رياضة

في منافسات النسخة الثانية لكأس السوبر السلوية … الوحدة تجاوز ليدرز وتأهل.. واليوم أهلي حلب مع الجلاء والجيش مع النواعير

| مهند الحسني

تستكمل اليوم الأربعاء مباريات الدور الربع النهائي بلقاءين مهمين الخاسر فيهما سيودع المنافسات والفائز سيحجز لنفسه مكاناً في نصف النهائي، لذلك حرارة المباريات ستكون في أوجها والنكهة التنافسية في قمتها والفنيات الجميلة ستطل برأسها والاحتمالات جميعها مفتوحة وهذا ما يضفي على المباريات إثارة من نوع مختلف وسيكون اللاعب الأجنبي بمنزلة ميزان قبان الأندية وعقلها المفكر.

لقاءات اليوم تنطلق في السادسة والنصف بلقاء أهلي حلب ثاني المجموعة الأولى مع الجلاء ثالث المجموعة الثانية ويليه في التاسعة لقاء الجيش صاحب المركز الأول في المجموعة الثانية مع فريق النواعير الرابع في المجموعة الأولى.

فوز صعب والتأهل

تعذب فريق الوحدة كثيراً حتى تمكن في تجاوز محطة فريق ليدرز اللبناني ضمن مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس السوبر لكرة السلة وتغلب عليه بواقع 84-79 بعد مباراة متوسطة المستوى الفني.

البداية كانت هجومية وقوية لليدرز اللبناني الذي نجح في التسجيل عبر مالك حجازي ويوسف غنطوس وسط هشاشة دفاعات الوحدة الذي لم يكن في مستواه على عكس الليدرز الذي لعب بطريقة جماعية دفاعياً وهجومياً ووسع الفارق إلى سبع نقاط وأنهى الربع لمصلحته 19-12.

في الربع الثاني استمر ليدرز في هجومه وسجل ووسع الفارق مجدداً لكن الوحدة استعادة توازنه من جديد ونجح العربشة بثلاثية ونقطتين للجنبلاط رفعت الفارق للوحدة بعد التعادل 26-26، على حين أن لاعبي ليدرز كثرت أخطاؤهم وانخفضت فاعلية بعض لاعبيه الأمر الذي استغاله الوحدة ووسع الفارق إلى 11 نقطة بعد ثلاثية المحترف جيس واه لينتهي الربع وحداوياً أداء ونتيجة 29-13.

شهد الربع الثالث ندية وإثارة من نوع مختلف بعدما نجح ليدرز في العودة للمباراة بقوة وسجل لاعبوه عبر الاختراقات الناجحة للاعب مالك حجازي وتعادل الفريقان أكثر من مرة وتبادلا أدوار التقدم سلة بسلة لكن ثلاثية جنبلاط أعادت التقدم للوحدة ليسجل المحترف بيكو ويعيد التقدم لفريقه لينجح إدلبي الوحدة من خارج القوس ويضع فريقه في المقدمة بفارق خمس نقاط، ويضطر مدرب ليدرز في إجراء بعض التبديلات التي أتت أكلها في الوصول لسلة الوحدة ومن ثم التسجيل لينتهي الربع لليدرز بواقع 23-21 ونتيجة المباراة تشير إلى تقدم الوحدة 62-55.

في الأخير تكافأ الأداء إلى حد ما بين الفريقين مع أفضلية نسبية للوحدة وبدا واضحاً تصميم ليدرز على العودة للمباراة لكن محاولاته لم تكن موفقة نتيجة دفاع الوحدة وتسرع لاعبيه الذين نجحوا في العودة في الدقائق الثلاث الأخيرة وسجلوا وتعادلوا 70-70 لينجح العربشة في رميتين يعطي فريقه التقدم فيهما ويتألق الإدلبي من خارج القوس ويرد عليه بيكو من ليدرز الذي أنهى الربع لمصلحته بواقع 24-22.

وجرت في وقت متأخر من مساء أمس مباراة جمعت الكرامة مع الهمومنتمن اللبناني.

لقاء الجيران

يتجدد اللقاء مساء اليوم الأربعاء بين قطبي سلة الشهباء أهلي حلب والجلاء في الدور الربع النهائي من بطولة كأس السوبر.

عناوين اللقاء كثيرة ومهمة وهي قابلة للغليان بعد النتائج العاصفة التي حققها الفريقان في مبارياتهما السابقة، وسيدخلان لقاء اليوم بطموحات كبيرة وآمال متجددة.

موقعة اليوم ستكون حافلة بكل عناصر التشويق والقوة واللمحات الفنية الجميلة والنكهة التنافسية، فحضور الجلاء في مواجهاته مع الأهلي بالفاينال كان قوياً لكن الجلاء اليوم من دون لاعبين محترفين وهذا ما يرحج كفة الأهلي أكثر بالفوز لكن حساسية المباراة أو طابع الندية الذي سيفرض نفسه من المتوقع أن يلغي الكثير من الفوارق الفنية بين الفريقين ومستوى الأهلي أمام الوحدة في ختام الدور الأول لا يطمئن أبداً، لكن لاعبه المحترف الجديد وصل والتحق بالتدريبات وهو مكتمل الصفوف والمراكز واللعب معه ليس سهلاً أبداً، لكن الجلاء لن يكون صيداً سهلاً وهو الآخر يمتلك لاعبين محليين من مستوى عال ويعرفون جيداً قدرات لاعبي الأهلي، ويبدو أن اللاعب الأجنبي سيكون العلامة الفارقة بين الفريقين.

النتيجة أقرب للأهلي الأكثر تحضيراً وتوافراً للاعبين الأجانب ولديه دكة احتياط جيدة تعد الأحسن بين جميع الأندية، ويبقى لطموح الجلاء بمقارعة الكبار الدور الأهم في حسم نتيجة اللقاء.

قمة الإثارة

تختتم مباريات هذا الدور بلقاء يجمع الجيش المجتهد والنواعير الطامح في موقعة يتوقع أن تكون هجومية منذ بدايتها، فكلا الفريقين يسعيان لكسب نقاط الفوز، الجيش لمواصلة عزفه على وتر الفوز وضمان التأهل للنصف النهائي والنواعير لإعادة تقديم نفسه كفريق بات من الكبار وهو يضم مجموعة جيدة من اللاعبين الأجانب والمحليين وظهر بمستويات متفاوتة في الدور الأول ورغم خسارته ثلاث مباريات غير أنه لم يكن سيئاً ولعب كرة سلة متطورة من مباراة لأخرى، ويطمح بتجاوز الجيش وضمان وجوده بين الأربعة الكبار.

على حين أن الجيش الذي قلب الأمور رأساً على عقب وحقق مفاجآت بفوزه في ثلاث مباريات من بينها على الكرامة المدجج بأفضل اللاعبين يرغب في تجاوز محطة النواعير لكن ذلك لن يكون سهلاً ويحتاج إلى تركيز عال وجهود مضاعفة والتقليل ما أمكن من الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون في مباريات الدور الأول، ومع عودة نجمه رامي مرجانة لوضعه الطبيعي بعد الإصابة الطفيفة التي لحقت به تبدو حظوظ الجيش الذي يلعب من دون لاعبين أجانب أقرب للظفر بنقاط الفوز لكن النواعير يمتلك هو الآخر طاقات متجددة في حال تم استغلالها بشكل صحيح فربما تتحول إلى إعصار ويحقق الانتصار، وكل شيء وارد في هذا اللقاء.

الصافرة بخير

سارت مباريات البطولة بشكل هادئ بعيداً عن أي أخطاء تحكيمية وهذا سببه الاختيار الصحيح لطواقم التحكيم الخبيرة لقيادة المباريات بعيداً عن أي محسوبيات أو مصالح شخصية، حيث أكد رئيس لجنة الحكام في اتحاد كرة السلة الكابتن ماهر أبو هيلانة أن مستوى الحكام في البطولة بتصاعد والأخطاء باتت شبه نادرة والحكام لديهم القدرة على قيادة اللقاءات من دون أي ضغوط، وتابع يقول: قمنا باستقدام حكمين لبنانيين هما من خيرة الحكام على مستوى القارة إضافة لاستقدام كوادرنا العاملة في الدوري الإماراتي أمثال الحكمين محي الدين خطاب، وهيثم قوجه، وهناك حكام محليون من مستوى يبشر بالخير.

بعد نهاية مباريات الدور الأول من البطولة استطلعت «الوطن» آراء بعض مدربي الأندية:

هيثم جميل مدرب الجيش:

البطولة جيدة وهي فرصة مناسبة لجميع الأندية لتصحيح أخطائها والعمل على تلافيها، لعبنا ثلاثة لقاءات مهمة وقدم فريقنا أداء جيداً وما زال لديه الكثير ليقدمه في المقابلات القادمة، سنلعب بكل طاقتنا من أجل تحقيق نتائج جيدة، وفوزنا على الكرامة تحقق بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها اللاعبون بشكل عام، ويجب ألا ننسى أن فريق الجيش يلعب من دون أي لاعب أجنبي وخسرنا جهود لاعبنا الهداف رامي مرجانة في بداية مباراتنا مع الكرامة، أتمنى أن تكون مشاركتنا مفيدة على الصعيد الفني.

فواز مريش مدرب الجلاء:

المشاركة في بطولة كأس السوبر تعتبر شيئاً مفيداً، لكن فريق الجلاء لم يتحضر بشكل جيد بما يؤهله للعب كل يوم مباراة قوية وهذا ما تسبب في إلحاق التعب والإرهاق بلاعبي الفريق، وحاولت الإدارة جاهدة التعاقد مع لاعب أجنبي واحد لكن محاولاتها باءت بالفشل، وحققنا الفوز على الفريق اللبناني ليدرز وهذا شيء مهم ولعبنا أمام الكرامة والجيش بشكل جيد لكن الخبرة فرضت نفسها، أضاعت علينا الفوز.

عدي خباز مدرب الوحدة:

مستوى الدور الأول من البطولة كان مقبولاً والأندية المحلية حاولت أن تجتهد، وكان اللاعب الأجنبي العلامة الأميز، فريقي لعب بشكل جيد، ومازال يمتلك الكثير في المقابلات القادمة، هدفنا المنافسة على اللقب، وفوزنا على الأهلي يعتبر شيئاً جيداً لكن المشوار ما زال طويلاً.

علي ديار بكرلي لاعب أهلي حلب:

البطولة جيدة ومفيدة لجميع الفرق وخسارتنا أمام الوحدة تعتبر طبيعية وهي ليست نهاية أحلامنا، هدفنا المحافظة على اللقب، والمحترف الأميركي الثاني التحق بتدريبات الفريق وكل شيء على ما يرام، وسنلعب بكل قوة من أجل اعتلاء منصة التتويج مع احترامي للجميع.

إلغاء الدرع

طرحت اللجنة المنظمة لبطولة كأس السوبر تقديم درع السوبر الودي السنوي للفريق الفائز من لقاء أهلي حلب والوحدة لكن الفكرة لم تلقَ أي ارتياح من إدارتي الناديين لذلك تم إلغاء فكرة الدرع.

مسابقة السلام دانك والثلاثيات

جرت على هامش البطولة أمس مسابقتا الثلاثيات وسلام دانك وتمكن لاعب الهومنتمن اللبناني كيفورك كيفورك من الفوز بمسابقة الثلاثيات بسبع نقاط، واللاعب جوزيف ميكوليتش من النواعير على حين ذهبت بطولة سلام دانك للاعب الجيش دياب الشواخ بعد منافسة قوية من لاعب الوحدة عمر إدلبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن