الأخبار البارزةشؤون محلية

رئيس الحكومة يبحث مع وزير التربية الباكستاني تعزيز التعاون في مجالات التعليم … عرنوس: قطاع التربية والتعليم يحظى بكل الاهتمام والرعاية من قبل الدولة السورية

| الوطن

التقى رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أمس وزير التربية الباكستاني رانا تنوير حسين والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم الفني والمهني وتبادل الخبرات العلمية وتطوير المناهج وزيادة المنح الدراسية المقدمة من الجانب الباكستاني، ومواصلة الجهود المشتركة لتوسيع آفاق التعاون ليشمل مجالات التنمية البشرية والثقافة والاقتصاد وتبادل الخبرات في المجال الزراعي بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد عرنوس أن قطاع التربية والتعليم يحظى بكل الاهتمام والرعاية من قبل الدولة السورية التي قامت بتأمين استمرار العملية التعليمية وإعادة تأهيل البنى التحتية المتضررة جراء الإرهاب وإعادة التلاميذ المتسربين إلى مقاعد الدراسة وتعويض الفاقد التعليمي حيث تم قطع شوط كبير في هذا المجال.

وأشار إلى أهمية ربط التعليم بالبعد الوطني والقيم الثقافية الوطنية لمواجهة التحديات التي تواجه العديد من الدول والشعوب، حيث يبقى العلم والمعرفة مرتبطين بشكل وثيق بمنظومة القيم والأخلاق السليمة.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين المبنية على إرث تاريخي مهم قائم على الاحترام والتقدير المتبادل.

من جانبه أشار وزير التربية الباكستاني إلى علاقات الصداقة المتجذرة بين البلدين.

وأكد استعداد بلاده لتطوير أوجه التعاون مع سورية في المجالات التربوية والمهنية والتقنية وتقديم الدعم لوزارة التربية، وتبادل الخبرات في عدد من التخصصات التي تخدم الجانبين.

وأشار الوزير حسين إلى الظروف والتحديات المتشابهة التي عانى منها البلدان لجهة تعرضهما للحصار والإرهاب.

حضر اللقاء وزير التربية الدكتور دارم طباع والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس محمد خضر ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي الخليل.

زيارة المدرسة الباكستانية

وكان وزير التربية الدكتور دارم طباع ونظيره الباكستاني الدكتور رانا تنوير حسين زارا أمس المدرسة الباكستانية الدولية في يعفور بريف دمشق، وذلك للاطلاع على الواقع التعليمي والثقافي فيها.

وتخللت الزيارة عروضاً فنية وتراثية وأغاني وطنية وبرومو تعريفي بالمدرسة، وعروضاً تقديمية حول التربية والتعليم والثقافة في كلا البلدين، وتكريم الطلاب المتفوقين وأولياء أمورهم وعدد من العاملين المتميزين في المدرسة، إضافة إلى جولة في قسم الأطفال بالمدرسة وزراعة شجرتي زيتون في حديقتها.

وفي كلمة له شدد الوزير حسين على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين وتطويرها، ولاسيما في المجال التربوي.

ولفت إلى حرص وزارة التربية الباكستانية على متابعة أوضاع طلاب المدرسة، وتأمين كل متطلباتهم ومستلزماتهم الدراسية.

من جانبه نوه السفير الباكستاني بدمشق شاهد أختر بالعلاقات القائمة بين البلدين، وبجهود الطلاب المبذولة التي أثمرت التفوق في مهامهم الدراسية.

وفي كلمة أولياء الأمور أشار الدكتور هاني العوا إلى أن المدرسة الباكستانية لا تعنى فقط بالتعليم الأكاديمي فحسب، وإنما تركز على بناء شخصية الطالب قبل بنائه العلمي، فضلاً عن تقديم آخر المستجدات العلمية، ووضعه على الخط الصحيح في بناء مستقبله، داعياً جميع الطلاب إلى المزيد من المتابعة والتميز.

شارك بالزيارة عدد من مديري الإدارة المركزية في الوزارة وفعاليات تربوية ودبلوماسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن