عربي ودولي

توكاييف فاز برئاسة كازاخستان بـ81.31 بالمئة … شي: مستعدون لمرحلة جديدة من الشراكة.. بوتين: فرصة لتنفيذ مسار التنمية

| وكالات

فاز رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أمس بالانتخابات الرئاسية، على حين أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية تهنئة أن ذاك الفوز هو بمنزلة تفويض من المواطنين، ويفتح فرصاً جديدة لتنفيذ مسار تنمية الدولة الذي يروج له توكاييف، بينما أبدى الرئيس الصيني شي جين بينغ في برقية مماثلة استعداده لفتح مرحلة جديدة من الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.
فقد نقلت وكالة «تاس» عن المكتب الصحفي للكرملين بأن بوتين هنأ نظيره الكازاخستاني، بإعادة انتخابه رئيساً لكازاخستان.
وجاء في رسالة تهنئة نشرت في موقع الكرملين أمس الإثنين: «لقد تلقيت من المواطنين تفويضاً مقنعاً بالثقة يفتح فرصاً جديدة لتنفيذ مسار تنمية الدولة الذي تروج له».
وأضاف البيان إن «علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين التي تعتمد على التقاليد الطيبة للصداقة وحسن الجوار والاحترام المتبادل تتطور بشكل ناجح، سنواصل العمل معاً على تحسينها».
وفي السياق نقلت وكالة «أ ف ب» عن الرئاسة الكازاخستانية قولها إن توكاييف تلقى تهنئة أيضاً من الرئيس الصيني الذي قال إنه مستعد «لفتح مرحلة جديدة من الشراكة الإستراتيجية بين الصين وكازاخستان»، في وقت تريد فيه بكين تعزيز نفوذها في آسيا الوسطى.
وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية بكازاخستان نورلان أبديروف أبديروف في جلسة لجنته أمس: «حصل قاسم جومارت توكاييف على 81.31 بالمئة من الأصوات».
وأشار أبديروف إلى أن رئيس اتحاد المزارعين جيغولي دايرابايف حصل على 3.42 بالمئة من الأصوات، والشخصية الاجتماعية كاراكات أبدين على 6.22 بالمئة، والاقتصادي ميرام كاجيكين على 2.53 بالمئة، وممثل الحزب الديمقراطي الاشتراكي الوطني المعارض نورلان أويسبايف على 2.22 بالمئة، والحقوقية سلطنة تورصينبيكوفا على 2.12 بالمئة.
ودعا توكاييف في وقت سابق، إلى الوحدة لتنفيذ برنامج الإصلاح الدستوري، ووعد بأن هذه الانتخابات تفتح الباب على عهد جديد وسيتم إصلاح جميع مؤسسات السلطة الرئيسية.
وجدّد التزامه بالإصلاحات الاقتصادية وإنهاء احتكار السلطة الذي عاشته كازاخستان خلال العقود الثلاثة من حكم نور سلطان نزارباييف الذي استقال في العام 2019.
ونظّم توكاييف حملة تتعلّق بمشروعه لإنشاء «كازاخستان جديدة» تتمتع بمزيد من الديمقراطية والمساواة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن