شؤون محلية

48500 طالب تقدموا لاختبارات الترشح لامتحانات الثانوية العامة لدورة 2023 … فاتي: مركز اختبار في الخليج للسوريين شارك فيه 42 طالباً

| محمود الصالح

بين مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي أنه تقدم 50038 طالباً وطالبة بطلباتهم للمشاركة في اختبارات التقدم للشهادة الثانوية العامة بكل فروعها بصفة دراسة حرة، حضر منهم بشكل فعلي خلال إجراء الاختبار 48500 طالب وطالبة إلى جميع الفروع، مؤكداً اتباع أفضل الطرق لاختبار الطلاب لمعرفة مدى استعدادهم لدخول الامتحانات العامة بكل جدية.

وأشار فاتي إلى أنه وبغية إتاحة الفرصة لأبنائنا المقيمين في الخليج تم افتتاح مركز لإجراء الاختبار ليتمكن هؤلاء الطلاب من المشاركة في الامتحانات الحرة بصفة دراسة حرة، وشارك فيه 42 طالباً وطالبة من الفرعين العلمي والأدبي.

بدوره أكد مدير التربية سليمان يونس أنه تقدم نحو /11840/ طالباً وطالبة، إلى اختبارات الترشح لامتحانات شهادة الثانوية العامة 2023، حيث تم توزيع الطلاب المتقدمين على 93 مركزاً امتحانياً في مختلف مناطق المحافظة، تم تجهيزها بكل الوسائل والمستلزمات لتوفير المناخ الملائم لامتحانات هادئة ونزيهة.

وأكد مدير التربية أن اختبار الترشح للشهادات الثانوية جرى بهدوء وبأجواء مريحة وتربوية ووفق التعليمات والمعايير التي وضعتها وزارة التربية، حيث شهد الاختبار متابعة حثيثة وتنسيقاً تاماً من المعنيين بالعملية الامتحانية، والتزام جميع الأطر التربوية بمسؤولياتها ومهامها عبر مواكبة حثيثة ومتابعة للتفاصيل في مختلف المراكز في المحافظة.

وفي محافظة ريف دمشق أكد مدير التربية ماهر فرج أن المديرية أنجزت الاختبارات المقررة للطلاب الراغبين في التقدم لامتحانات الثانوية العامة بكل فروعها من خلال 52 مركزاً امتحانياً شارك فيها 6221 طالباً وطالبة منهم 4200 طالب وطالبة في الفرع الأدبي ضمن 35 مركزاً و2021 طالباً وطالبة في الفرع العلمي يتوزعون على 17 مركزاً امتحانياً.

وفي محافظة حلب بلغ عدد المتقدمين لاختبارات التقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة 8914 طالباً وطالبة منهم 5652 طالباً وطالبة للفرع الأدبي و3262 طالباً وطالبة للفرع العلمي.

وفي محافظة الرقة بين مدير التربية فراس العلو أن عملية الاختبار جرت في جو يسوده الارتياح والطمأنينة حيث توجه طلاب محافظة الرقة لتقديم اختبار السبر للترشح لامتحانات شهادة الثانوية العامة دورة 2023في ريف الرقة المحرر، وأوضح أن عدد المتقدمين لهذا السبر قد بلغ 3957 طالباً وطالبة موزعين على 34 مركزاً للفرعين العلمي 2666 طالباً وطالبة والأدبي 1291 طالباً وطالبة.

وفي درعا أكده مدير التربية بدرعا منهل العمارين أنه تقدم لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة /2660/ طالباً وطالبة من الفرعين العلمي والأدبي توزعوا على / 23 /مركزاً امتحانياً بينها مركز صحي، حيث تم تجهيز المراكز لاستقبال الطلاب بالوجه الأمثل وفقاً للتعليمات الامتحانية الوزارية؟

وفي دير الزور توجه أكثر من 2950 طالباً وطالبة إلى اختيار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة «السبر» وقامت مديرية التربية بدير الزور باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للعملية الامتحانية.

وأكد مدير التربية جاسم الفريح حرص مديرية التربية على تأمين الأجواء الامتحانية المناسبة للطلاب خلال امتحان السبر للترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة، وأضاف: إن المديرية قامت بكل الإجراءات اللازمة لتكون العملية الامتحانية بالشكل الأمثل من خلال لجان قامت بالتفتيتش الوقائي للطلاب وتوزيع الطلاب والمراقبين على المراكز الامتحانية حسب التعليمات الوزارية ويتوزع الطلاب المتقدمون على 25 مركزاً امتحانياً ومركز صحي واحد.

أما في السويداء فقد تقدم 1147 طالبا وطالبة لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام 2023م في 10 مراكز بمدينة السويداء، وقام مدير التربية بسام أبو محمود بتفقد سير العملية الامتحانية لاختبارات السبر للترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة لدورة عام 2023م في مركزي الشهيد هايل مرشد والشهيد كمال عبيد.

وأوضح مدير التربية أن أجواء الامتحانات هادئة وسارت وفق التعليمات الوزارية وأن المديرية هيأت المستلزمات كافة لضمان سير أمثل للعميلة الامتحانية.

وفي طرطوس أجرت مديرية التربية اختبار الترشح (السبر) للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي بصفة دراسة حرة، وتفقد مدير التربية علي محمود شحود المراكز الامتحانية في طرطوس وتم التأكد من سلامة الورقة الامتحانية ووصولها للجميع في الوقت المناسب.

وعقب انتهاء الاختبارات وحول واقع الأسئلة الامتحانية وطبيعتها أكد عدد من المتقدمين أنها شاملة وواضحة ومقروءة بشكل جيد وخالية من الأخطاء، حيث احتوت الورقة الامتحانية للفرع العلمي 55 سؤالاً بينما ورقة الأسئلة للفرع الأدبي 50 سؤالاً، يذكر أنه بلغ عدد المسجلين للاختبارفي طرطوس /1185 /طالباً وطالبة منهم /974/ للفرع الأدبي و/211/ للفرع العلمي موزعين على/11/ مركزاً امتحانياً منها /2/ علمي و/8/ أدبي ومركز صحي واحد فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن