رياضة

حمزة نصر موهبة شطرنجية واعدة

| السويداء - عبدالسلام الجباعي

حمزة نصر يافع بعمر 12 سنة حضر بقوة بلعبة الشطرنج، حيث فاز ببرونزية البطولة العربية للفئات العمرية تحت 12 عاماً، التي استضافتها محافظة ريف دمشق مؤخراً، والتي أقيمت بمشاركة ست دول إضافة إلى سورية.

بدأ ممارسة الشطرنج بعمر خمس سنوات مع المدرب لؤي خضر، وذلك لعدة أعوام وصولاً إلى المدرب حمد السعد، حيث كان لهما الفضل عليه بما قدماه له لصقل موهبته، حقق بطولات المحافظة والجمهورية أكثر من مرة وصولاً لظفره ببرونزية البطولة العربية بعد تحقيق سبعة انتصارات فيها.

يقول حمزة: إنه أحب هذه اللعبة لكونها تحفز العقل لديه على العمل والنشاط كما تساعده على التركيز وتعزز من ثقته بنفسه، وتنعكس على تحصيله العلمي إيجابا، وخاصة لكونه من المتفوقين في مدرسته.

• أما والد حمزة مالك نصر فقال: أعطيت كل الاهتمام لابني بعد اكتشاف موهبته، وخاصة أن لعبة الشطرنج شدت انتباهه منذ صغره، وتمكن في السنة الأولى لممارسته من الفوز ببطولة المحافظة للفئات العمرية الصغيرة.

• المدرب حمد السعد عضو اتحاد الشطرنج أوضح أن حمزة لاعب طموح وسريع البديهة، ويمتلك مهارات تكتيكية، وملتزم بتدريباته كما أثبت نفسه في بطولات الكبار أيضاً، وتوج تفوقه بحصوله على برونزية بطولة العرب للعام الحالي، كما نال لقب مرشح أستاذ دولي في الشطرنج.

• رئيس اللجنة الفنية للشطرنج بالسويداء المهندس رفعت خضر أشار إلى أن حمزة يمتلك صفات اللاعب القابل للتطور بشكل سريع، وبدأت تظهر موهبته مع بطولات المدارس ومسابقة رواد الطلائع عبر حصوله على المراكز الأولى، واجتهد ليطور أسلوب لعبه بكل الطرق، وأثمرت نتائجه هذا العام متوقعاً له مستقبلاً على الصعيدين العربي والآسيوي، وخاصة مع وجود اهتمام به من اللجنتين الفنية للعبة والتنفيذية لفرع الاتحاد الرياضي واتحاد الشطرنج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن