عربي ودولي

القوات الإسرائيلية هدمت ثلاثة منازل في قلقيلية والقدس … رام الله: تصعيد المستوطنين هجماتهم يشبه برميل بارود قد ينفجر في أي لحظة

| وكالات

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس الأربعاء، أن ما يزرعه الاحتلال من قواعد ومرتكزات لمنظمات المستوطنين في الضفة الغربية، وما ينتج عنه من تصعيد في الهجمات على المدنيين يشبه برميل بارود قد ينفجر في أي لحظة ويؤدي إلى مزيد من الحرائق في ساحة الصراع، على حين هدمت القوات الإسرائيلية ثلاثة منازل في قلقيلية والقدس المحتلة، واعتقلت عدداً من الفلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة.
فقد حمّلت وزارة الخارجية، بح سب ما ذكرت وكالة «وفا» الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الاعتداءات المتكررة بحق أبناء شعبنا التي ترتقي لمستوى الجرائم التي تهدد حياة المواطنين للخطر، وعن نتائجها وتداعياتها على ساحة الصراع برمتها.
وطالبت، في بيان، أمس الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن توفير الحماية لعناصر ومنظمات المستوطنين الإرهابية ولجمها، وتفكيك قواعدها العاملة في الضفة المحتلة، وتجفيف مصادر تمويلها وحرمانها من أي شرعية ورفع الغطاء عنها.
وحذرت الخارجية من نتائج وتداعيات ما تزرعه دولة الاحتلال من قواعد ومرتكزات لمنظمات المستوطنين الإرهابية في الضفة الغربية المحتلة، بما ينتج عنه من تصعيد ملحوظ في الهجمات على المدنيين العزل، فيما يشبه برميل بارود قد ينفجر في أي لحظة ويؤدي إلى مزيد من الحرائق في ساحة الصراع.
وفي إطار سياستها العدوانية اليومية بحق الفلسطينيين هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، منزلاً قيد الإنشاء في قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية.
ونقلت «وفا» عن مصادر محلية أن آليات الاحتلال الإسرائيلي برفقة جرافة عسكرية، داهمت القرية وهدمت منزلاً قيد الإنشاء تبلغ مساحته 120 متراً مربعاً، تعود ملكيته للمواطن ياسين محمد إسماعيل صالح، بحجة عدم الترخيص.
كما هدمت، منزلا في قرية صور باهر، جنوب شرق القدس المحتلة، وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت منطقة قيصان في القرية المذكورة، وهدمت منزلا يعود لعائلة دبش، وتبلغ مساحته 70 متراً مربعا، بحجة البناء دون ترخيص، وفي السياق ذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت شارع صلاح الدين في القدس المحتلة، واستكملت هدم منزل المواطن عزام أبو عصب، بعد أن أجبرته على هدم جزء منه ذاتيا.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال، أمس الأربعاء، ستة مواطنين من محافظة الخليل، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، كما اعتقلت من بلدة صوريف شمال غرب الخليل، عضو البلدية أرسلان أبو خضير، بعد أن داهمت منزله، وعبثت بمحتوياته.
وفي نابلس اعتدى مستوطنون أمس على مسن من بلدة عتيل شمال طولكرم، وأحرقوا شاحنته، وقال معاذ نجل المواطن برهان جراب، إن مستوطنين اعترضوا شاحنة والده الذي يبلغ من العمر 72 عاماً عند مفرق دير شرف غرب نابلس، وأنزلوه عنوة منها، واعتدوا عليه بالضرب، ما تسبب في إصابته بكدمات وجروح في وجهه، وقاموا بإضرام النيران في الشاحنة، ما أدى إلى احتراقها بالكامل، وإتلاف محتوياتها.
وأوضح جراب أن والده كان في الطريق إلى سوق الخضر في نابلس لإفراغ حمولة الخضراوات، وتم نقله إلى مستشفى الإسراء في طولكرم، لتلقى العلاج.
وعلى خط مواز اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن