اقتصاد

2.3 مليار ليرة مبيع القرطاسية في السورية للتجارة … هزاع لـ«الوطن»: 835 موظفاً حصلوا على قروض قرطاسية بقيمة 412 مليون ليرة أكثرها في حلب وأقلها في ريف دمشق ودرعا

| رامز محفوظ

كشف مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع في تصريح خاص لـ«الوطن» أن حجم مبلغ قروض القرطاسية الممنوحة للعاملين في الدولة بلغ حتى تاريخه 412 مليون ليرة سورية.

وأضاف إن عدد الموظفين الذين حصلوا على قرض القرطاسية في كل المحافظات بلغ 835 شخصاً جاءت في المقدمة محافظة حلب التي حصل فيها 197 شخصاً على قرض القرطاسية تلتها دمشق 164 قرضاً ومن ثم حماة 142 قرضاً ثم حمص 106 قروض، و62 في طرطوس و50 في اللاذقية و49 في القنيطرة و40 في السويداء و15 في دير الزور، وكانت أقل نسبة من القروض الممنوحة في محافظتي ريف دمشق ودرعا التي حصل فيها 5 أشخاص فقط على قرض القرطاسية ومثلهم في ريف دمشق، مبيناً اًن نسبة الحاصلين على القرض بلغت 18 بالمئة.

وختم هزاع بالقول إن قيمة مبيعات المؤسسة من القرطاسية بلغت حتى تاريخه مليارين وثلاثمئة مليون ليرة، مؤكداً أن بيع القرطاسية في صالات السورية للتجارة سيستمر حتى 20 الشهر الجاري ومن الممكن التمديد وذلك حسب الإقبال على الشراء.

وكانت قد أعلنت المؤسسة السورية للتجارة منذ نحو الشهر تقريباً عن فتح باب التقسيط على القرطاسية والألبسة المدرسية والحقائب للعاملين بسقف 500 ألف ليرة سورية من دون فوائد.

وأوضحت السورية للتجارة أن طلبات التقسيط تقبل اعتباراً من يوم 20 الشهر الماضي ولغاية 20 تشرين الأول المقبل ويسدد القرض خلال 12 شهراً اعتباراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام، لافتة إلى أن الشريحة المستهدفة من التقسيط هم العاملون الدائمون بالدولة والعاملون بعقود سنوية غير منتهية خلال فترة التقسيط.

ودعت المؤسسة الجهات العامة إلى إرسال القوائم بأسماء العاملين الراغبين بالتقسيط مع الرقم الوطني وتعهد من محاسب الإدارة وآمر الصرف بتسديد الأقساط في مواعيدها وعلى مسؤوليتها.

وبيّن مدير عام المؤسسة السورية للتجارة حينها لـ«الوطن» أنه في ظروف المعيشية الصعبة وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين تعتبر دخولهم أقل من دخول القطاع الخاص تم فتح باب التقسيط لهذه الشريحة باعتبار أن رواتبها موطنة لدى المحاسبين من أجل تأمين احتياجاتهم من المستلزمات اللازمة لأولادهم الطلاب من الألبسة المدرسية والقرطاسية والحقائب بسقف 500 ألف ليرة من دون أي فوائد.

وأكد أن المستلزمات المدرسية موجودة في عدد من صالات السورية للتجارة في المحافظات، لافتاً إلى أنه عندما تصل إلى فرع السورية للتجارة القوائم الاسمية بالموظفين الراغبين بالتقسيط وتعهد من الإدارة يتم وضع الختم عليها ثم يتم تحديد صالة من الصالات يستطيع الموظف الحصول على مستلزماته منها.

ولفت إلى أن للموظف الحرية بشراء المستلزمات المدرسية التي يريدها بالسقف الأعلى من القسط المحدد وهو 500 ألف ليرة أو بأقل من ذلك وهذا الأمر يعود لرغبة الموظف وحسب حاجته، موضحاً أن أسعار المستلزمات المدرسية في صالات السورية للتجارة أقل من السوق بنسبة لا تقل عن 35 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن