رياضة

الباريسي يؤكد صدارته ولنس يواصل المغامرة الجميلة بالليغ آن … البرشا يتقدم الركب وتعادل مخيب للأتلتي وخشن في ديربي الأندلس .. نابولي يغرد في صدارة الكالشيو وروما باللون السماوي

| خالد عرنوس

تقلبات عديدة ومثيرة فرضتها نتائج الجولة الثالثة عشرة من الدوري الإيطالي على مستوى فرق المقدمة إلا أن الثابت الوحيد أن نابولي متصدر الترتيب ابتعد أكثر في الصدارة مواصلاً بدايته المثالية التي أبقته وحيداً دون هزيمة، وفي إسبانيا بدأت لعبة كراسي على الصدارة بين القطبين الغريمين ريال ومدريد وبرشلونة وهاهو الأخير يتصدر ساعة كتابة هذه السطور بعد فوزه على ألميريا بانتظار ما فعله الملكي أمس ومن المتوقع أن يعود الكاتالوني ليتقدم الترتيب مؤقتاً كذلك عندما يفتتح الجولة الرابعة عشرة بلقاء لا يخلو من صعوبة على أرض أوساسونا، وأخفق الأتلتي في الحفاظ على الفارق مع القطبين بتعادله مع إسبانيول على حين سيطرر التعادل الإيجابي على ديربي الأندلس الذي شهد ثلاث حالات طرد، وفي فرنسا نجح الباريسي في تخطي كمين لوريان في حين تابع لنس حكايته الرائعة هذا الموسم مبقياً على الفارق بالمركز الثاني ونجح ثلاثة أندية في تجاوز لوريان على الجدول.

السلسلة الذهبية

تربع نابولي على قمة السييرا A إثر فوزه على أتلانتا في قمة خاصة جمعت المتصدر مع وصيفه الذي لم يعد كذلك بعدها فقد استغل ميلان الوضع جيداً بفوزه العسير والمتأخر على سيبيزيا وهو فوزه السادس على أرضه من تسعة انتصارات سجل في كل منها هدفين على الأقل، واستفاد لازيو بدوره من سقوط أتلانتا الثاني هذا الموسم وكلاهما في ملعبه فاقتنص المركز الثالث بفضل فوزه الصعب على جاره روما في ديربي العاصمة في موقعة لم يكن فيها النسور الأفضل إلا أنهم نالوا النقاط الكاملة التي أنزلت الهزيمة الثالثة بالجيلاروسي في الأولمبيكو وكلها بنتيجة صفر/1.

أما ثالث المستفيدين من نتائج هذه الجولة فكان يوفنتوس زعيم الكالشيو الذي صرب عصفورين بفوزه على إنتر في الديربي الكبير بهدفين مترجماً أفضليته فيه فأزاح النييرازوري من طريقه وتقدم كذلك إلى المركز الخامس بفارق الأهداف عن روما ومقترباً من مربع القمة.

النتائج الكاملة – الإيطالي 13

– أتلانتا × نابولي 1/2 للخاسر لوكمان (19 من جزاء) وللفائز أوسمين (23) إلماس (35).

– ميلان × سيبيزيا 2/1 للفائز تيو هيرنانديز (21) جيرو (89) وللخاسر دانييل مالديني (59).

– روما × لازيو صفر/1 فيليبي أندرسون (29).

– يوفنتوس × إنتر ميلانو 2/صفر رابيو (52) فاغيولي (85).

– أودينيزي × ليتشي 1/1 للاول بيتو (68) وللثاني كولومبو (33).

– إيمبولي × ساسولو 1/صفر بالدانزي (64).

– ساليرنتانا × كريمونيزي 2/2 للأول بياتيك (3) لاسانا كوليبالي (38) وللثاني أوكيركي (12) كيوفاني (89).

– بولونيا × تورينو 2/1 للفائز أورسوليني (64) بوسيتش (73) وللخاسر لوكيتش (26 من جزاء).

– سامبدوريا × فيورنتينا صفر/2 بونافينتورا (4) ميلنكوفيتش (58).

– مونزا × هيلاس فيرونا 2/صفر أوغوستو (68) كولباني (90).

حصيلة الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها 5 بنتائج نظيفة و5 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 48 مرة ظهر اللون الأصفر ووحده أوليفيه جيرو طرد بالإنذار الثاني على حين خرج جيانجياكومو مايتاني (هيلاس) بالحمراء المباشرة، وشهدت مباراة سامبدوريا × فيورنتينا إنذاراً يتيماً مقابل 10 صفراوات في مباراة ميلان × سيبيزيا.

– انفرد فيكتور أوسيمين بصدارة الهدافين برصيد 8 أهداف يليه ماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) بـ7 أهداف ثم ستة لاعبين سجل كل منهم 6 أهداف وهم دوشان فلاهوفيتش (يوفنتوس) وبيتو (أودينيزي) وخفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) وأديمولا لوكمان (أتلانتا) ولاوتارو مارتينيز (إنتر) وشيرو إيموبيلي (لازيو).

الابتعاد في القمة

هو ما يسعى إليه نابولي عندما يفتتح منافسات الجولة الجديدة من السييرا A التي يفتتحها اليوم على أرضه أمام إيمبولي رابع عشر الترتيب والطامح للابتعاد أكثر عن مثلث الهبوط ولم يخسر المتصدر سوى نقطتين على ملعب مارادونا خلال 6 مباريات خاضها هناك في حين سجل إيمبولي فوزاً واحداً خارج ملعبه مقابل 3 تعادلات وهزيمتين، يذكر أن نابولي تلقى على غير العادة هزيمتين أمام ضيفه بالموسم الماضي.

مباريات الأسبوع 14

– الثلاثاء: نابولي × إيمبولي، سيبيزيا × أودينيزي (8,30)، كريمونيزي × ميلان (10,45).

– الأربعاء: ليتشي × أتلانتا، ساسولو × روما (8,30)، إنتر ميلانو × بولونيا، فيورنتينا × ساليرنتانا، تورينو × سامبدوريا (10,45).

– الخميس: هيلاس فيرونا × يوفنتوس (8,30)، لازيو × مونزا (10,45).

تعادلان مخيبان

في الليغا نجح البرشا في الوصول إلى الصدارة مبدئياً قبل مباراة الريال أمام رايو أمس وسقط أتلتيكو مدريد بفخ التعادل مع ضيفه إسبانيول الذي لعب بعشرة لاعبين لأكثر من ساعة وهو التعادل الثاني للأتلتي في ملعبه من ثلاثة كلها بنتيجة 1/1، وخيم التعادل بالنتيجة ذاتها على ديربي الأندلس الصاخب بين بيتيس وإشبيلية، واستغل الأول النقص العددي لجاره وسجل الهدف الأول قبل أن يكمل الشوط الأول بعشرة لاعبين قبل أن ينقصوا إلى تسعة الشيء الذي أخفق إشبيلية باستغلاله على الوجه المثالي فأدرك التعادل متأخراً ليواصل نتائجه المحبطة بالتعادل الثاني خلال أربع جولات دون فوز وهو التعادل الثاني لكبير الأندلس خارج ملعبه من خمسة تعادلات انتهت جميعها بهدف لمثله، أما بيتيس فقد سجل تعادله الأول بأرضه والأول بنتيجة إيجابية بعد تعادلين سلبيين.

فريق آخر لم يستغل النقص العددي هو فالنسيا الذي أدرك تعادلاً بهدف لهدف من سوسيداد الذي تقدم بالنتيجة قبل أن يضطر لخوض أكثر من 70 دقيقة منقوصاً من خدمات إيلوستوندو وعاد الخفافيش بالتعادل الثالث في خمس جولات دون فوز على حين هو التعادل الأول لأزرق الباسك بعد هزيمتين.

النتائج المسجلة – الإسباني 13

– برشلونة × ألميريا 2/صفر عثمان ديمبلي (48) دي يونغ (62).

– أتلتيكو مدريد × إسبانيول 1/1 للأول جواو فيلكس (78) وللثاني داردير (62).

– بيتيس × إشبيلية 1/1 للأول خيسوس نافاس (44 بمرماه) وللثاني غودييل (81).

– سلتا فيغو × أوساسونا 1/2 للخاسر أسباس خونكال (19) وللفائز إزيكويل أفيلا (8 و28).

– سوسيداد × فالنسيا 1/1 للأول غويامون (10 بمرماه) وللثاني صامويل لينو (25).

– فياريال × مايوركا صفر/2 موريكي (32) ديدييو (75).

– جيرونا × بلباو 2/1 للفائز دافيد لوبيز (67) إيفان نونيز (75) وللخاسر غورزيتا (78).

– خيتافي × قادش صفر/صفر.

– بلد الوليد × إلشي 2/1 للفائز خافيير سانشيز (40) روكي ميسا (46) وللخاسر بوماريس (63).

– رايو فاليكانو × ريال مدريد (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 5 انتصارات لم يسجل فيها الفائز أكثر من هدفين، فشهدت الجولة تسجيل 19 هدفاً جاء اثنان منها بطريقة عكسية على حين أهدر ليفاندوفسكي (البرشا) ركلة الجزاء الوحيدة المحتسبة.

– 49 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها اثنتان في مباراة جيرونا × بلباو مقابل 9 صفراوات و3 حمراوات في ديربي الأندلس، وطرد جاستون ألفاريز (خيتافي) وأرتيز إيلستوندو (سوسيداد) ولياندرو كابريرا (إسبانيول) وغونزالو مونتيل (إشبيلية) ونبيل فقير وبورخا إيغليسياس (بيتيس) بالحمراء المباشرة على حين خرج بورتو (خيتافي) ولويس هيرنانديز (قادش) بالصفراء الثانية.

– احتفظ ليفاندوفسكي (برشلونة) بصدارة الهدافين برصيد الهدافين برصيد 13 هدفاً يليه بورخا إيغليسياس (بيتيس) بـ8 أهداف يليه أسباس خونكال (سلتا) وفيدات موريكي (مايوركا) وخوسيلو (إسبانيول) بـ7 أهداف.

فرصة أخرى

بغض النظر عما فعله ريال مدريد بالأمس فإن برشلونة يمكنه خطف الصدارة مجدداً ووضع غريمه تحت الضغط عندما يلعب على أرض أوساسونا ضمن الجولة 14 التي تنطلق اليوم، وولم يخسر ممثل بامبلونا في 4 جولات (3 انتصارات وتعادل) فصعد للمركز الخامس على حين تلقى البرشا خسارته الوحيدة خارج أرضه بالكلاسيكو مقابل 5 انتصارات، ولم يخسر برشلونة في آخر 6 زيارات إلى ملعب سبوتيفاي منذ 2012 وتعدال بنصفها لكنه خسر أمام مضيفه في نيوكامب قبل عامين بنتيجة 2/1.

مباريات الأسبوع 14

– الثلاثاء: إلشي × جيرونا (9,00)، بلباو × بلد الوليد (10,00)، أوساسونا × برشلونة (11,30).

– الأربعاء: إشبيلية × سوسيداد، ألميريا × خيتافي (9,00)، إسبانيول × فياريال (10,00)، مايوركا × أتلتيكو مدريد (11,30).

– الخميس: رايو فاليكانو × سلتا فيغو (9,00)، فالنسيا × بيتيس (10,00)، ريال مدريد × قادش (11,30).

خسارة وتراجع

خسر لوريان بصعوبة أمام المتصدر سان جيرمان في الليغ آن الشيء الذي استغله الآخرون تماماً فأصبح رين ثالثاً على الرغم من تعادله على أرض ليل بهدف لمثله ليصل المباراة العاشرة من دون هزيمة وهو التعادل الثالث خلالها والرابع في سجله هذا الموسم وكلها خارج أرضه، أما المستفيد الثاني فكان مرسيليا الذي حسم الكلاسيكو مع ليون بهدف يتيم سجله صامويل جيغو واستعاد من خلاله نغمة الانتصارات بعد خمس جولات كاملة، أما موناكو فقد سجل فوزه الثاني على التوالي بهدفي غولوفين وإيمبولو بأرض تولوز مواصلاً تقدمة على الجدول ليسبق لوريان بفارق الأهداف.

النتائج الكاملة – الفرنسي 14

لوريان × سان جيرمان 1/2، أنجيه × لنس 1/2، ليل × رين 1/1، مرسيليا × ليون 1/صفر، تولوز × موناكو صفر/2، أجاكسيو × ستراسبورغ 4/2، كليرمون × مونبيلييه 1/1، ريمس × نانت 1/صفر، نيس × بريست 1/صفر، تروا × أوكسير 1/1.

حصيلة الليغ آن

– 3 تعادلات كلها بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها 4 للمضيفين و4 بنتائج نظيفة فسجل 23 هدفاً وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء وأهدر غريهون كي وكومانين أندريك (كليرمون) ويوسف بلايلي (أجاكسيو) ثلاث ركلات أخرى.

– 30 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها بطاقة واحدة في مباراتي مرسيليا × ليون وتولوز × موناكو مقابل 7 صفراوات وحمراء في مباراة ريمس × نانت وطرد نيكولاس بالويس (نانت) بعد إنذارين وخرج كليمنت فيدال (أجاكسيو) وبيرغر ميلينغ (رين) بالحمراء المباشرة.

– صعد نيمار ليشارك زميله كيليان مبابي صدارة الهدافين ولكل منهما 11 هدفاً يليهما جوناقان ديفيد (ليل) وتيريم موفي (لوريان) بـ9 أهداف ثم فلوريان بالغون (ريمس) ومارتين نيرير (رين) وألكسندر لاكازيت (ليون) بـ8 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن