الصفحة الأخيرة

عادات صحية لتجنب الإصابة بالأنفلونزا

| وكالات

تصبح الأنفلونزا أكثر انتشاراً في أشهر الشتاء، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الأشخاص يقضون وقتاً أطول في الداخل، ما يسمح للفيروس بالانتشار، وأيضاً إلى حقيقة أن الهواء البارد يمكن أن يضعف المقاومة.

ورغم أن أفضل حماية ضد الأنفلونزا هي التطعيم، إلا أن هناك خمس عادات بسيطة في نمط الحياة يمكنك اتباعها لتقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا هذا الشتاء.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا الموسمية ومضاعفاتها الخطرة المحتملة هي تلقي التطعيم كل عام، ولكن العادات الصحية الجيدة مثل تجنب المرضى وتغطية السعال وغسل اليدين كثيراً يمكن أن تساعد في وقف انتشار الجراثيم والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الأنفلونزا.

وتحدثت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن التغييرات البسيطة التي يمكن إجراؤها لتقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا، بغض النظر عما إذا كنت تلقيت التطعيم أم لا، منها تجنب الاتصال الوثيق، تغطية فمك وأنفك، تنظيف يديك، تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك، التمسك بالعادات الصحية الجيدة الأخرى، تجنب الاتصال الوثيق.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض: «تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى، وعندما تكون مريضاً، حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين لحمايتهم من المرض أيضاً، غط فمك وأنفك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ما قد يمنع عمن هم حولك الإصابة بالمرض، حيث تنتشر فيروسات الإنفلونزا بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ الناتج عن السعال أو العطس أو التحدث للأشخاص المصابين بالأنفلونزا، كما أن غسل يديك كثيراً سيساعد في حمايتك من الجراثيم، وفي حالة عدم توافر الماء والصابون، استخدم منظف اليدين الذي يحتوي على الكحول».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن