شؤون محلية

مدير تقانة خدمة المواطن لـ«الوطن»: عملية تحديث للمنصة الخاصة للمغتربين لتصبح أفضل وأسرع … «الخارجية» تطلق خدمتي الدور المستعجل وإصدار الجواز لأول مرة على المركز القنصلي الإلكتروني

| محمد منار حميجو

أطلقت وزارة الخارجية والمغتربين على المركز القنصلي الإلكتروني خدمة الجواز بالدور المستعجل وإصدار الجواز لأول مرة إضافة إلى الخدمات السابقة.

وأوضح مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة سامر اليماني أن عملية تحديث جرت على المنصة الخاصة بحجز جوازات السفر للمغتربين بتطوير تقنيات جديدة أفضل وأسرع. وأضافت خدمتين جديدتين لم تكونا موجودتين سابقاً وهما خدمة الدور المستعجل للحصول على جواز السفر والأخرى إصدار جواز السفر الأول مرة، مشيراً إلى أن المنصة لا يوجد فيها مشاكل إطلاقاً بل هي تطوير تقني.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين اليماني أن ليس على المغترب الذي يرغب في تجديد جوازه إلا التسجيل على الموقع ومن ثم يتم تحديد عنوان له لإرسال جواز السفر عبر خدمة البريد «DHL» إلى العنوان الذي تم تحديده له، بعد ذلك يتم تجديد جواز السفر وإرساله عبر البريد إلى العنوان ذاته.

وفيما يتعلق بخدمة الحصول على جواز سفر لأول مرة أشار إلى أن هذه الخدمة لم تكن موجودة سابقاً على المنصة الخاصة بالمغتربين وبالتالي فإن أي مغترب لم يحصل على جواز سفر يستطيع الدخول على الموقع والتسجيل على جواز السفر، معتبراً أن هذا الموضوع يسهل كثيراً بالنسبة للمغتربين الذين لديهم أولاد ولدوا في بلد المغترب ولم يحصلوا على جواز سفر، ومشيراً إلى أن المهم في الموضوع هو أن يكون الطفل تم تسجيله في الأحوال المدنية.

وحول آلية تسديد رسوم الجواز بين اليماني أنه يتم تسديد الرسوم عبر البطاقة الائتمانية التي تكون بحوزة المغترب وذلك عندما يسجل على الموقع للحصول على جواز سفر يتم طلب منه رقم بطاقته الائتمانية وبعدما يتم تسجيل رقم البطاقة يتم إعلامه بالمبلغ الذي سيتم اقتطاعه منه لقاء رسم جواز السفر.

اليماني لفت إلى أن الموقع يقدم أيضاً خدمات أخرى غير حجز جوازات السفر مثل تقديم الخدمات السريعة من إصدار الوثائق الخاصة للمغتربين من إخراج قيد وبيان عائلي وشهادة وفاة وبيان حركة دخول وخروج وسجل عدلي إضافة إلى التأكد من شهادة القيادة، لافتاً إلى أن المغترب بمجرد تسجيله على الوثيقة التي يرغب بالحصول عليها فإنه يتم إرسالها إلى عنوانه مباشرة ومن دون أن يتواصل مع أي أحد من ذويه داخل سورية للحصول على هذه الوثيقة.

وختم اليماني: دائماً نحن بصدد تطوير عمل المنصة الخاصة للمواطنين المقيمين داخل سورية وكذلك المنصة الخاصة بالمغتربين وفق التقنيات الحديثة ومتطلبات الخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن