عربي ودولي

الحشد أطلق المرحلة الرابعة من عملية الإرادة الصلبة الثامنة في الموصل … بغداد لواشنطن: نرفض استخدام الأراضي العراقية لتهديد دول الجوار

| وكالات

أكد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين أمس الأحد لوفد أميركي، عن رفض العراق استخدام أراضيه مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول الجوار، على حين أعلنت هيئة الحشد الشعبي، عن انطلاق المرحلة الرابعة من عملية الإرادة الصلبة الثامنة في الموصل.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن بيان للخارجية، أن حسين «التقى مع وفد أميركيّ ضم كلاً من مُساعدة وزير الخارجيَّة لشُؤُون الشرق الأدنى باربرا أ. ليف، ووكيل وزارة الدفاع كولين كال، ومنسق البيت الأبيض لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، ومُستشار سياسات مجلس الأمن القوميّ غيرشوم ساكس، ومدير شُؤُون الخليج بمجلس الأمن القوميّ رولاند مكاي، والمسؤول السياسي في سفارة الولايات المتحدة في المنامة ديفيد ماهر، وذلك على هامش اجتماعات حوار المنامة 18 الذي تجري أعماله في العاصمة البحرينيَّة».
وشدد حسين، على عدم استخدام الأراضيّ العراقيَّة مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول جوار العراق، مُؤكداً أهميَّة الارتكاز على الحوار واستدامته لمُواجهة التحديّات ولاسيما الأمنيّة منها، وبما يحفظ سيادة العراق ويعززُ أمن واستقرار المنطقة».
وأوضح البيان أنه جرى خلال اللقاء، التأكيد على أهميَّة تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الأميركيَّة وتطويرها في مُختلف المجالات، وناقش الجانبان الالتزام المُتبادل باتفاقيَّة الإطار الإستراتيجيّ بين البلدين والمصالح المشتركة في الحفاظ على أمن العراق واستقراره وسيادته».
وأكّد حسين، أنّ العراق ماضٍ باتجاه الانفتاح على جميع الدول وبالخصوص على دول مجلس التعاون الخليجيّ، وإبرام علاقات مُتوازنة مبنيّة على تحقيق المصالح المُشترَكة، وحفظ السيادة، وعدم التدخّل في الشُؤُون الداخليّة، مُضيفاً: إن هناك لقاءات وزيارات مُتبادلة، ووجهنا لهم الدعوة لحضور «مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة» في نسخته الثانية المُزمعُ عقده في عمان.
من جانبه، أكَّد الوفد الأميركيّ حرص الولايات المتحدة على العمل مع حكومة وشعب العراق في زيادة الفرص الاقتصاديَّة، وتعزيز استقلال العراق في مجال الطاقة ومُعالجة أزمة المناخ، مجدداً التزام الحكومة الأميركيَّة بدعم العراق في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابيَّ وإلحاق الهزيمة به.
من جهة ثانية أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس الأحد، عن انطلاق الصفحة الرابعة من عملية الإرادة الصلبة الثامنة في الموصل.
ونقلت وكالة «واع» غن الهيئة قولها في بيان، إن «قوَّة من الجيش وقيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي نفَّذت (أمس) الصفحة الرابعة من عملية الإرادة الصلبة الثامنة لملاحقة فلول داعش الإرهابية في الحضر والبعاج وتل عبطة في الموصل».
وأضاف، إن «العملية شاركت بها الألوية 44 و60 بالحشد الشعبي ومديرية مكافحة المتفجرات ومكتب معاونية المعلومات والاستخبارات ومديريات الإعلام والطبابة والاستخبارات والاتصالات والتدريب والعملية مستمرة لتحقيق أهدافها المرسومة».
وأعلنت الهيئة، يوم الخميس الماضي، انطلاق عملية «الإرادة الصلبة الثامنة» في الموصل، وقالت الهيئة في بيان لها، إن «قوة مشتركة من الجيش والشرطة وقيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي باشرت الصفحة الأولى من عملية الإرادة الصلبة الثامنة لتفتيش وتأمين مناطق جنوب وشرق وغرب وشمال الموصل».
وفي السياق ذاته أفاد مصدر امني عراقي، أمس الأحد، انطلاق عملية تمشيط في بساتين ناحية العبارة شمال شرق ديالى.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن المصدر قوله إنه «على خلفية انفجار عبوة ناسفة في البساتين الشمالية لناحية العبارة (18كم شمال شرق بعقوبة) في ساعة متأخرة من مساء (أول من أمس) انطلقت عملية تمشيط واسعة من اجل كشف موقع الانفجار».
وأضاف: إن «عملية التمشيط تجري لتحقيق 3 أهداف أبرزها تأمين البساتين والتأكد من خلوها من خلايا داعش الإرهابي وإجراء تدقيق تحسباً من وجود عبوات أخرى».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن