عربي ودولي

حمى الخنازير الإفريقية تتمدد بوتيرة مقلقة في أوروبا

| وكالات

تتقدم حمى الخنازير الإفريقية «بوتيرة مقلقة» في أوروبا، ولاسيما في شرق القارة، حيث أثار تمدد المرض مخاوف من انتشار الفيروس على نطاق أوسع.

وأوضحت وكالة «سبوتنيك» أمس الثلاثاء أنه منذ بداية العام الحالي، ظهرت 285 بؤرة تفشٍ لحمى الخنازير الإفريقية في المزارع الأوروبية، مع تسجيل المنظمة العالمية لصحة الحيوان ما يقرب من 71 ألف حالة حتى الأول من الشهر الحالي.

وينتشر الفيروس، وهو غير مؤذٍ للإنسان لكنه شديد العدوى بين الحيوانات، بشكل أساسي في الجزء الشرقي من القارة، في رومانيا 197 بؤرة، وفي مولدوفا وغرب روسيا حيث تم اكتشاف خمس بؤر تفشٍ جديدة في المزارع، الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن رئيس القسم العلمي في المنظمة العالمية لصحة الحيوان غريغوريو توريس، قوله «إن عدد الحالات والمناطق المتأثرة حديثاً بالمرض يتزايد على الرغم من الجهود المبذولة لمكافحته، وتواجه البلدان صعوبة كبيرة في السيطرة على المرض والقضاء عليه».

وظهر المرض أيضاً في إيطاليا، في مزرعة في منطقة العاصمة روما في أوائل حزيران الماضي، وفي ألمانيا في أيار ثم في تموز المنصرمين، مع تفشي المرض مرتين في ولايتي مكلنبورغ- بوميرانيا الغربية وساكسونيا السفلى، وتم ذبح ما يقرب من 2800 من حيوانات المزرعة.

وبسبب عدم وجود علاجات، تحمل حمى الخنازير الإفريقية آثاراً قاتلة بشكل عام على الحيوانات، وتدفع عادة بأصحاب المزارع إلى ذبح الحيوانات وقائياً لمنع تفشي العدوى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن