عربي ودولي

بمشاركة أكثر من 170 مؤسسة وشركة إعلامية عالمية تمثل 29 دولة … «الكونغرس العالمي للإعلام» ينطلق اليوم في دبي تحت عنوان «صياغة مستقبل قطاع الإعلام»

| وكالات

تنطلق اليوم الثلاثاء الدورة الأولى من «الكونغرس العالمي للإعلام» في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، تحت عنوان «صياغة مستقبل قطاع الإعلام»، بمشاركة أكثر من 170 مؤسسة وشركة إعلامية بارزة على مستوى العالم تمثل 29 دولة.

وأوضحت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» التي تنظم المؤتمر أن أكثر من 1200 من رواد قطاع الإعلام والمتخصصين والمؤثرين العالميين يشاركون في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام.

وقال مدير عام الوكالة، رئيس اللجنة العليا لـ«الكونغرس» محمد الريسي: إن المشاركين سيناقشون التحديات التي تواجه قطاع الإعلام وآفاقه المستقبلية ودور التكنولوجيا وأنماط الاستثمار الناشئة في القطاع.

وأوضح الريسي، أن الكونغرس يتضمن أيضاً مجموعة واسعة من البرامج وورشات العمل والمعارض ومركز الابتكار وغيرها من الفعاليات المهمة في إطار الكونغرس العالمي للإعلام حيث يستضيف المؤتمر مختبر مستقبل الإعلام.

وأكد أن تعزيز الوعي بأهمية التسامح والتعايش يأتي على رأس أولويات «الكونغرس»، منوهاً بالحاجة الملحة لإبرام اتفاق وميثاق عالمي يضع أسس خطاب إعلامي قادر على إحداث الفارق ويعزز جهود نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب.

بدوره قال وزير الاقتصاد الإماراتي طوق المري: إن «الكونغرس العالمي للإعلام فرصة لعقد الشراكات الإعلامية وتعزيز مساهمة الشركات ومجتمع الأعمال في تنمية آفاق العمل الإعلامي».

ويكتسب المؤتمر أهميته من عدد الجلسات المنعقدة والموضوعات التي يبحثها، فضلاً عن عدد المشاركين فيه من شركات إعلامية كبيرة، إذ تملك الإمارات عدة مدن إعلامية توجد فيها قنوات إعلامية بارزة في المنطقة الحرة للإعلام في أبو ظبي ومدينة دبي للإعلام.

وهذه هي المرة الأولى التي ينعقد فيها مؤتمر بهذا الحجم في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتيح إيجاد قنوات تواصل بين شركات الإنتاج والقنوات الإعلامية، إذ يشارك فيه أكثر من 170 مشترياً ومورداً من جميع أنحاء العالم.

ويسعى الكونغرس إلى الاستفادة من وجود أكثر من 1200 من رواد قطاع الإعلام والمتخصصين والمؤثرين العالميين، والعمل على تحفيز وسائل الإعلام العالمية لرفع مستوى الوعي بأهمية نشر مفاهيم التسامح والتعايش واحترام التنوع، والعمل على إنتاج محتوى مؤثر في هذا الإطار.

وتشمل أجندة مؤتمر الدورة الأولى من الكونغرس العالمي للإعلام 30 جلسة حوارية يشارك فيها 40 متحدثاً ومختصاً عالمياً بارزاً.

ويبحث اليوم الأول من المؤتمر في «إمكانات قطاع الإعلام»، و«أولوية المستقبل.. هل توفر وسائل الإعلام الرقمية بيئة مثالية للاستثمارات المستقبلية؟»، و«الاستثمار في الميتافيرس.. كيف تستفيد الشركات الإعلامية، وما عائد الاستثمار المتوقع؟», وتشمل قائمة موضوعات اليوم الثاني «تأثير مراكز الفكر والرأي على المحتوى الإعلامي»، و«دراسة مواقع التواصل الاجتماعي والتوجهات الاستهلاكية في مختلف أنحاء المنطقة ودورها في إحداث نقلة نوعية في المشهد الإعلامي»، و«وسائل التواصل الاجتماعي.. مناقشة دور مقاطع الفيديو القصيرة في تغيير ملامح قطاع الإعلام».

أما اليوم الأخير فيركز على «التنوع والشمولية في العصر الرقمي.. المرأة في قطاع الإعلام»، و«الجانب النفسي للمستهلكين.. أبرز التوجهات الحالية والمتوقعة للاستهلاك الإعلامي»، و«سد فجوة المهارات لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن