شؤون محلية

نقيب الأطباء لـ«الوطن»: مؤتمر للجراحة العصبية ينعقد اليوم في حلب بمشاركة أطباء مصريين وأردنيين … 10 بالمئة من السوريين مصابون بأمراض العمود الفقري

| محمد منار حميجو

في وقت أكد فيه نقيب أطباء سورية غسان فندي أنه يعقد اليوم في مدينة حلب مؤتمر عن الجراحة العصبية بمشاركة أطباء من مصر والأردن إلى جانب مشاركة الأطباء السوريين ويستمر يوم غد الجمعة، قدر رئيس الرابطة السورية للجراحة العصبية وردان المير تامر أنه من كل 100 شخص يصاب نحو 10 أشخاص بأمراض العمود الفقري من الدسك وانزلاق الفقرات وغيرها من هذه الأمراض العصبية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد فندي أن أهمية هذا المؤتمر تأتي أنه ينعقد هذا العام في حلب، مبيناً أنه خلال المؤتمر سيتم الاطلاع على آخر المستجدات في الجراحة العصبية بشكل عام منها جراحة العمود الفقري وغيرها.

وأشار فندي إلى أنه أيضاً سيتم طرح مواضيع مهمة في المؤتمر إضافة إلى النقاش بين الأطباء عن آخر مستجدات الجراحة العصبية وما وصل إليه هذا الاختصاص من تطور.

من جهته بين رئيس الرابطة وردان المير تامر أن المؤتمر جاء تحت عنوان «الجراحة العصبية علم متطور»، موضحاً أن المؤتمر عبارة عن مجموعة من الأبحاث والمحاضرات العلمية في ضوء الدور التقني في البلد بمشاركة أطباء من مصر والأردن إلى جانب الأطباء السوريين المشاركين في هذا المؤتمر.

ولفت إلى أن هذا المؤتمر ينعقد سنوياً عن الجراحة العصبية بالتعاون مع نقابة الأطباء، مشيراً إلى أنه تم اختيار حلب في هذا العام لعقد المؤتمر لتسليط الضوء على أن هذه المدينة تعافت وعادت إلى حياتها الطبيعية.

وفي السياق كشف المير تامر أنه يوجد في سورية نحو 200 طبيب مختص بالجراحة العصبية، معتبراً أن عدد الأطباء كافٍ وليس قليلاً على مستوى سورية باعتبار أن هذا الاختصاص نوعي وبحاجة إلى أجهزة وتقنيات عالية وإلى مشاف مجهزة وكلف كثيراً، كما أن الأطباء المختصين في الجراحة العصبية يوجدون في المدن الكبرى بحكم أن الطبيب المختص في هذا الجراحة لا يستطيع العمل في الأرياف والمدن الصغيرة.

وبين أن من اختصاص الجراحة العصبية أمراض العمود الفقري والدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب ومن هذا المنطلق فإن العمود الفقري هو جزء من الجراحة العصبية.

وأكد أن في سورية توجد الكوادر البشرية من الأطباء لكن هناك نقص في الأجهزة المختصة في معالجة الأمراض العصبية والنقص ليس فقط في العدد وإنما أيضاً في نوعية هذه الأجهزة باعتبار أنه كل عام هناك أجهزة حديثة في هذا المجال كما أن هناك نقصاً في الأدوية التي تدخل في علاج الجراحة العصبية بحكم أن هناك صعوبة في استيراد الأجهزة والأدوية.

ومن عناوين المحاضرات التي سوف يتناولها المؤتمر خلال يومي انعقاده محاضرة الأورام الدماغية الدبقية الكيسية، ومحاضرة بعنوان الأورام الممتدة فوق السرج المهاد وأيضاً محاضرة بعنوان عملية جانيتا لعلاج ألم مثلث التوائم ومحاضرة عن أخلاقيات نقل الأعضاء والخلايا.

ومن عناوين المحاضرات أيضاً الجراحة التنظيرية في الزاوية الجسرية المخيخية ومن المحاضرات المدخل فوق المخيخ تحت الخيمة (ميزات واختلاطات) ومن العناوين التي سوف يناقشها المؤتمر تدبير فتق النواة اللبية القطني خارج القناة وكذلك الجنف الخلقي (تشوه نصف الفقرة).

وكذلك سوف يناقش المؤتمر محاضرات بعناوين العلاج بالحقن الموجه حول الجذر العصبي كأحد البدائل العلاجية لآلام العمود الفقري وكذلك عنوان كيف تطور تفكيري خلال 40 عاماً من تدبير انزلاق الفقرات وأيضاً محاضرة بعنوان نز السائل الدماغي الشوكي وغيرها من عناوين المحاضرات التي سوف يناقشها المؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن