الأولى

الزيدي أكد أن علاقات البلدين الثقافية شهدت نمواً مطرداً وهناك أفكار لتطويرها … شعبان لـ«الوطن»: سورية وعمان ستشكلان جذوة علاقات عربية أفضل نسعى إليها بهدوء وحكمة

| سيلفا رزوق

وصفت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان أمس العلاقة بين سورية وسلطنة عمان بالمتميزة، فالبلدان لديهما الكثير من القواسم المشتركة، أولها الحرص على العرب والعروبة وكذلك حكمة الرئيس بشار الأسد وسلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، والتوازن في مقاربة الأمور ومقاربة العلاقات العربية- العربية.

وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش حفل أقامته السفارة العمانية في دمشق بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين للعيد الوطني لسلطنة عمان بحضور سفير عُمان في سورية تركي بن محمود البوسعيدي، هنأت شعبان السلطنة بعيدها الوطني متمنية لهذا البلد كل التوفيق والنجاح.

ولفتت إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي إلى سورية ولقائه بالرئيس الأسد، معتبرة أن هذه الزيارة تعبر عن حرص عمان على أن تكون سورية كما كانت دائماً فاعلاً أساسياً ولاعباً أساسياً في العلاقات العربية- العربية.

كما لفتت شعبان إلى أن وزير الخارجية العماني حضر إلى سورية لتسليم الرئيس الأسد رسالة من سلطان عمان، معتبرة أن هذا يظهر الأدب العماني، فعمان لم ترسل الرسالة من خلال وسائط دبلوماسية وإنما أتى وزير خارجيتها بنفسه حاملاً الرسالة، وهذا دليل على احترام وتقدير لدور الرئيس الأسد ولدور سورية وصمودها في هذه الحرب الإرهابية.

وقالت: «نحن متفائلون وإن شاء اللـه تشكل سورية وعمان جذوة لعلاقات عربية أفضل، نسعى إليها بهدوء وحكمة، حيث يكون التغيير ليس إعلامياً أو لفظياً وإنما يكون تغييراً جوهرياً في آليات العمل حيث يستعيد العرب وزنهم على الساحة الدولية وهذا يحتاج إلى وقت ولكن الألف ميل تبدأ بخطوة».

وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، أشار مدير المعهد الدبلوماسي السفير عماد مصطفى إلى زيارته الأخيرة التي قام بها إلى سلطنة عمان وقابل فيها كبار مسؤولي وزارة الخارجية العمانية وجرى التوقيع خلالها على اتفاقية تعاون وتفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين في دمشق ومسقط، معتبراً أن العلاقة أصبحت مؤسساتية وليست مجرد علاقة أخوة ومحبة وتعاون.

وبين أن علاقات البلدين ستسير من جيد إلى ما هو أفضل، ومن حسن إلى ما هو أحسن وقال: «أتوقع قفزات كبيرة ومهمة في العلاقات السورية- العمانية وهذه القفزات ملموسة»، مشيراً إلى أن المعهد الدبلوماسي سيدعو وكيل وزارة الخارجية العمانية لزيارة دمشق لإلقاء محاضرة، مضيفاً: «نسير إلى المزيد والمزيد من أواصر التعاون».

نائب رئيس بعثة سلطنة عمان في سورية خالد بن سعيد الزيدي من جانبه أوضح لـ«الوطن» أن العلاقات الثقافية شهدت نمواً مطرداً خلال السنوات الماضية، وهناك أفكار متعددة لتطوير التعاون الثقافي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن