عربي ودولي

أشتية: تظهر تنامي العنصرية في كيان الاحتلال … ميقاتي: الضمانات الأميركية ستحمي اتفاق الحدود البحرية … نتنياهو حصد الأغلبية في الكنيست بعد فرز 97 بالمئة من الأصوات

| وكالات

أظهرت عملية فرز 97 بالمئة من أصوات المقترعين في انتخابات الكنيست الإسرائيلي حصول كتلة زعيم حزب «الليكود» بنيامين نتنياهو على 65 مقعداً من أصل 120، فيما أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أن الشعب الفلسطيني لن يتوقّف عن نضاله لإنهاء الاحتلال، على حين أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي أن الضمانات الأميركية ستحمي اتفاق الحدود البحرية في حال فوزه.
وحسب موقع «النشرة» حصل حزب «الليكود» حسب النتائج شبه النهائية على 31 مقعداً، وفي المجمل حصل تكتل نتنياهو على 65 مقعداً، على حين حصلت كتلة رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد على 50 مقعداً في الكنيست.
وبحلول الأسبوع المقبل، سيتلقى رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، النتائج الرسمية والنهائية، حيث يبدأ من بعدها وعلى أساسها بالمشاورات النيابية من أجل تكليف رئيس حكومة جديد.
وألقى بنيامين نتنياهو في مقر هيئة انتخابات «الليكود»، ليل أول من أمس، كلمةً قال فيها: أنا صاحب تجربة. علينا أن ننتظر النتائج الحقيقية، لكن أمراً واحداً واضحاً: طريق الليكود أثبتت نفسها. نحن على عتبة انتصار كبير جداً.
وكانت سلطات الاحتلال قررت فرض الإغلاق التام على الضفة الغربية وقطاع غزة خلال انتخابات «الكنيست»، كذلك، أعلنت الشرطة الإسرائيلية نشر نحو 18 ألف عنصر أمني.
ورأى أشتية أن صعود الأحزاب اليمينية الدينية المتطرفة في الانتخابات الإسرائيلية نتيجة طبيعيّة لتنامي مظاهر التطرف والعنصرية في المجتمع الإسرائيلي، قائلاً: الشعب الفلسطيني لن يتوقّف عن نضاله لإنهاء الاحتلال ونيل حريّته وإقامة دولته المستقلّة وعاصمتها القدس.
من جانبه أعلن ميقاتي أن الضمانات الأميركية ستحمي اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل، إذا فاز بنيامين نتنياهو بأغلبية في الانتخابات.
وأضاف ميقاتي لرويترز في اتصال هاتفي: أصبح الاتفاق في عهدة الأمم المتحدة، ولبنان من ناحيته ملتزم بهذا الاتفاق الذي أودع في الأمم المتحدة، ونحن لا نعتقد أن أحدا يمكن أن يزيح قيد أنملة بهذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن