عربي ودولي

أوكرانيا استنزفت مخازن الأسلحة الغربية وطالبت الناتو بتعويضها من مخزون الطوارئ

| وكالات

أوضح ممثل أوكرانيا لدى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، إيغور تشيرنيف، أمس الثلاثاء، بأن الحلف يعتزم زيادة إمداداته العسكرية لنظام كييف من مخزونه الخاص لحالات الطوارئ بشكل استثنائي.

ونقلت «روسيا اليوم» عن تشيرنيف، قوله إنه أجرى محادثة مع أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ، ناقشا خلالها معضلة استنزاف مخازن الأسلحة الغربية بسبب كثرة الإمدادات العسكرية لقوات كييف، وتعهد ستولتنبرغ، بالشروع الفوري بإجراء عمليات الجرد لمخازن ومستودعات أسلحة الناتو، لتحديد كمية ونوعية الأسلحة والمعدات المتاحة لإرسالها لمساندة أوكرانيا.

وأشار تشيرنيف إلى أن ستولتنبرغ أخبره بأن الحلف قدم تسهيلات استثنائية لأعضائه بعدم الامتثال لمعايير الطوارئ الإلزامية لكميات الأسلحة والذخيرة، وإرسال ما تحتاجه أوكرانيا منها دون قيود.

وأضاف تشيرنيف، إن الناتو يتفاوض بشأن إبرام عقود طويلة الأمد مع كبار مصنعي الأسلحة في العالم، لتجديد ترسانات الدول التي استنفدت مخزوناتها بسبب الأزمة الأوكرانية، وكذلك لإرسال جزء منها مباشرة إلى أوكرانيا.

كما أشار ستولتنبرغ، خلال اجتماع الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي في مدريد، إلى أن الحلف سيواصل إمداد قوات كييف بالأسلحة، وأنه بذلك يهدف لتحقيق تسوية سلمية مقبولة للأزمة الأوكرانية.

وعلّق نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي كونستانتين كوساتشيف، على ذلك قائلا: «ألا يرى ساسة الغرب تناقضاً بين الرغبة في السلام وتزويد قوات كييف بالأسلحة؟ وأن السلام لا يتحقق بالتحريض على سفك المزيد من الدماء»؟

من جهة ثانية كشف رئيس مجلس إدارة شركة الطاقة الأوكرانية «أوكروإنيرغو» فلاديمير كودريتسكي، أنه لم يعد هناك عملياً أي محطات طاقة حرارية أو كهرمائية سليمة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن كودريتسكي قوله خلال إفادة صحفية أمس الثلاثاء: «ليس لدينا عملياً أي محطات طاقة حرارية وكهرمائية غير متضررة في أوكرانيا، تقريباً كل محطات توليد الطاقة الحرارية والكهربائية المائية متضررة، إذا كنا نتحدث عن محطات الطاقة الكبرى، حيث تعرضت لضربات صاروخية».

وكشفت شركة الطاقة الأوكرانية «أوكروإنيرغو» أول من أمس أن التخطيط لبرنامج تقنين التيار الكهربائي المخطط له في جميع مناطق أوكرانيا يوم الإثنين يجري على قدم وساق، وقد يكون الفاصل الزمني للانقطاع أطول من أربع ساعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن