عربي ودولي

ضرباتنا ألحقت أضراراً كبيرة بالإرهابيين في إقليم كردستان العراق … طهران: سنرد بحزم على أي خطوات غربية غير بناءة محتملة

| وكالات

أكدت طهران أمس الإثنين، أن قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران ناجم عن ضغوط سياسية من أميركا والثلاثي الأوروبي، مشددة على أنها سترد بحزم على أي خطوات غربية غير بناءة محتملة، وستعيد تقييم قرار زيارة مدير «الذرية» رفائيل غروسي بعد قرار مجلس الحكام، على حين أعلن الحرس الثوري استهداف المقرات المتبقية للإرهابيين الانفصاليين المناهضين لإيران في مناطق مثل جزنيكان وزرغوئيز وسنجق شمال العراق وإلحاق أضرار جسيمة بهم.
ونقلت وكالة «إرنا» عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قوله في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الإثنين: «إن أميركا والدول الغربية تتبع نهجاً للتأثير في علاقاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، مؤكداً أن البرنامج الإيراني سلمي والوكالة الدولية للطاقة الذرية على علم تام به.
وأوضح أن إيران أعلنت عن موقفها، وتعتبر تسييس موضوع حقوق الإنسان غير بناء، لافتاً إلى أن هذه الدول تستخدم موضوع حقوق الإنسان لأغراض سياسية لكنها لن تحصل على نتيجة، معتبراً أن خلفية هذه الدول ضبابية والبعض منها لها ملفات في الأمم المتحدة وارتكبت جرائم على مر التاريخ.
وقال كنعاني: «سنرد بشكل حازم على أي خطوات غربية غير بناءة محتملة ضدنا، وسنعيد تقييم قرار زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي إلى طهران بعد قرار مجلس الحكام ضدنا».
وحول زيارة غروسي قال كنعاني: أجرى الوفد الإيراني مفاوضات جيدة مع الوكالة خلال زيارته إلى فيينا وتم الاتفاق على تسوية الخلافات والمساعدة في حل القضايا المتبقية والعالقة وتحديد موعد لزيارة وفد الوكالة إلى طهران.
ورداً على سؤال حول تصرفات الجماعات الإرهابية في إقليم كردستان العراق ضد إيران قال: «لا نرى إرادة في حكومة بغداد وأربيل لمواجهة هذه الجماعات الإرهابية في الحدود المشتركة، نأمل بألا يكون العراق منطلقاً لأي تهديدات ضد أمننا القومي، كما ينبغي على أربيل ألا تسمح للانفصاليين بتصدير السلاح إلى مثيري الشغب داخل إيران لزعزعة استقرار بلادنا».
وأكد أن إيران تؤمن باحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، وهذه المسألة مهمة جداً بالنسبة لها، لكن الجماعات الانفصالية والإرهابية داخل العراق وفي إقليم كردستان العراق تنتهك سيادة العراق بتنفيذ الأعمال الإرهابية قبل أن تنتهك أمن إيران وحدودها، لافتاً إلى أن إيران ترحب ببسط العراق سيادته وهيمنته على طول الشريط الحدودي بين البلدين، وخاصة في إقليم كردستان.
وحول العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، قال كنعاني: لقد أكدنا مراراً أن المفاوضات أدت إلى تفاهمات وإذا تحولت التفاهمات إلى إجراءات على أرض الواقع ستوفر الأرضية لتحسين العلاقات وما زلنا ننتظر هذه الإجراءات.
من جهة ثانية أعلن حرس الثورة الإيراني أمس بدء جولة جديدة من الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على «مقار ومراكز المؤامرة» في إقليم كردستان العراق، ونقلت وكالة «مهر» عن حرس الثورة قوله في بيان: «قواتنا دمرت فجراً مكان انتشار وتدريب وتنظيم الخلايا الإرهابية والانفصالية المعادية لإيران في الإقليم، التي تطالب بتقسيم إيران واستقرارها في إقليم شمال العراق».
وأوضح البيان أن «الهجمات نُفذت في عمق مناطق الإقليم في جيزنيكان وزرقيز وكويسنجق وزرغوئيز، حيث جرى إلحاق خسارة فادحة بالإرهابيين».
وتابع: «سقطت أربعة صواريخ على مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني الإرهابي «حدكا» في كيسنجق بكردستان»، وبالتزامن «تعرضت مقار حزب «كوملة» الإرهابي في منطقتي زرغوئيز وباناكور قرب السليمانية بالعراق» للقصف.
ووفق البيان، هاجمت الطائرات المسيرة معسكر «حزب ديمقراطيو كردستان إيران في جانيكان».
ونقلت وكالة «مهر» عن بعض المصادر المحلية في كردستان العراق قولها إنه «نتيجة للهجمات، قتل 26 إرهابياً من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب «كوملة» حتى الآن».
في السياق، أفادت وكالة «فارس» بأن السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق أكد موافقة بغداد على طلب طهران بأن تقوم الحكومة المركزية بالسيطرة على الحدود بين البلدين بشكل كامل.
وأوضح السفير الإيراني أن بغداد طلبت من طهران وقتاً من أجل سحب سلاح الجماعات الانفصالية، التي شدد على وجوب عودتها إلى مخيمات اللاجئين بعد سحب السلاح منها.
في السياق كشف نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي امتلاك إيران تقنيات غير مسبوقة، مشيراً إلى أن الأميركيين سيكتشفونها عندما تستخدمها بلاده.
ونقلت «فارس» عن العميد فدوي قوله في كلمة أمس: إن إيران حققت إنجازات كبيرة لتوفير احتياجاتها الدفاعية، موضحاً أن إستراتيجية صنع الزوارق السريعة كانت أفضل السبل للانتصار على الأميركيين.
وتابع: «رغم قيام أميركا بنشر 373 سفينة حربية وحاملة طائرات في الخليج فإنها تعرف أن هذه السفن ستغرق في حالة نشوب حرب مع إيران».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن