الخبر الرئيسي

موسكو أكدت استمرار عمليتها العسكرية في أوكرانيا حتى تحقيق كامل أهدافها … بوتين: شن حرب سريعة ضدنا لم ينجح والتخلص من اعتمادنا على الدولار أمر حتمي

| وكالات

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على أن بلاده قادرة على التعامل مع الضغوط الغربية، مؤكداً أن تكتيك شن حرب عابرة وسريعة ضد بلاده لم ينجح، كاشفاً في الوقت نفسه أن التخلص من الاعتماد على الدولار بات أمراً حتمياً لدى موسكو.

وقال بوتين في تصريح له أمس خلال اجتماع حكومي: إن تكتيكات الحرب الاقتصادية الخاطفة، والهجوم الذي كانوا يعتمدون عليه ضد روسيا لم ينجح وهذا واضح بالفعل للجميع ولهم أيضاً، قائلاً: لقد نفذنا تدابير وقائية وفاعلة على وجه السرعة وأطلقنا آليات لدعم الصناعات والمؤسسات الأساسية، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، انخفض التضخم في روسيا إلى 14. 1 بالمئة في أوائل شهر أيلول، بعد وصوله إلى الذروة في شهر نيسان، مشيراً إلى أن هناك أسباباً لتوقع تواصل الانخفاض حتى نسبة 12 بالمئة».

وأوضح بوتين أن تنفيذ مجموعة من الإجراءات في روسيا لدعم الاقتصاد الوطني منع حدوث ركود اقتصادي وساهم في استقرار التضخم.

وأشار إلى أن فائض الميزانية الروسية بلغ في الفترة من كانون الثاني الماضي وحتى آب مستوى 137. 4 مليار روبل، مؤكداً أن عملية التخلي عن الدولار أمر حتمي ولا مفر من ذلك لروسيا.

من جانبه أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن روسيا مستمرة في العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس حتى يتم تحقيق كل الأهداف المحددة لها.

وبشأن إمكانية حدوث مفاوضات بين بوتين وزيلينسكي قال بيسكوف: لا يوجد أسس يمكن الاستناد إليها للتفاوض.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه متحدث باسم وحدات الدفاع الشعبي لجمهورية دونيتسك، بأن القوات المتحالفة-الروسية مع وحدات الدفاع الشعبي لدونيتسك، تُسيطر بشكل تام على الوضع في اتجاه دونيتسك، مؤكداً أن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة.

وشدد المتحدث لوكالة «سبوتنيك» الروسية، على أن القوات المتحالفة تحكم سيطرتها على الأوضاع في اتجاه دونيتسك بشكل كامل، وأشار إلى أن العدو تكبد خلال النهار خسائر في الجنود والمعدات في هذا القطاع من الجبهة، وخلال هذا الوقت، أحبطت تشكيلات المدفعية محاولات المسلحين الأوكرانيين لإعادة تجميع صفوفهم.

وأضاف: «تمّ تدمير التعزيزات والقوات التي أرسلت من كييف، وأحرزنا تقدماً في مناطق دونيتسك وفولنوفاخا».

من جانب آخر أكد السفير الروسي لدى ألمانيا سيرغي نيتشايف أن برلين تزود نظام كييف بأسلحة فتاكة تستخدم ليس ضد الجيش الروسي فحسب بل ضد السكان المدنيين.

وقال نيتشايف في حديث لصحيفة «إزفيستيا» نشر أمس: إن حقيقة تزويد النظام الأوكراني بأسلحة فتاكة ألمانية الصنع التي تستخدم ليس ضد العسكريين الروس فقط ولكن أيضاً ضد المدنيين في دونباس هي خط أحمر يجب على السلطات الألمانية عدم تجاوزه.

وأشار إلى أن إمدادات الأسلحة من ألمانيا إلى أوكرانيا تمدد النزاع وتزيد عدد الضحايا، معبراً عن ثقته بأن العديد من سكان ألمانيا يفهمون ذلك.

في السياق أفاد المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن ألمانيا لن تتخذ أي خطوات أحادية الجانب فيما يخص إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، ولن تعمل في هذا الاتجاه إلا بالتعاون مع حلفائها.

وفي وقت سابق أمس أعلن الممثل الدائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، أنه بصدد مغادرة بروكسل قريبا بعد 17 عاماً من تمثيل روسيا لدى الاتحاد الأوروبي.

وقال تشيجوف للصحفيين الروس في بروكسل: «سأغادر قريباً، لقد انتهت رحلة عملي. من غير المريح بالفعل أن أكون بمثابة (نصب تذكاري حي) للشراكة الإستراتيجية بين روسيا والاتحاد الأوروبي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن