لكن أودينيزي أسقط الحلم الجيلاروسي برباعية وبات الكل ينتظر ما فعله أتلانتا أمس على ملعب مونزا.

وفي فرنسا تقلص ثلاثي الصدارة عقب تعثر لنس بالتعادل على أرض ريمس على حين نجح الباريسي ومرسيليا بالعودة بالنقاط الثلاث من أرض نانت وأوكسير على التوالي فواصلا البقاء في المقدمة والفارق بينهما كبير على صعيد الأهداف وواصل ليون ملاحقته للثلاثي ومحافظته على سجله النظيف عقب فوزه الساحق على أنجيه بالخمسة علماً أنه لعب مباراة أقل واستعاد ليل وموناكو نغمة الفوز فاقترب الأول من ثلاثي القمة وأصبح الثاني عاشراً.

سقوط مريع

خلال أربع جولات أولى استطاع روما تقديم نفسه على فريق منافس على اللقب أو على الأقل على مقاعد دوري الأبطال فحصد 10 نقاط على الطريقة الإيطالية المعروفة بالكاتناشيو برعاية المدرب البرتغالي مورينيو فدخل الجولة الخامسة متصدراً بالشراكة مع أتلانتا، ومساء الأحد دخل ملعب الفريولي في مدينة أودين وفرصته كبيرة باستعادته الصدارة التي آلت بفعل نتائج السبت إلى ميلان ونابولي وبالتالي وضع أتلانتا تحت الضغط، لكن في ليلة لم تكن بالحسبان سقط الجيلاروسي من علٍ فتلقى هزيمة كبيرة انتهت بالأربعة أمام أودينيزي فكانت الأولى في سجل ذئاب روما الوديعين وتمثلت قسوتها بعدد الأهداف ولاسيما أن شباكه لم تتلق سوى هدف يتيم خلال أربع مباريات وقد جاء من كرة ثابتة، أي إن المدرب البرتغالي نجح بتطبيق نهج دفاعي صارم لكنه سقط بفعل هفوة دفاعية أدت إلى الهدف الأول وجاء الهدفان الثاني والثالث من كرات بعيدة قبل أن يتسبب الاندفاع من أجل التسجيل بالهدف الرابع وبه انتهى حفل الفوز الأعلى لأودينيزي تاريخياً على روما، وهو الفوز الثالث على التوالي هذا الموسم علماً أنه سجل خمسة أهداف في مبارياته الأربع الأولى واهتزت شباكه فيها خمسة أهداف منها أربعة يوم بدأ الموسم بهزيمة من البطل ميلان في سان سيرو.

من جهته سجل هيلاس فوزه الأول هذا الموسم على حساب سامبدوريا الذي أصبح ثالث فريق ينهي الجولات الخمس دون فوز، ونجح كريمونيزي بخطف النقطة الأولى بعدما فرض التعادل السلبي على ضيفه ساسولو، أما الثالث فهو بولونيا الذي تعادل مع سيبيزيا بهدفين لكل منهما، وقد استطاع النمساوي ماركو أرناوتوفيتش تسجيل هدفي بولونيا رافعاً رصيده إلى 5 أهداف تصدر بها لائحة الهدافين علماً أنه سجل 14 هدفاً في 33 مباراة في موسمه الأول وهو القادم عام 2021 من شنغهاي الصيني.

النتائج المسجلة – الإيطالي 5

– لازيو × نابولي 1/2 للخاسر زاكايني (4) وللفائز مين جاي كيم (38) كفاراتسخيليا (61).

– ميلان × إنتر ميلانو 3/2 للفائز لياو (28 و60) جيرو (54) وللخاسر برزوفيتش (21) دزيكو (67).

– أودينيزي × روما أودوجي (5) سامارزيتش (56) روبرتو بيريرا (75) لوفريتش (82).

– فيورنتينا × يوفنتوس 1/1 للأول كوامي (29) وللثاني ميليك (9).

– كريمونيزي × ساسولو صفر/صفر.

– سيبيزيا × بولونيا 2/2 للأول باستوني (45+2) شوتن (54 بمرماه) وللثاني أرناوتوفيتش (7 و64).

– هيلاس فيرونا × سامبدوريا 2/1 للفائز أوديرو (44 بمرماه) جوش دويج (45+3) وللخاسر كابوتو (40).

– مونزا × أتلانتا، ساليرنتانا × إيمبولي، تورينو × ليتشي (أمس).

يانوراما الكالشيو

– حتى مساء الأحد انتهت 7 مباريات منها أربع بالفوز مع ثلاثة تعادلات أحدها سلبي وانتهت خمس مباريات بالتسجيل من الطرفين فسجل 21 هدفاً جاء منها هدفان بالنيران الصديقة وأهدر لوكا يوفيتش (فيورنتينا) ركلة وحيدة.

– غابت البطاقات الحمراء عن المباريات السبع وحضرت الصفراء في 35 مناسبة منها بطاقتان في مباراة كريمونيزي × ساسولو مقابل ثماني بطاقات في الديربي اللومباردي.

– انفرد الصربي ماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) بصدارة الهدافين برصيد 5 أهداف يليه خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) ودوشان فلاهوفيتش (يوفنتوس) وتيون كوبمينيرز (لأتلانتا) بـ4 أهداف ثم رافاييل لياو (ميلان) ولاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ3 أهداف.

نظافة الغواصات

استطاعت ثلاثة أندية في الليغا إنهاء أربع جولات دون هزيمة، الأول والثاني هما القطبان الكبيران في مقدمة إعلان عودة الرهان بينهما على قدم المساواة من أجل اللقب، أما الثالث فهو فريق الغواصات الصفراء فياريال الذي تميز عن القطبين بحفاظه على عذرية شباكه، وها هو يفوز بسهولة بالغة على ضيفه إلشي مسجلاً فوزه الأعلى من ثلاثة انتصارات سجل اثنين منها خارج أرضه وهذا يحسب للمدرب الطموح يوناي إيمري الذي يسعى لكتابة تاريخه الخاص مع فياريال على غرار ما فعل مع إشبيلية، في حين تلقى إلشي هزيمته الثالثة وهي الأقسى ليصبح رابع فريق دون فوز بالليغا.

واستعاد فريق فالنسيا نغمة الانتصارات مسجلاً خمسة أهداف كاملة بمرمى ضيفه خيتافي الذي مني بالهزيمة الأقسى من ثلاث فبات أحد الذين لم يعرفوا لغة الفوز، وكان فريق الخفافيش بدأ الموسم بفوز ثم خسر مرتين وكل النتائج بهدف قبل أن يفجر لاعبو المدرب غاتوزو طاقاتهم بمرمى خيتافي الذي فرض التعادل السلبي على فياريال في الجولة الثالثة.

النتائج المسجلة – الإسباني 4

– ريال مدريد × بيتيس 2/1 للفائز فينيسيوس (9) رودريغو (65) وللخاسر كاناليس (17).

– إشبيلية × برشلونة صفر/3 رافينيا (21) ليفاندوفسكي (36) إيريك غارسيا (50).

– فياريال × إلشي 4/صفر جيرارد مورينو (27) لو سيلسو (36) كوكولين (89) خوسيه موراليس (90+3).

– أوساسونا × رايو فاليكانو 2/1 للفائز إيمار أوروز (54) روبين غارسيا (90) وللخاسر لوغون (75).

– سوسيداد × أتلتيكو مدريد 1/1 للأول عمر صادق (55) وللثاني موراتا (5).

– سلتا فيغو × قادش 3/صفر أسباس (56 و75) أورسكار رودريغيز (62).

– مايوركا × جيرونا 1/1 للأول رايلو (87) وللثاني صامويل سليز (90+2 من جزاء).

– بلباو × إسبانيول صفر/1 برايثوايت (83).

– فالنسيا × خيتافي للفائز غرويسو (7) صامويل لينو (14) كاستييخو (16) نيكولاس إيغليسياس (65) دورو (68) وللخاسر ألفاريز (79).

– بلد الوليد × ألميريا (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل سبعة انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وأربعة بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 27 هدفاً، وجاء هدف وحيد من علامة الجزاء.

– 48 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها إنذار وحيد في مباراة ريال مدريد × بيتيس مقابل 9 بطاقات في مباراة سوسيداد × أتلتيكو مدريد وشهدت مباراة فالنسيا × خيتافي العدد ذاته مع فارق أنها شهدت طرد لاعب الأول ياكس موريبا ولاعب الثاني ماورو أرمباري بالإنذار الثاني.

– تصدر ياغو أسباس خونكال لاعب سلتا وروبرت ليفاندوفسكي (البرشا) لائحة الهدافين برصيد خمسة أهداف لكل منهما تلاهما بورخا إيغليسياس لاعب بيتيس بأربعة أهداف ثم كريم بنزيمة وفينيسيوس (الريال) وألفارو موراتا (الأتلتي) وعمر صادق (سوسيداد) بـ3 أهداف.

تعادل رابح

في الليغ آن قدم لنس نتائج جيدة هذا الموسم وضعته مع فرق المقدمة بل كان شريكاً مع الباريسي ومرسيليا مع نهاية الجولة الخامسة ودخل مباراته على أرض ريمس مطالباً بالفوز إلا أن الأمور سارت عكس رياحه، ففي منتصف الشوط الثاني تلقى لاعبه ديفير ماتشادو بطاقة حمراء، وبعدها بدقائق مني مرماه بهدف وقّع عليه بالوغون (71)، وأدرك لويس أوبيندا التعادل في الدقيقة 81 فخرج من هذا المغطس بنقطة أبقته على مقربة من ثنائي الصدارة، وسجل لنس وتلقى هدفاً على الأقل في خمس مباريات عدا تلك التي انتهت بتعادله الأول من دون أهداف.

واستعاد فريق موناكو لغة الفوز بعد تعادلين وهزيمتين وجاء هذه المرة أيضاً كما الفوز الأول خارج الإمارة على حساب نيس الذي تلقى هزيمته الثالثة وكلها بنتائج نظيفة، والطريف أن موناكو خسر على ملعبه مرتين وسبق أن سجل وتلقى أهدافاً في كل المباريات قبل أن ينجح بالحفاظ على نظافة شباكه أمام نيس وخرج فائزاً بهدف يريل إيمبولو قبل 20 دقيقة من النهاية.

النتائج الكاملة – الفرنسي 6

نانت × سان جيرمان صفر/3، أوكسير × مرسيليا صفر/2، ريمس × لنس 1/1، ليون × أنجيه 5/صفر، مونبيلييه × ليل 1/3، أجاكسيو × لوريان صفر/1، نيس × موناكو صفر/1، كليرمون × تولوز 2/صفر، بريست × ستراسبورغ 1/1، تروا × رين 1/1.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثة تعادلات كلها بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها ستة بنتائج نظيفة وخمسة للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 24 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء.

– انقلب حال الليغ آن من الدوري الأقل بطاقات ملونة إلى أكثرها بالعموم فها هي الجولة الخامسة تشهد 42 بطاقة صفراء وخمس حمراوات كلها بطريقة مباشرة فطرد فابيو داسيلفا (نانت) وسالجين بيرسيتش (ستراسبورغ) ديفير ماتشادو (لنس) وفالير جيرمان (مونبيلييه) ويوان سالميار (تروا) إضافة إلى جوليان مدرب ستراسبورغ الذي طرد بالإنذار الثاني.

– سجل كليان مبابي ثنائية فالتحق بزميله نيمار في صدارة الهدافين برصيد 7 أهداف يليهما فلوريان سوتوكا (لنس) وفلوريان بالوغون (ريمس) ولكل منهما 5 أهداف وسجل خمسة لاعبين 4 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن