سورية

بلجيكا: مليونا يورو لدعم احتياجات إزالة الألغام في سورية والعراق

| وكالات

أعلنت بلجيكا عزمها تقديم مبلغ مليوني يورو لدعم إزالة الألغام للأغراض الإنسانية في سورية والعراق، مؤكدة أن احتياجات هذين البلدين بما يتعلق بهذا الموضوع ما زالت كبيرة.

وأوضحت وزارة الخارجية البلجيكية، في بيان نقلته مواقع إلكترونية معارضة أمس، أن المبلغ سيُخصّص لخدمة أنشطة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام «UNMAS» في العراق وسورية، من إزالة الألغام والتوعية بمخاطرها ومساعدة الضحايا.

وقالت الوزارة: «بفضل هذا الدعم، نوفر للضعفاء إمكانية إعادة الاتصال بحياة نشطة، وبالفعل، ينتشر العديد من الألغام المضادة للأفراد على الطرق أو الحقول الزراعية أو بالقرب من المدارس».

وأوضحت، أن احتياجات إزالة الألغام في سورية والعراق ما زالت كبيرة ومعظم ضحايا الألغام المضادة للأفراد من المدنيين.

وسبق أن عقدت اللجنة الوطنية لنزع الألغام برئاسة وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد اجتماعها الأول في السادس من حزيران الماضي، لمناقشة الجهود الوطنية التي تقوم بها الحكومة السورية لإنقاذ أرواح المواطنين من الآثار الخطيرة للألغام والذخائر المتفجرة التي خلفتها المجموعات الإرهابية المسلحة في المناطق التي انتشرت فيها خلال سنوات الأزمة في سورية وتطهير المناطق الملوثة بها بهدف تمكين المهجرين والنازحين من العودة إلى مناطقهم وأراضيهم لممارسة حياتهم الطبيعية من دون أي مخاطر تهدد حياتهم.

وحينها أكد المقداد أن الفضل الأساسي في الجهود المبذولة لتطهير المناطق الملوثة بالألغام يعود لضباط وأفراد الجيش العربي السوري والقوات المسلحة الذين ضحوا بأرواحهم لإنقاذ حياة السوريين.

وأوضح أن الحكومة السورية تواصل بذل الجهود الحثيثة لسبر واستطلاع المناطق الملوثة بالألغام تمهيداً لتطهيرها وتمكين السكان من العودة إلى مناطقهم ومنازلهم وأعمالهم، في حين أكد أعضاء اللجنة أن هذا العمل يتطلب التنسيق بين جميع الجهات الحكومية والوطنية بالتعاون مع الجهات الدولية المعنية بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة لنزع الألغام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن