رياضة

نيمار وليفاندوفسكي وأرناوتوفيتش يواصلون التسجيل وصدارة الهدافين … رباعيات بالجملة في الليغا واليوفي ينجو من السقوط الأول .. الصدارة على حالها في الليغا والليغ آن وتعديل طفيف في السييرا A

| خالد عرنوس

لم يطرأ أي تبديل على مواقع الصدارة في الدوري الإسباني والفرنسي فبقي الريال متقدماً على البرشا عقب فوزيهما الكبيرين برباعيتين مع فارق الصعوبة التي واجهها الفريق الملكي أمام ضيفه مايوركا ولم يحسم الأمور إلا مع الدقائق الأخيرة التي شهدت كذلك نصف أهداف الكاتالوني مع فارق أن الأخير حافظ على نظافة شباكه، وحسم بيتيس قمة الجولة بالفوز على فياريال منزلاً به الهزيمة الأولى ومستعيداً المركز الثالث منه.

وفي فرنسا بقيت الصدارة ثنائية ومازال سان جيرمان متقدماً بفارق الأهداف على وصيفه بالموسم الماضي مرسيليا وكلاهما حقق الفوز بصعوبة وبفارق هدف، وواصل لنس ولوريان نتائجهما الجيدة فبقيا قريبين من الصدارة واللافت أنهما ليسا من المرشحين حتى للمقاعد الأوروبية، وسقط ليون للمرة الثانية وهذه المرة أمام موناكو الذي واصل صحوته.

وفي إيطاليا عادت الصدارة مشتركة بين ثلاثة أندية عقب تعثر أتلانتا بالتعادل الغريب على ملعبه مع كريمونيزي واللافت الانتصارات الصعبة لنابولي وميلان وحتى إنتر، وتقدم أودينيزي إلى المركز الرابع بشكل مفاجئ بفوزه المثير على ساسولو، وكاد يوفنتوس يسقط للمرة الأولى هذا الموسم لكنه نجا من هزيمة منكرة أمام ساليرنتانا وخرج بنقطة بعد مباراة تحولت دقائقها الأخيرة إلى اللون الأحمر حيث شهدت أربع حالات طرد.

رباعيات الليغا

أربع رباعيات شهدتها الجولة السادسة من الليغا الإسبانية، واللافت أن نصف أهداف ثلاث من هذه الرباعيات جاءت في الدقائق الأخيرة من المباريات، بينما وحده أتلتيك بلباو سجل رباعيته الكاملة بمرمى إلشي في الشوط الأول على حين أهداف البرشا كلها بمرمى قادش جاءت في الشوط الثاني بعد شوط أول عصيب وتوقفت هذه المباراة قرابة الساعة لإسعاف أحد المتفرجين وجاء هدفا البرشا الأخيرين عقب العودة لإكمال الوقت المتبقي، وسجل الفريق الكاتالوني رباعيته الثالثة والثانية خارج ملعبه والثانية من دون رد، فحافظ على نظافة شباكه للمباراة الثالثة على التوالي، وبالمقابل فإن الفريق الملكي سجل رباعيته الثانية وكلاهما خارج برنابيه وكالعادة سجل الزعيم أهدافاً في كل مبارياته، لكنه تلقى هدفاً كذلك كعادته هذا الموسم وهي المرة الثانية التي يتأخر بهدف بعد مباراته الأولى على أرض الميريا.

وسجل بلباو رباعيته الثانية هذا الموسم وكلاهما خارج أرضه والأولى كانت دون ردّ واهتزت شباكه للمرة الثانية هذا الموسم أما الأولى فكانت سبباً في هزيمته الوحيدة على أرض إسبانيول، أما الأتلتي فقد سجل رباعيته الأولى هذا الموسم وحصد بها فوزه الأول على أرض ملعبه، ولم يسجل ريال بيتيس سوى هدف يتيم لكنه كان كافياً لعودته إلى سكة الانتصارات سريعاً مسجلاً فوزه الثالث وكلها بفارق هدف، بينما الخاسر من هذه القمة فياريال فقد مني بهزيمته الأولى بتلقيه الهدف الأول وقد جاء بعد 420 دقيقة حافظ خلالها الحارس الأرجنتيني غرينيمو رولي على عذرية شباكه، وبعيداً عن الرباعيات فقد شهدت الجولة الفوز الأول لإشبيلية رابع الموسم الماضي وجاء على حساب إسبانيول.

النتائج المسجلة – الإسباني 5

– ريال مدريد × مايوركا 4/1 للفائز فالفيردي (45+3) فينيسيوس (72) رودريغو (89) روديغير (90+3) وللخاسر موريكي (35).

– قادش × برشلونة صفر/4 دي يونغ (55) ليفاندوفسكي (65) أنسو فاتي (86) ديمبلي (90+2).

– بيتيس × فياريال 1/صفر رودري سانشيز (61).

– أتلتيكو مدريد × سلتا فيغو 4/1 للفائز أنخيل كوريا (9) دي بول (50) كاراسكو (66) أوناي نونيز (83 بمرماه) وللخاسر غابرييل فيغا (71).

– إلشي × بلباو 1/4 للخاسر بونسي (59) وللفائز ميركاو (9 بمرماه) سانسيت (14 من جزاء) ويليامس (22) برينغور (44).

– جيرونا × بلد الوليد 2/1 للفائز رينير كارفاليو (21) روميو (88) وللخاسر مونشو (38).

– رايو فاليكانو × فالنسيا 2/1 للفائز بالازون (5) نيكولاس إيغليسياس (52 بمرماه) وللخاسر دياخابي (90+3).

– إسبانيول × إشبيلية 2/3 للفائز لاميلا (1) كارمونا (26 و45) وللخاسر خوسلو (45+4 من جزاء) برايثوايت (62).

– خيتافي × سوسيداد 2/1 للفائز أونال (45+3) ألينيا (48) وللخاسر برايس مينديز (50).

– ألميريا × أوساسونا (أمس).

بانوراما الليغا

– تسعة انتصارات كاملة شهدتها الجولة حتى مباراة الاثنين منها سبعة للمضيفين وستة بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات التسع 34 هدفاً، وجاء هدفان من نقطة الجزاء مقابل ثلاثة أهداف بالنيران الصديقة.

– 42 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 9 في مباراة إسبانيول × إشبيلية التي شهدت كذلك إنذار مدرب الأخير لوبيتيغي مقابل صفراوين في مباراتي بيتيس × فياريال وجيرونا × بلد الوليد، ووحده إيريك لاميلا (إشبيلية) طرد بالإنذار الثاني.

– انفرد روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة) بصدارة الهدافين برصيد 6 أهداف يليه اسباس خونكال (سلتا فيغو) بـ5 أهداف ثم فينيسيوس جونيور (الريال) وبورخا إيغليسياس (بيتس) بـ4 أهداف تلاهما 6 لاعبين سجل كل منهم 3 أهداف.

تعادلان مثيران

في الكالشيو تعذب الكبار في هذه الجولة فالبطل ميلان عانى حتى فاز على سامبدوريا وخاصة بعد النقص العددي للروزنييري بطرد نجمه البرتغالي لياو مطلع الشوط الثاني ويحسب للمدرب بيولي ولاعبيه أنهم سجلوا هدف الفوز بعد تلقيهم التعادل وإن جاء من ركلة جزاء، ولم يكن إنتر أفضل حالاً ففاز بصعوبة وبهدف متأخر ومثله نابولي مع فارق أن الأخير واجه سيبيزيا، أما أتلانتا فقد تعذب كثيراً أمام ضيفه كريمونيزي واكتفى بنقطة مهدراً صدارته المنفردة، وحتى لازيو لم يؤكد فوزه على ضيفه هيلاس إلا في الوقت بدل الضائع.

من جهته يوفنتوس عانى الأمرين أمام ضيفه ساليرنتانا الذي باغت البيانكونييري بهدفين مع نهاية الشوط الأول فجن جنون أليغري ولاعبيه فشنوا الكثير من الهجمات لقلب الطاولة ورغم التقليص في وقت مثالي إلا أن التعديل كاد يطير لولا الوقت البديل الذي شهد أحداثاً مثيرة وكثيرة فقد أدرك الزعيم التعادل عبر قائده بونوتشي بعدما أهدر ركلة جزاء تابعها بنفسه بعد تصدي الحارس لها، ثم اشتعلت أرض الملعب وطرد الحكم ثلاثة لاعبين (اثنان من اليوفي) إضافة للمدرب أليغري ومع ذلك سجل اليوفي هدفاً ثالثاً لكن تقنية الفيديو ألغته ليسقط الزعيم بفخ التعادل للمرة الرابعة هذا الموسم والثاني على أرضه، وقلب أودينيزي تأخره أمام ساسولو بهدف إلى فوز بالثلاثة والمثير أنه سجل هدفي الفوز في الوقت بدل الضائع ليحقق فوزه الرابع على التوالي منتزعاً المركز الرابع مؤقتاً.

النتائج المسجلة – الإيطالي 5

– نابولي × سيبيزيا 1/صفر راسبادوري (89).

– أتلانتا × كريمونيزي 1/1 للأول ديميرال (74) وللثاني إيمانويل فاليري (78).

– سامبدوريا × ميلان 1/2 للخاسر ديورشيتش (57) وللفائز ميسياس (6) جيرو (67 من جزاء).

– ساسولو × أودينيزي 1/3 للخاسر فرانسي (33) وللفائز بيتو (75 و90+3) سامارزيتش (90+1).

– إنتر ميلانو × تورينو 1/صفر برزوفيتش (89).

– لازيو × هيلاس فيرونا 2/صفر إيموبيلي (68) لويس ألبرتو (90+5).

– يوفنتوس × ساليرنتانا 2/2 للأول بريمير (51) بونوتشي (90+3) وللثاني كاندريفا (18) بياتيك (45+5 من جزاء).

– بولونيا × فيورنتينا 2/1 للفائز موسى بارو (59) أرناوتوفيتش (62) وللخاسر كوارتا (54).

– ليتشي × مونزا 1/1 للأول خوان غونزاليز (48) وللثاني سينسي (35).

– الاثنين: إيمبولي × روما (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثلاثة تعادلات كلها بأهداف مقابل ستة انتصارات منها أربعة لأصحاب الضيافة ونصفها بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 22 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء وأهدر بونوتشي (يوفنتوس) ركلة ثالثة قبل أن يتابعها بنفسه.

– وخرج روان تريسولدي (ساسولو) وخوان كوادرادو (اليوفي) وفريدريكو فازيو (ساليرنتانا) بالحمراء المباشرة وطرد رافاييل لياو (ميلان) وإيغور دي باولو (فيورنتينا) أركاديوز ميليك (اليوفي) بالصفراء الثانية وطرد لوشيانو سباليتي مدرب نابولي بعد إنذارين ومدرب سامبدوريا جيامباولو ومدرب اليوفي أليغري بالحمراء المباشرة.

– عزز ماركو أرناوتوفيتش لاعب بولونيا صدارته للهدافين برصيد 6 أهداف يليه أربعة لاعبين سجل كل منهم أربعة أهداف وهم: دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) وبيتو (أودينيزي) وخفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) وتيون كوويمبينيرز (أتلانتا) وسجل 6 لاعبين آخرين ثلاثة أهداف أبرزهم إيموبيلي وجيرو.

ثلاثة ورابع

في فرنسا بقي ثلاثي المقدمة على حاله بعدما سجل سان جيرمان فوزاً عسيراً بأرضه على بريست بهدف ومثله مرسيليا الذي قلب تأخره أمام ضيفه ليل في مباراة مشهودة وخشنة إلى فوز، وكان لنس سبقهما إلى فوز صعب على تروا بهدف فحافظ الثلاثي المذكور على سجله خالياً من الهزيمة، ونجح لوريان في مواصلة صحوته مسجلاً فوزه الثالث على التوالي رغم تأخره بهدف وهو فوزه الثالث على ملعبه والرابع بفارق هدف فاحتل المركز الرابع في مفاجأة لا تقل عن حلول لنس بالمركز الثالث، وفي القمة المميزة حقق موناكو فوزه الثاني على التوالي موقعاً ليون بالهزيمة الثانية على التوالي وهو الفوز الأول لفريق الإمارة بملعبه بعد تعادل وهزيمتين.

النتائج الكاملة – الفرنسي 7

سان جيرمان × بريست 1/صفر، مرسيليا × ليل 2/1، لنس × تروا 1/صفر، لوريان × نانت 3/2، موناكو × ليون 2/1، ستراسبورغ × كليرمون صفر/صفر، أجاكسيو × نيس صفر/1، أنجيه × مونبيلييه 2/1، تولوز × ريمس 1/صفر، رين × أوكسير 5/صفر.

بانوراما الليغ آن

– تعادل سلبي يتيم مقابل 9 انتصارات منها ثمانية لأصحاب الأرض وثمانية بفارق هدف وأربعة بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 22 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وأهدر إسلام سليماني (بريست) ركلة ثانية.

– 45 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة واحدة في مباراة رين × أوكسير مقابل 7 إنذارات في مباراتي سان جيرمان × بريست ومرسيليا × ليل، وطرد مكسيم لو مارشان (ستراسبورغ بالإنذار الثاني بينما خرج ألكسيس فلييس (ريمس) بالحمراء المباشرة.

– انفرد نيمار مجدداً بصدارة الهدافين برصيد 8 أهداف بفارق هدف أمام زميله في سان جيرمان كيليان مبابي ويليهما فلوريان بالوغون (ريمس) تيريم موفي (لوريان) وفلوريان سوتوكا (لنس) وسجل 7 لاعبين آخرين 3 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن