عربي ودولي

تقرير: أوكرانيا معرّضة لخطر نفاد دفاعاتها الجوية … زيلينسكي يقترح على البرلمان تمديد التعبئة العامة والأحكام العرفية

| وكالات

قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الثلاثاء، مسودة مشاريع قوانين للبرلمان الأوكراني «الرادا» لتمديد التعبئة العامة والعمل بالأحكام العرفية في أوكرانيا، التي تنتهي في 21 الشهر الجاري.
وحسب وكالة «نوفوستي» تم تقديم مشاريع القوانين على موقع «الرادا» أمس، بمبادرة من زيلينسكي، ولا توجد نصوص للمسودات بعد على الموقع.
والمرة الأخيرة التي تقدم بها زيلينسكي بمشروع قانون كهذا إلى «الرادا» الأوكراني كانت في منتصف آب الماضي، وتمت الموافقة عليها، ومدد البرلمان الأوكراني التعبئة العامة والأحكام العرفية في البلاد حتى 21 تشرين الثاني.
على خط مواز تحتاج أوكرانيا حسب محللين إلى أعداد كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الإضافية، وهي معرّضة لخطر نفاد أسلحة الدفاع الجوي.
وقال محللون في معهد «رويال يونايتد سرفيسز»: إن أوكرانيا معرّضة لخطر نفاد أسلحة الدفاع الجوي، وتحتاج إلى مساعدة عاجلة من الغرب للدفاع عن نفسها، بينما أكد مركز الأبحاث الدفاعي والأمني «RUSI» أن على الغرب تجنّب التهاون بشأن الحاجة إلى تعزيز قدرة الدفاع الجوي الأوكرانية بشكل عاجل.
ونشر محللو «RUSI» تقريرهم الجديد عن الدفاعات الجوية الأوكرانية، وجاء فيه: إذا لم تتم إعادة تزويد صواريخ أنظمة أرض – جو بالذخيرة، واستبدالها في نهاية المطاف بمثيلاتها الغربية بمرور الوقت، فإن القوات الجوية الروسية ستستعيد القدرة على تشكيل تهديد كبير.
وحسب التقرير، تحتاج أوكرانيا على المدى القصير إلى أعداد كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الإضافية، والمعروفة باسم MANPADS، والمدافع المضادة للطائرات الموجهة بالرادار مثل Gepard.
وعلى المدى المتوسط، يوضح التقرير أن أوكرانيا تحتاج إلى طرق فعالة من حيث التكلفة للدفاع عن نفسها ضد «شاهد 136».
وأكد التقرير أن القوات الجوية الأوكرانية تحتاج أيضاً إلى طائرات مقاتلة وصواريخ غربية حديثة لمواجهة قوات الفضاء الروسية بشكل مستدام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن