شؤون محلية

1265 طالباً وطالبة تقدموا للمفاضلة بحماة … طلاب: نعاني ضعف النت وانقطاع الكهرباء وسماسرة الطلبات

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ العديد من الطلاب الذين يتقدمون للمفاضلة العامة بجامعة حماة لـ«الوطن»، أن عمليات تقديم الطلبات ميسرة ومنظمة، ولكن ثمة معاناة من ضعف شبكة النت في بعض المراكز، ومن الأجور المرتفعة للطلبات التي تباع أمام كلية الطب البيطري بمدينة حماة.

وأوضح الطلاب أن الخدمات اللوجستية إيجابية ومؤثرة، حيث تقدم الفرق المشكلة لاستقبال الطلاب معلومات عن الكليات وشروط التقدم وفرص العمل، وتتيح الاستفسار وبشكل هادئ عن الرغبات المتاحة وكيفية التسجيل والتأني كي لا تضيع الفرصة أمامنا.

ولفت طلاب آخرون إلى أن توزيع المراكز أسهم بتنظيم عمليات التقدم للمفاضلة، وأمسى الطالب يأتي إلى المفاضلة وهو يعرف تماماً أنه سينال الوقت الكافي لمعرفة آلية التقدم إليها.

وأشار طلاب إلى أن توقف الشبكة عن العمل في بعض المراكز كان عائقاً في بعض الأحيان للتسجيل، بالإضافة لانقطاع الكهرباء على الرغم من محاولة تشغيل المولدات بشكل شبه دائم.

واشتكى الطلاب من وجود بعض السماسرة خارج نطاق الكليات، يبيعون طلبات المفاضلة بأسعار مرتفعة، مستغلين عدم معرفتهم بأنها موجودة مجاناً، ماعدا الطوابع التي تباع بأسعار رمزية داخل مراكز المفاضلة.

ومن جانبه، بيَّنَ رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم لـ«الوطن» أن الجامعة أحدثت 16 مركزاً للمفاضلة لهذا العام، موزعة على كليات الطب البيطري والصيدلة والتطبيقية والاقتصاد، وكذلك مركز خدمة الطالب.

وتم تخصيص مركز كلية التربية لأبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تم لحظ معاناة أبناء الريف المجاور لمدينة حماة، بافتتاح مركزي مفاضلة في كليتي الزراعة والعمارة في سلمية، ومركز في كلية العلوم في مصياف.

وفي كلية التربية الرياضية تم تخصيص مركز قبول مسابقة التربية الرياضية، وفي كلية التمريض خصص مركز قبول مسابقة التمريض.

كما تم تخصيص مركز في الإدارة المركزية لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة العرب والأجانب، ومعادلة الشهادات غير السورية.

وفي مبنى الإدارة المركزية 2 افتتح مركز قبول اللغة الإنكليزية والفرنسية، ومركز قبول مسابقة العمارة في الإدارة المركزية، وفي معهد الحاسوب مركز مخصص لحملة شهادة الثانوية المهنية.

وأوضح أن الجامعة ومع فرع اتحاد الطلبة شكلت فرقاً لاستقبال الطلبة الوافدين إلى المرحلة الجامعية، وهيأت البنى التحتية والكادر البشري، لتقديم الخدمة الأفضل طيلة مدة التقديم.

وكذلك تم تجهيز الإعلانات الاسترشادية التي تتضمن شروط وطريقة تقدم الطالب للمفاضلة والرموز وتوزيعها على المراكز، مع تجهيز المسودات التعريفية، وتوزع للطلاب مجاناً.

ولفت إلى أن عدد الطلاب والطالبات الذين تقدموا للمفاضلة حتى صباح أمس الثلاثاء، نحو 1265 طالباً وطالبة، منهم نحو 670 طالباً وطالبة من الفرع العلمي العام، ونحو 167 من الفرع الأدبي ونحو 426 من المهني العام و2 من السوريين غير المقيمين.

ومن المتوقع تقدم نحو 15 ألف طالب وطالبة خلال الأيام المقبلة وحتى انتهاء مدة التقديم في 25 الشهر الجاري.

ومن جهته، بيَّنً رئيس فرع اتحاد الطلبة فريد مغمومة لـ«الوطن»، أن عمليات التسجيل للمفاضلة تسير بشكل هادئ ونظامي، بسبب توزيع المراكز بمناطق المحافظة ما خفف الضغط عن مراكز حماة.

وأوضح أن الأسبوع الأول من المفاضلة لا يشهد ازدحاماً بالعادة، ومن المتوقع بداية الأسبوع المقبل تدفق الطلاب للتسجيل.. ولفت إلى أن في كل مركز مفاضلة هناك لجان إرشادية وهيئة طلابية مهمتها استقبال الطلاب وتقديم كل الخدمات التي يحتاجونها.

كما تم افتتاح معرض «عينك على اختصاصك»، في كلية الطب البيطري، يقدم فيه طلاب مميزون من كل الكليات شرحاً للطلاب المتقدمين للمفاضلة، عن كل كلية واختصاصاتها والدراسة فيها.

ولفت إلى أن بعض أصحاب المكتبات يرسلون أولاداً، لبيع أوراق المفاضلة أمام أبواب الكليات، علماً أن هذه الأوراق مجانية داخل الكليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن