عربي ودولي

«الكهرباء البريطانية» تحذر مشتركيها من شتاء عالي التكاليف … «غازبروم»: صادرات الشركة إلى الخارج انخفضت بنسبة 42.6 بالمئة

| وكالات

أعلنت شركة غازبروم الروسية، أمس الثلاثاء، أن صادراتها إلى الخارج انخفضت بنسبة 42.6 بالمئة، مؤكدة أن بعض الدول الأوروبية بدأت استخدام احتياطيات الغاز من منشآت التخزين، على حين أوضحت شبكة الكهرباء الوطنية في المملكة المتحدة البريطانية أن البريطانيين سيواجهون مصاعب مالية خطيرة هذا الشتاء إذ سيتعين عليهم دفع ضعف ما دفعوه مقابل الطاقة في شتاء العام الماضي.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن «غازبروم» أمس، أن صادرات الشركة إلى دول الخارج للفترة من كانون الثاني إلى تشرين الأول الماضيين تراجعت بنسبة 42.6 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 91.2 مليار متر مكعب من الغاز.
وتستمر صادرات غازبروم إلى الصين عبر خط أنابيب غاز سيبيريا في النمو بموجب العقد الثنائي طويل الأجل للشركة الروسية مع شركة CNPC، وتتجاوز عمليات التسليم كميات العقد اليومية بانتظام, بالإضافة إلى ذلك انخفض الطلب على غاز الشركة من نظام نقل الغاز في السوق المحلي خلال هذه الفترة بنسبة 5.6 بالمئة أو 11.1 مليار متر مكعب.
في العام الماضي زادت الشركة صادرات الغاز بمقدار 5.8 مليارات متر مكعب، لتصل إلى 185.1 مليار متر مكعب.
وقالت الشركة: «إن بعض الدول الأوروبية بدأت بالفعل استخدام احتياطيات الغاز من منشآت التخزين».
وأعلن رئيس «غازبروم» أليكسي ميللر الشهر الماضي، أن نحو 800 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، قد لا تكون كافية لأوروبا أثناء الطقس البارد غير العادي، وهذا هو ثلث الاستهلاك.
وفي السياق أشار الرئيس التنفيذي لشبكة الكهرباء الوطنية في المملكة المتحدة البريطانية جون بيتيغرو، إلى أن الشتاء الراهن سيكون أسوأ على البريطانيين من حيث التكاليف، على الرغم من وضع حد أقصى لفاتورة الطاقة السنوية عند 2500 جنيه إسترليني.
ونقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» عن بيتيغرو قوله: «حتى مع سقف السعر، هذا ضعف ما اعتاد الناس على دفعه مقابل الطاقة لذا فإن بعض الناس سيواجهون حتماً مصاعب مالية».
وللمقارنة فإن متوسط فاتورة الطاقة السنوية في العام الماضي كانت عند مستوى 1277 جنيهاً إسترلينياً، أي نحو نصف فاتورة الوقت الراهن، حتى الخصم البالغ 400 جنيه إسترليني لا يمكن أن يعوض الفارق بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن